D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة مهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس

 القثامي، هناء سفير


//uquui/handle/20.500.12248/116132
0 Downloads
1045 Visits

درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة مهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس

Call Number : 23536
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1441 H
Description : 149 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة مهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس. اسم الباحثة:هناء سفير القثامي الدرجة العلمية:ماجستير في المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس، وأيضا التعرف على أثر متغيري (سنوات الخبرة, التخصص)على درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس. منهج الدراسة ومجتمعها وأداتها: ولجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي ,وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات القرآن الكريم للصف السادس الابتدائي في مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة والبالغ عددهن (196) معلمة، واختارت الباحثة عدد (30) معلمة بطريقة عشوائية (طبقية) . واستخدمت بطاقة الملاحظة كأداة للدراسة. الأساليب الإحصائية المستخدمة: لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من أداة الدراسة (بطاقة الملاحظة),تم إدخالها على برنامج الحزمة الإحصائية (spss),واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات, النسب المئوية, المتوسط الحسابي, الانحراف المعياري, معادلة كوبر, معامل ألفاكرونباخ,واختبار تحليل التباين الآحادي (One Way ANOVA) . نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس متوسطة حيث بلغ متوسط درجة ممارستهن لتلك المهارات معاً (2.22). بينما جاءت ممارستهن لمهارات التلاوة أثناء التدريس بالمرتبة الأولى وبدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.32 من 3)، في حين أن ممارستهن لمهارات التجويد أثناء التدريس جاءت بالمرتبة الثانية وبدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.12 من 3)، وأظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس وفقا لاختلاف سنوات الخبرة والتخصص. توصيات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بمايلي: 1 - أهمية تدريب معلمات القرآن على مهارات التلاوة التي أظهرت النتائج ضعف تمكنهن منها وذلك من خلال الدورات التدريبية في هذا المجال. 2 - ضرورة تدريب معلمات القرآن على مهارات التجويد التي أظهرت النتائج ضعف تمكنهن منها وذلك من خلال الدورات التدريبية في هذا المجال. 3 - تدريب المعلمات على إستخدام إستراتيجيات التدريس الحديثة التي تدعم تفعيل وتنمية مهارات التلاوة والتجويد للتلميذات. 4 - ضرورة وجود دبلوم عالي لمعلمي ومعلمات القرآن الكريم في التعليم العام لمن يدرس القرآن الكريم من التخصصات الشرعية غير تخصص القراءات. 5 - ضرورة عدم إسناد تدريس القرآن الكريم في مدارس التعليم العام للبنين والبنات وخاصة في المدارس الابتدائية لغير خريجي قسم القراءات.

Title: درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة مهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس
Authors: القحطاني، عوض علي يحيى السريعي
القثامي، هناء سفير
Subjects :: التلاوة والتجويد
الصف السادس
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة مهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس. اسم الباحثة:هناء سفير القثامي الدرجة العلمية:ماجستير في المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس، وأيضا التعرف على أثر متغيري (سنوات الخبرة, التخصص)على درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس. منهج الدراسة ومجتمعها وأداتها: ولجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي ,وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات القرآن الكريم للصف السادس الابتدائي في مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة والبالغ عددهن (196) معلمة، واختارت الباحثة عدد (30) معلمة بطريقة عشوائية (طبقية) . واستخدمت بطاقة الملاحظة كأداة للدراسة. الأساليب الإحصائية المستخدمة: لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من أداة الدراسة (بطاقة الملاحظة),تم إدخالها على برنامج الحزمة الإحصائية (spss),واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات, النسب المئوية, المتوسط الحسابي, الانحراف المعياري, معادلة كوبر, معامل ألفاكرونباخ,واختبار تحليل التباين الآحادي (One Way ANOVA) . نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس متوسطة حيث بلغ متوسط درجة ممارستهن لتلك المهارات معاً (2.22). بينما جاءت ممارستهن لمهارات التلاوة أثناء التدريس بالمرتبة الأولى وبدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.32 من 3)، في حين أن ممارستهن لمهارات التجويد أثناء التدريس جاءت بالمرتبة الثانية وبدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.12 من 3)، وأظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس وفقا لاختلاف سنوات الخبرة والتخصص. توصيات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بمايلي: 1 - أهمية تدريب معلمات القرآن على مهارات التلاوة التي أظهرت النتائج ضعف تمكنهن منها وذلك من خلال الدورات التدريبية في هذا المجال. 2 - ضرورة تدريب معلمات القرآن على مهارات التجويد التي أظهرت النتائج ضعف تمكنهن منها وذلك من خلال الدورات التدريبية في هذا المجال. 3 - تدريب المعلمات على إستخدام إستراتيجيات التدريس الحديثة التي تدعم تفعيل وتنمية مهارات التلاوة والتجويد للتلميذات. 4 - ضرورة وجود دبلوم عالي لمعلمي ومعلمات القرآن الكريم في التعليم العام لمن يدرس القرآن الكريم من التخصصات الشرعية غير تخصص القراءات. 5 - ضرورة عدم إسناد تدريس القرآن الكريم في مدارس التعليم العام للبنين والبنات وخاصة في المدارس الابتدائية لغير خريجي قسم القراءات.
Description :: 149 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116132
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23536.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.02 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23536.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي132.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23536.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي160.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23536.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات268.3 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23536.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة748.52 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
titile23536.pdf
"   Restricted Access"
غلاف88.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.