المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة مهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس

 القثامي، هناء سفير


//uquui/handle/20.500.12248/116132
0 التحميل
1043 المشاهدات

درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة مهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس

رقم الطلب : 23536
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1441 هـ
الوصف : 149 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة مهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس. اسم الباحثة:هناء سفير القثامي الدرجة العلمية:ماجستير في المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس، وأيضا التعرف على أثر متغيري (سنوات الخبرة, التخصص)على درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس. منهج الدراسة ومجتمعها وأداتها: ولجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي ,وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات القرآن الكريم للصف السادس الابتدائي في مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة والبالغ عددهن (196) معلمة، واختارت الباحثة عدد (30) معلمة بطريقة عشوائية (طبقية) . واستخدمت بطاقة الملاحظة كأداة للدراسة. الأساليب الإحصائية المستخدمة: لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من أداة الدراسة (بطاقة الملاحظة),تم إدخالها على برنامج الحزمة الإحصائية (spss),واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات, النسب المئوية, المتوسط الحسابي, الانحراف المعياري, معادلة كوبر, معامل ألفاكرونباخ,واختبار تحليل التباين الآحادي (One Way ANOVA) . نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس متوسطة حيث بلغ متوسط درجة ممارستهن لتلك المهارات معاً (2.22). بينما جاءت ممارستهن لمهارات التلاوة أثناء التدريس بالمرتبة الأولى وبدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.32 من 3)، في حين أن ممارستهن لمهارات التجويد أثناء التدريس جاءت بالمرتبة الثانية وبدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.12 من 3)، وأظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس وفقا لاختلاف سنوات الخبرة والتخصص. توصيات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بمايلي: 1 - أهمية تدريب معلمات القرآن على مهارات التلاوة التي أظهرت النتائج ضعف تمكنهن منها وذلك من خلال الدورات التدريبية في هذا المجال. 2 - ضرورة تدريب معلمات القرآن على مهارات التجويد التي أظهرت النتائج ضعف تمكنهن منها وذلك من خلال الدورات التدريبية في هذا المجال. 3 - تدريب المعلمات على إستخدام إستراتيجيات التدريس الحديثة التي تدعم تفعيل وتنمية مهارات التلاوة والتجويد للتلميذات. 4 - ضرورة وجود دبلوم عالي لمعلمي ومعلمات القرآن الكريم في التعليم العام لمن يدرس القرآن الكريم من التخصصات الشرعية غير تخصص القراءات. 5 - ضرورة عدم إسناد تدريس القرآن الكريم في مدارس التعليم العام للبنين والبنات وخاصة في المدارس الابتدائية لغير خريجي قسم القراءات.

العنوان: درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة مهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس
المؤلفون: القحطاني، عوض علي يحيى السريعي
القثامي، هناء سفير
الموضوعات :: التلاوة والتجويد
الصف السادس
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة مهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس. اسم الباحثة:هناء سفير القثامي الدرجة العلمية:ماجستير في المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس، وأيضا التعرف على أثر متغيري (سنوات الخبرة, التخصص)على درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس. منهج الدراسة ومجتمعها وأداتها: ولجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي ,وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات القرآن الكريم للصف السادس الابتدائي في مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة والبالغ عددهن (196) معلمة، واختارت الباحثة عدد (30) معلمة بطريقة عشوائية (طبقية) . واستخدمت بطاقة الملاحظة كأداة للدراسة. الأساليب الإحصائية المستخدمة: لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من أداة الدراسة (بطاقة الملاحظة),تم إدخالها على برنامج الحزمة الإحصائية (spss),واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات, النسب المئوية, المتوسط الحسابي, الانحراف المعياري, معادلة كوبر, معامل ألفاكرونباخ,واختبار تحليل التباين الآحادي (One Way ANOVA) . نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس متوسطة حيث بلغ متوسط درجة ممارستهن لتلك المهارات معاً (2.22). بينما جاءت ممارستهن لمهارات التلاوة أثناء التدريس بالمرتبة الأولى وبدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.32 من 3)، في حين أن ممارستهن لمهارات التجويد أثناء التدريس جاءت بالمرتبة الثانية وبدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.12 من 3)، وأظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي لمهارات التلاوة والتجويد أثناء التدريس وفقا لاختلاف سنوات الخبرة والتخصص. توصيات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بمايلي: 1 - أهمية تدريب معلمات القرآن على مهارات التلاوة التي أظهرت النتائج ضعف تمكنهن منها وذلك من خلال الدورات التدريبية في هذا المجال. 2 - ضرورة تدريب معلمات القرآن على مهارات التجويد التي أظهرت النتائج ضعف تمكنهن منها وذلك من خلال الدورات التدريبية في هذا المجال. 3 - تدريب المعلمات على إستخدام إستراتيجيات التدريس الحديثة التي تدعم تفعيل وتنمية مهارات التلاوة والتجويد للتلميذات. 4 - ضرورة وجود دبلوم عالي لمعلمي ومعلمات القرآن الكريم في التعليم العام لمن يدرس القرآن الكريم من التخصصات الشرعية غير تخصص القراءات. 5 - ضرورة عدم إسناد تدريس القرآن الكريم في مدارس التعليم العام للبنين والبنات وخاصة في المدارس الابتدائية لغير خريجي قسم القراءات.
الوصف :: 149 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116132
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23536.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.02 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23536.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي132.49 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23536.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي160.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23536.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات268.3 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23536.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة748.52 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
titile23536.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف88.1 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك