D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 التَّماسك النَّصِّي في شِعر أوسِ بنِ حَجَر

 الجهني، أحمد دخيل محمد


//uquui/handle/20.500.12248/117106
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالنعانعة، إبراهيمen_US
dc.contributor.authorالجهني، أحمد دخيل محمدen_US
dc.date.accessioned2020-04-26T23:43:07Z-
dc.date.available2020-04-26T23:43:07Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117106-
dc.description282 ورقةen_US
dc.description.abstractاشتملت هذه الدراسة على مقدمة، وتتضمن: أهمية الدراسة، وأسباب اختيارها، وأهدافها، وحدودها، وإشكالاته ، وفرضيتها، والدراسات السابقة، والمنهج الذي اتبعته؛ للوصول إلى النتائج المتوخّاة، وتمهيد وثلاثة فصول تطبيقية. التمهيد، واشتمل على (التماسك النصي؛ مفهومه، وإشكالاته)، عرض فيه لمفهوم الجملة في الدرس النحوي القديم والحديث على حد سواء، وكذلك لمفهوم نحو النص أو لسانيات النص، وما شابه من المفاهيم التي تدور حول ذلك، وحاجة الدراسات الأدبية والنقدية، واللغوية لنحو النص، أو لسانيات النص. وعرض كذلك للمعايير النصية السبعة التي جاء بها العالم اللغوي الأمريكي (Robert De beaugrande): "السبك/ الحبك/ القصدية/ التقبلية...". ثم لأهم إشكالات هذا المصطلح (التماسك النصي) الناجمة عن تعدد المصطلحات التي أفضت إليها الترجمات، على الرغم من تقاربها من حيث المعنى. الفصل الأول، الذي أُفرد للحديث عن (السبك في شعر أوس بن حجر)، وجاء في ثلاثة مباحث، الأول: السبك المعجمي، الذي تناول: التكرار (التكرار الكلي/ تكرار الجملة)، والمصاحبات المعجمية (علاقة الترادف/ التلازم الذكري/ ألفاظ تنتمي إلى مجموعة منتظمة/ علاقة الجزء بالكل/ علاقة الجزء بالجزء). والثاني: السبك الصوتي، الذي عني بالتدوير والتضمين والوزن والقافية. وأما المبحث الثالث : فهو السبك التركيبي أو السبك النحوي ، الذي ركز على الوصل بأنواعه الأربعة: (الوصل الإضافي/ الوصل العكسي/ الوصل السببي/ الوصل الزمني). الفصل الثاني، الذي عالج (الحبك في شعر أوس بن حجر)، وخُصص له مبحثان، الأول بعنوان (عناصر الاتساق)؛ إذ تناول: الإحالات (المقامية)، و(النصية) البعدية والقبلية، والإحالة (الإشارية)، و(الحذف)، و(الاستبدال): الاسمي، والفعلي، والقولي. وأما المبحث الثاني، فتناول العلاقات التقابلية: (التضاد والمقابلة)، والعلاقات التكاملية: (التتابع/ التناسب/ السببية/ اللف والنشر/ التفصيل بعد الإجمال). الفصل الثالث، الذي عرض (للتناص في شعر أوس بن حجر)، وجاء في مبحثين، الأول: (التناص في الأساليب) . وأما الثاني فهو (التناص في الصور) الشعرية. وخلصت الدراسة إلى بعض النتائج وهي : رصدها الباحث في الخاتمة، ومما جاء فيها: - لم تعد الجملة، مدار البحث – فحسب – في الدراسات النصية الحديثة، بل وسيلة لذلك؛ لأن التحليل النصي ينصب على النص بمجمله؛ كونه توالياً جملياً ترتبط فيه الجمل السابقة باللاحقة ارتباطاً وثيقاً عبر روابط لغوية؛ لفظية ومعنوية. - أضحت الحاجة – في الوقت الراهن – ماسة للدراسات النصية؛ إذ يسهم نحو النص إسهاماً فاعلاً في سبر أغوار النصوص الأدبية ، والكشف عن شبكة العلاقات السطحية والداخلية فيها، ومن ثم الاقتراب من رؤية الأديب، ومواقفه الفكرية والنفسية والفنية. وختمت الدراسة بقائمة من المصادر والمراجع التي أفادت منها، وتنوعت فمن ذلك المصادر القديمة، والمراجع الحديثة، سواء أكانت عربية أم مترجمة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتماسك النصيen_US
dc.subjectأوس بن حجرen_US
dc.titleالتَّماسك النَّصِّي في شِعر أوسِ بنِ حَجَرen_US
dc.identifier.callnum23707-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageاللغة العربية وآدابهاen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالأدبen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23707.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.85 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23707.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي178.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23707.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي207.12 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23707.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات282.12 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23707.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة206.63 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23707.pdf
"   Restricted Access"
غلاف141.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.