D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 الأحكام الفقهية المستنبطة من القرآن الكريم من الآيات الواردة في ألفاظ القضاء وفضله ومسئوليته وآدابه وكيفيته (جمعاً ودراسةً)

 آل هزاع، فارس هزاع علي


//uquui/handle/20.500.12248/116045
0 Downloads
2493 Visits

الأحكام الفقهية المستنبطة من القرآن الكريم من الآيات الواردة في ألفاظ القضاء وفضله ومسئوليته وآدابه وكيفيته (جمعاً ودراسةً)

Alternative : رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير
Call Number : 23576
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1441 H
Description : 324 ورقة
Format : ماجستير
Department : الشريعة
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

وقد اشتملت على مقدمة وتمهيد, وأربعة فصول, وخاتمة, وفهارس. - المقدمة: تضمنت أهمية الموضوع, وأسباب اختياره, وأهدافه, والدراسات السابقة, وخطة البحث. - التمهيد: تضمن التعريف بالأحكام الفقهية, والتعريف بالاستنباط وأقسامه والألفاظ ذات الصلة, والتعريفات بآيات الأحكام واختلاف العلماء في عدّها. - الفصل الأول: الأحكام الفقهية المستنبطة من الآيات الواردة في ألفاظ القضاء وفضله: وعددها (14) آية. - الفصل الثاني: الأحكام الفقهية المستنبطة من آيات مسئولية القضاء: وعددها (11) آية. - الفصل الثالث: الأحكام الفقهية المستنبطة من آيات آداب القضاء وكيفيته: وعددها (16) آية. ثم دراسة هذه الآيات في الفصول الثلاثة في سبعة مباحث وهي: بيان الألفاظ الغريبة في الآيات والقراءات الواردة فيها المؤثرة في الحكم, وبيان المعنى الإجمالي لها, واستنباط الدلالات الأصولية والمصطلحات الفقهية الواردة فيها, والقواعد الأصولية والفقهية, والأحكام والنوازل الفقهية المستفادة منها. - خاتمة: تضمنت نتائج البحث وأهم التوصيات. تتجلى أهمية هذا البحث في كونه دراسة علمية جديدة لآيات القضاء بأسلوب شرعي شامل جمع بين التفسير والفقه والأصول واللغة, يسعى إلى جمع الآيات التي تتعلق بالمسألة الفقهية في موضع واحد لتسهيل دراستها وفهمها, وبيان الأحكام والنوازل الفقهية المستفادة من الآيات المحددة في الرسالة.

Title: الأحكام الفقهية المستنبطة من القرآن الكريم من الآيات الواردة في ألفاظ القضاء وفضله ومسئوليته وآدابه وكيفيته (جمعاً ودراسةً)
Other Titles: رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير
Authors: عثمان، محمود
آل هزاع، فارس هزاع علي
Subjects :: الاحكام الفقهية
الاحكام الفقهية في القرآن الكريم
آيات الاحكام
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: وقد اشتملت على مقدمة وتمهيد, وأربعة فصول, وخاتمة, وفهارس. - المقدمة: تضمنت أهمية الموضوع, وأسباب اختياره, وأهدافه, والدراسات السابقة, وخطة البحث. - التمهيد: تضمن التعريف بالأحكام الفقهية, والتعريف بالاستنباط وأقسامه والألفاظ ذات الصلة, والتعريفات بآيات الأحكام واختلاف العلماء في عدّها. - الفصل الأول: الأحكام الفقهية المستنبطة من الآيات الواردة في ألفاظ القضاء وفضله: وعددها (14) آية. - الفصل الثاني: الأحكام الفقهية المستنبطة من آيات مسئولية القضاء: وعددها (11) آية. - الفصل الثالث: الأحكام الفقهية المستنبطة من آيات آداب القضاء وكيفيته: وعددها (16) آية. ثم دراسة هذه الآيات في الفصول الثلاثة في سبعة مباحث وهي: بيان الألفاظ الغريبة في الآيات والقراءات الواردة فيها المؤثرة في الحكم, وبيان المعنى الإجمالي لها, واستنباط الدلالات الأصولية والمصطلحات الفقهية الواردة فيها, والقواعد الأصولية والفقهية, والأحكام والنوازل الفقهية المستفادة منها. - خاتمة: تضمنت نتائج البحث وأهم التوصيات. تتجلى أهمية هذا البحث في كونه دراسة علمية جديدة لآيات القضاء بأسلوب شرعي شامل جمع بين التفسير والفقه والأصول واللغة, يسعى إلى جمع الآيات التي تتعلق بالمسألة الفقهية في موضع واحد لتسهيل دراستها وفهمها, وبيان الأحكام والنوازل الفقهية المستفادة من الآيات المحددة في الرسالة.
Description :: 324 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116045
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
رسالة فارس آل هزاع.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة25.71 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف342.8 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي237.88 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي169.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة308.28 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات670.95 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.