D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 منهج أبي محمد اليمني في كتابه عقائد الثلاث والسبعين فرقة

 العميري، سلطانة بنت عبد الرحمن


//uquui/handle/20.500.12248/116105
0 Downloads
1534 Visits

منهج أبي محمد اليمني في كتابه عقائد الثلاث والسبعين فرقة

Alternative : رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في تخصُّص العقيدة
Call Number : 23623
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1441 H
Description : 166 ورقة
Format : ماجستير
Department : العقيدة
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

فهذا بحثٌ بعنوان: (منهج أبي محمد اليمني في كتابه عقائد الثلاث والسبعين فرقة)، مقدَّم كمتطلب للحصول على درجة الماجستير من الطالبة: سلطانة بنت عبد الرحمن العميري, تحت إشراف فضيلة الدكتور: عبد الله سمك, وقد احتوى البحث على الآتي: مقدمة, ذكرت فيها أهمية الموضوع, وأسباب دراسته, ومنهج بحثه, والدراسات السابقة له, وخطته, ومنهجي في إعداده. وجاء البحث في فصلين, فالفصل الأول: ترجمة أبي محمد اليَمَني والتعريف بكتابه عقائد الثلاث والسبعين فرقة. والفصل الثاني: منهج أبي محمد اليَمَني في تصنيف كتابه وترتيبه, وفيه عدد من المباحث, منها: منهجه في تحديد أصول الفرق, وأصول المسائل التي وقع فيها الاختلاف, ومنهجه في عرض عقائد الفرق والأديان والرد عليها, ومنهجه في فهم حديث الافتراق والتعامل معه, وختمت الفصل بمبحث فيه موازنة بين منهج الكتاب وعدد من الكتب المشهورة في مقالات الفرق. ثم الخاتمة, والتي خلصت فيها إلى عدد من النتائج, منها: 1- أنَّ الأصحَّ في تسمية الكتاب تسميته "بالفرق" لنص مؤلفه عليه, ولكثرة وروده بهذا الاسم عند من جاء بعده. 2- أنَّ الإمام: طاهر بن يحيى العمراني (587 هـ), قد يكون مؤلف هذا الكتاب, لما قد دلت عليه بعض القرائن. 3- أن الكتاب يعد مرجعًا هامًا في التوثيق لتاريخ الإسماعيلية في اليمن. وصلَّى الله وسلَّم على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

Title: منهج أبي محمد اليمني في كتابه عقائد الثلاث والسبعين فرقة
Other Titles: رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في تخصُّص العقيدة
Authors: سمك، عبد الله
العميري، سلطانة بنت عبد الرحمن
Subjects :: العقائد
الفرق الإسلامية
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: فهذا بحثٌ بعنوان: (منهج أبي محمد اليمني في كتابه عقائد الثلاث والسبعين فرقة)، مقدَّم كمتطلب للحصول على درجة الماجستير من الطالبة: سلطانة بنت عبد الرحمن العميري, تحت إشراف فضيلة الدكتور: عبد الله سمك, وقد احتوى البحث على الآتي: مقدمة, ذكرت فيها أهمية الموضوع, وأسباب دراسته, ومنهج بحثه, والدراسات السابقة له, وخطته, ومنهجي في إعداده. وجاء البحث في فصلين, فالفصل الأول: ترجمة أبي محمد اليَمَني والتعريف بكتابه عقائد الثلاث والسبعين فرقة. والفصل الثاني: منهج أبي محمد اليَمَني في تصنيف كتابه وترتيبه, وفيه عدد من المباحث, منها: منهجه في تحديد أصول الفرق, وأصول المسائل التي وقع فيها الاختلاف, ومنهجه في عرض عقائد الفرق والأديان والرد عليها, ومنهجه في فهم حديث الافتراق والتعامل معه, وختمت الفصل بمبحث فيه موازنة بين منهج الكتاب وعدد من الكتب المشهورة في مقالات الفرق. ثم الخاتمة, والتي خلصت فيها إلى عدد من النتائج, منها: 1- أنَّ الأصحَّ في تسمية الكتاب تسميته "بالفرق" لنص مؤلفه عليه, ولكثرة وروده بهذا الاسم عند من جاء بعده. 2- أنَّ الإمام: طاهر بن يحيى العمراني (587 هـ), قد يكون مؤلف هذا الكتاب, لما قد دلت عليه بعض القرائن. 3- أن الكتاب يعد مرجعًا هامًا في التوثيق لتاريخ الإسماعيلية في اليمن. وصلَّى الله وسلَّم على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.
Description :: 166 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116105
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة النسخة الأخيرةةة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.85 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف294.03 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي226.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي211.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة320.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات341.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.