- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الاستهلال في شعر إبراهيم الدّامغ
تعدّ هذه الرّسالة استكمالًا لدراسات الزملاء الباحثين من ناحيتين، أوّلًا: من خلال محاولة الكشف عن فنيّة الاستهلال وما ينطوي تحته من قيم فنيّة ودلاليّة تحمل إرهاصات قويّة لولادة كيان شعريّ متكامل، وثانيًا: للتّعريف بالشّاعر الدّامغ وشاعريّته باعتباره شاعرًا مغمورًا لم يأخذ حقّه في الدّرس والتّمحيص؛ بغية الكشف عن جوانبه المتمّيزة السّاكنة وإبداعاته الثّريّة الخفيّة. وتلخّصت الرّسالة على النّحو الآتي: مقدّمــــــة: تمّ الكشف فيها عن أهمّيّة الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، ومشكلته، وأسئلته، والدّراسات السّابقة، ومنهج الدّراسة المتّبع، والخطّة المقترحة. تمهيــــــد: وشمل تحديدًا للمفاهيم التّالية: (الاستهلال - المطلع - المقطع - المقدّمة). أما فصول الدّراسة فقد كانت موزّعة على ثلاثة فصول على النّحو التّالي: الفصل الأوّل: بعنوان: (بنيات الاستهلال) وضمّ تحته أربعة مباحث: البنية الغنائيّة، والبنية الطّلليّة، والبنية السّرديّة، وبنية الاستهلال البلاغي. أمّا الفصل الثّاني: فتحدّث عن: (علاقات الاستهلال) في ثلاثة مباحث: علاقة الاستهلال بالعناوين، علاقة الاستهلال بالمتن والبناء، وعلاقة الاستهلال بالقضايا الأخرى. في حين جاء الفصل الثّالث حاملًا عنوان: (وظائف الاستهلال) في ثلاث وظائف: الوظيفة التّنبيهيّة، والوظيفة التّلميحيّة، والوظيفة الإبلاغيّة. الخاتمة: وتتضمّن أهم النّتائج الّتي توصّلت إليها بعد إنهاء بحثي، وذيّلت بحثي بالمصادر والمراجع، والفهارس الفنّية الّتي اقتضتها طبيعة الرّسالة.
العنوان: | الاستهلال في شعر إبراهيم الدّامغ |
عناوين أخرى: | رسالة مقدّمة لاستكمال متطلّبات الحصول على درجة الماجستير تخصّص البلاغة والنّقد |
المؤلفون: | فدا، هيفاء عثمان البلوي، نوف محمّد |
الموضوعات :: | الشعر أدب الشعر العربي الاستهلال |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | تعدّ هذه الرّسالة استكمالًا لدراسات الزملاء الباحثين من ناحيتين، أوّلًا: من خلال محاولة الكشف عن فنيّة الاستهلال وما ينطوي تحته من قيم فنيّة ودلاليّة تحمل إرهاصات قويّة لولادة كيان شعريّ متكامل، وثانيًا: للتّعريف بالشّاعر الدّامغ وشاعريّته باعتباره شاعرًا مغمورًا لم يأخذ حقّه في الدّرس والتّمحيص؛ بغية الكشف عن جوانبه المتمّيزة السّاكنة وإبداعاته الثّريّة الخفيّة. وتلخّصت الرّسالة على النّحو الآتي: مقدّمــــــة: تمّ الكشف فيها عن أهمّيّة الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، ومشكلته، وأسئلته، والدّراسات السّابقة، ومنهج الدّراسة المتّبع، والخطّة المقترحة. تمهيــــــد: وشمل تحديدًا للمفاهيم التّالية: (الاستهلال - المطلع - المقطع - المقدّمة). أما فصول الدّراسة فقد كانت موزّعة على ثلاثة فصول على النّحو التّالي: الفصل الأوّل: بعنوان: (بنيات الاستهلال) وضمّ تحته أربعة مباحث: البنية الغنائيّة، والبنية الطّلليّة، والبنية السّرديّة، وبنية الاستهلال البلاغي. أمّا الفصل الثّاني: فتحدّث عن: (علاقات الاستهلال) في ثلاثة مباحث: علاقة الاستهلال بالعناوين، علاقة الاستهلال بالمتن والبناء، وعلاقة الاستهلال بالقضايا الأخرى. في حين جاء الفصل الثّالث حاملًا عنوان: (وظائف الاستهلال) في ثلاث وظائف: الوظيفة التّنبيهيّة، والوظيفة التّلميحيّة، والوظيفة الإبلاغيّة. الخاتمة: وتتضمّن أهم النّتائج الّتي توصّلت إليها بعد إنهاء بحثي، وذيّلت بحثي بالمصادر والمراجع، والفهارس الفنّية الّتي اقتضتها طبيعة الرّسالة. |
الوصف :: | 638 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116114 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
ماجستير _ نوف البلوي ( كامل الرسالة ) 010.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 9.75 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
01 - الغلاف.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 657.01 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
02 - الملخص العربي.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 685.89 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
03 - الملخص الإنجليزي.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 559.78 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
04 - المقدمة.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 830.47 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
05 - فهرس الموضوعات.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 932.43 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)