المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 فاعلية تدريس وحدة في العلوم قائمة على STEM في تنمية مهارات حل المشكلات والدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة

 الزهراني ،أميرة بنت سعد بن محسن


//uquui/handle/20.500.12248/116073
0 التحميل
1978 المشاهدات

فاعلية تدريس وحدة في العلوم قائمة على STEM في تنمية مهارات حل المشكلات والدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 23525
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1441 هـ
الوصف : 240 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تدريس وحدة في العلوم قائمة على مدخل STEM في تنمية مهارات حل المشكلات والدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي (القبلي/البعدي)، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (53) تلميذة في الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة للعام الدراسي 1439هـ/1440هـ، تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (27) تلميذة، والأخرى ضابطة (26) تلميذة، دُرست المجموعة التجريبية الوحدة الدراسية وفق STEM التي تم إعدادها من قبل الباحثة، أما المجموعة الضابطة دُرست الوحدة بالطريقة المعتادة، كما تم تطبيق أداتي الدراسة على المجموعتين وهما: اختبار مهارات حل المشكلة، ومقياس الدافعية للإنجاز، بعد التأكد من صدقهما وحساب ثباتهما، ولإختبار صحة فروض الدراسة عُولجت بياناتها إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (T) للمجموعات المستقلة، ومعادلة ( ) لحساب حجم التأثير، ومعامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المتغيرين التابعين للدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≥α 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات ككل، وعند كل مهارة (تحديد المشكلة، جمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة، فرض الفروض، التحقق من صحة الفروض، الوصول إلى حل المشكلة) بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥α 0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥α 0.05) بين مهارات حل المشكلات، والدافعية للإنجاز لدى تلميذات المجموعة التجريبية تعزى لمدخل STEM، وبناء على ذلك تم رفض جميع الفروض الصفرية المتعلقة بالدراسة الحالية، ومن أهم توصيات الدراسة: ضرورة اهتمام وزارة التعليم ممثلة بمصممي مناهج العلوم بـ STEM باعتباره أحد المداخل والاتجاهات الحديثة في تعليم العلوم، وتضمين مناهج العلوم خطوات التصميم الهندسي والتي تعتبر نواة لـ STEM وذلك من قبل مصممي المناهج.

العنوان: فاعلية تدريس وحدة في العلوم قائمة على STEM في تنمية مهارات حل المشكلات والدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: بابطين، هدى بنت محمد بن حسين
الزهراني ،أميرة بنت سعد بن محسن
الموضوعات :: العلوم تدريس
التدريس مناهج
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تدريس وحدة في العلوم قائمة على مدخل STEM في تنمية مهارات حل المشكلات والدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي (القبلي/البعدي)، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (53) تلميذة في الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة للعام الدراسي 1439هـ/1440هـ، تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (27) تلميذة، والأخرى ضابطة (26) تلميذة، دُرست المجموعة التجريبية الوحدة الدراسية وفق STEM التي تم إعدادها من قبل الباحثة، أما المجموعة الضابطة دُرست الوحدة بالطريقة المعتادة، كما تم تطبيق أداتي الدراسة على المجموعتين وهما: اختبار مهارات حل المشكلة، ومقياس الدافعية للإنجاز، بعد التأكد من صدقهما وحساب ثباتهما، ولإختبار صحة فروض الدراسة عُولجت بياناتها إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (T) للمجموعات المستقلة، ومعادلة ( ) لحساب حجم التأثير، ومعامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المتغيرين التابعين للدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≥α 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات ككل، وعند كل مهارة (تحديد المشكلة، جمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة، فرض الفروض، التحقق من صحة الفروض، الوصول إلى حل المشكلة) بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥α 0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥α 0.05) بين مهارات حل المشكلات، والدافعية للإنجاز لدى تلميذات المجموعة التجريبية تعزى لمدخل STEM، وبناء على ذلك تم رفض جميع الفروض الصفرية المتعلقة بالدراسة الحالية، ومن أهم توصيات الدراسة: ضرورة اهتمام وزارة التعليم ممثلة بمصممي مناهج العلوم بـ STEM باعتباره أحد المداخل والاتجاهات الحديثة في تعليم العلوم، وتضمين مناهج العلوم خطوات التصميم الهندسي والتي تعتبر نواة لـ STEM وذلك من قبل مصممي المناهج.
الوصف :: 240 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116073
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الرسالة نهائية.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.35 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
(abse).pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي107.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي90.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات230.9 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف95.1 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك