D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 التحفيز وعلاقته بآداء الإداريين والإداريات بكلية التربية بجامعة أم القرى

 العباس، رباب بنت سليمان بن عمر


//uquui/handle/20.500.12248/10911
1 Downloads
1131 Visits

التحفيز وعلاقته بآداء الإداريين والإداريات بكلية التربية بجامعة أم القرى

Call Number : 23190
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1439 H
Description : 164 ورقة
Format : ماجستير
Department : الشريعة
Language : عربي
Edition : الأولى
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التحفيز، على مستوى أداء الإدارات، بكلية التربية بجامعة أم القرى، والفروق في تقدير هذا الأثر، وفقًا لسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والجنس. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة؛ للتعرف أثر التحفيز على مستوى أداء الإدارات، بكلية التربية بجامعة أم القرى، وتتكون من محورين: واقع استخدام التحفيز، وواقع أداء الإدارات. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (50) موظفًا إداريًا من الجنسين، بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1438هـ - 1439م. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين الأحادي، واختبار مان ويتني للمقارنات البعدية، واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين. أهم النتائج تمارس إدارات كلية التربية، التحفيز المادي والمعنوي بدرجة منخفضة، وواقع أداء الإدارات بكلية التربية عاليًا، ووُجدَت علاقة ارتباط دالة موجبة، بين استخدام التحفيز وأداء العاملين بإدارات كلية التربية، كما لم تظهر فروق في تقدير واقع استخدام التحفيز وواقع الأداء، وفقًا لسنوات الخبرة والجنس؛ بينما وجدت فروق في تقدير واقع استخدام التحفيز المعنوي، وفقًا للمؤهل، في اتجاه مؤهل الماجستير. أهم التوصيات تقديم المكافآت على العمل الإضافي. تحقيق العدالة في توزيع الحوافز؛ بحيث تتناسب الحوافز المادية وحجم العمل. إتاحة فرص الإعارة للموظفين. إتاحة الفرص للدراسات العليا للمتميزين. تقديم مبالغ مادية أثناء الدورات التدريبية للعامة.

Title: التحفيز وعلاقته بآداء الإداريين والإداريات بكلية التربية بجامعة أم القرى
Authors: أحمد، عباس بله محمد
العباس، رباب بنت سليمان بن عمر
Subjects :: الادارة الجامعية
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التحفيز، على مستوى أداء الإدارات، بكلية التربية بجامعة أم القرى، والفروق في تقدير هذا الأثر، وفقًا لسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والجنس. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة؛ للتعرف أثر التحفيز على مستوى أداء الإدارات، بكلية التربية بجامعة أم القرى، وتتكون من محورين: واقع استخدام التحفيز، وواقع أداء الإدارات. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (50) موظفًا إداريًا من الجنسين، بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1438هـ - 1439م. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين الأحادي، واختبار مان ويتني للمقارنات البعدية، واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين. أهم النتائج تمارس إدارات كلية التربية، التحفيز المادي والمعنوي بدرجة منخفضة، وواقع أداء الإدارات بكلية التربية عاليًا، ووُجدَت علاقة ارتباط دالة موجبة، بين استخدام التحفيز وأداء العاملين بإدارات كلية التربية، كما لم تظهر فروق في تقدير واقع استخدام التحفيز وواقع الأداء، وفقًا لسنوات الخبرة والجنس؛ بينما وجدت فروق في تقدير واقع استخدام التحفيز المعنوي، وفقًا للمؤهل، في اتجاه مؤهل الماجستير. أهم التوصيات تقديم المكافآت على العمل الإضافي. تحقيق العدالة في توزيع الحوافز؛ بحيث تتناسب الحوافز المادية وحجم العمل. إتاحة فرص الإعارة للموظفين. إتاحة الفرص للدراسات العليا للمتميزين. تقديم مبالغ مادية أثناء الدورات التدريبية للعامة.
Description :: 164 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10911
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
التحفيز وعلاقته بإداء الاداريين والاداريات بكلية التربية بجامعة ام القرى.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.52 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.