- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
درجة إسهام المشرفات التربويات في تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات بمدينة مكة المكرمة
عنوان الدراسة : درجة إسهام المشرفات التربويات في تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة. الباحثة : نورة محمد بلقاسم الشهري. الدرجة العلمية : الماجستير. الجهة العلمية: جامعة أم القرى بمكة المكرمة. العام الدراسي: 1439/1440ه(2018/2019م). أهداف الدراسة : 1- هدفت الدراسة التعرف إلى درجة إسهام المشرفات التربويات في تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة.2- الكشف عمّا إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة إسهام المشرفات التربويات في تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية , والتي تعزى لمتغيرات: (مسمى الوظيفة, الدورات التدريبية في مجال مجتمعات التعلم المهنية, سنوات الخبرة). 3- التعرف على الصعوبات التي تحول دون تفعيل مجتمعات التعلم المهنية في المدارس. إجراءات الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي على مجتمع الدراسة المكون من جميع المشرفات التربويات ومعلمات مدارس التعليم العام الحكومية بمراحلها الثلاث بمدينة مكة المكرمة , وبلغ عدد عينة الدراسة المشاركة (92) مشرفة تربوية, و(386) معلمة, وقد تم إعداد استبانة مكونة من (64) فقرة موزعة على خمسة محاور هي: (نشر ثقافة مجتمعات التعلم المهنية, توفير الظروف الداعمة , تعزيز العمل الجماعي بين المعلمات , تعزيز المبادرات التطوعية), وبعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها , طبقت على عينة الدراسة , ومن ثم جمعت البيانات وتمت معالجتها إحصائيًا عن طريق برنامج (SPSS), واستخدام التكرارات, والنسب المئوية, والمتوسطات الحسابية, والانحرافات المعيارية, واختبار(ت), وتحليل التباين الأحادي , واختبار( شيفيه) . نتائج الدراسة: 1- جاءت درجة إسهام المشرفات التربويات في تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة بدرجة متوسطة, ومرتبة تنازليًا كما يلي : (نشر ثقافة مجتمعات التعلم المهنية, تعزيز العمل الجماعي بين المعلمات , توفير الظروف الداعمة , تعزيز المبادرات التطوعية).2- أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند (0.01) بين استجابات العينة حول درجة إسهام المشرفات التربويات في تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية تعزى لمتغير مسمى الوظيفة (مشرفة تربوية, معلمة) لصالح المشرفات التربويات, وكذلك متغير الدورات التدريبية لصالح الحاصلات على دورات في مجال مجتمعات التعلم المهنية , كما أنها لم تظهر أية فروق دالة إحصائيًا تعزى لاختلاف سنوات الخبرة. 3- جاءت الصعوبات التي تحول دون تفعيل مجتمعات التعلم المهنية في المدارس بدرجة عالية , و أبرزها (زيادة أعداد الطالبات , قلة الدعم المادي, كثرة أعباء العمل ). توصيات الدراسة: 1- تشكيل فرق عمل من المشرفات التربويات المؤهلات و ذوات الكفاءة العالية لنشر ثقافة مجتمعات التعلم المهنية, وتوفير الأدوات الإعلامية والتقنية , وكافة الإمكانات المادية والمعنوية اللازمة لنشر ثقافة مجتمعات التعلم المهنية . 2-تدريب المشرفات التربويات على أساليب وطرق تعزيز العمل الجماعي لبناء مجتمعات التعلم المهنية, وعلى مبادئ وأساسيات فرق العمل والعمل الجماعي.3- حث وتشجيع المشرفات التربويات على دعم المبادرات التطوعية في المدارس, من خلال تكريم المشرفات ذوات الأداء الأفضل في هذا المجال ماديًّا ومعنويًّا, ومنحهن الأولويّة في الالتحاق بالدورات الداخلية والخارجية والإيفاد وغيرها .
Title: | درجة إسهام المشرفات التربويات في تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات بمدينة مكة المكرمة |
Authors: | بن ياسين، ثناء محمد أحمد الشهري، نورة محمد بلقاسم |
Subjects :: | الاشراف التربوي تطوير التعليم العام |
Issue Date :: | 2019 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | عنوان الدراسة : درجة إسهام المشرفات التربويات في تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة. الباحثة : نورة محمد بلقاسم الشهري. الدرجة العلمية : الماجستير. الجهة العلمية: جامعة أم القرى بمكة المكرمة. العام الدراسي: 1439/1440ه(2018/2019م). أهداف الدراسة : 1- هدفت الدراسة التعرف إلى درجة إسهام المشرفات التربويات في تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة.2- الكشف عمّا إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة إسهام المشرفات التربويات في تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية , والتي تعزى لمتغيرات: (مسمى الوظيفة, الدورات التدريبية في مجال مجتمعات التعلم المهنية, سنوات الخبرة). 3- التعرف على الصعوبات التي تحول دون تفعيل مجتمعات التعلم المهنية في المدارس. إجراءات الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي على مجتمع الدراسة المكون من جميع المشرفات التربويات ومعلمات مدارس التعليم العام الحكومية بمراحلها الثلاث بمدينة مكة المكرمة , وبلغ عدد عينة الدراسة المشاركة (92) مشرفة تربوية, و(386) معلمة, وقد تم إعداد استبانة مكونة من (64) فقرة موزعة على خمسة محاور هي: (نشر ثقافة مجتمعات التعلم المهنية, توفير الظروف الداعمة , تعزيز العمل الجماعي بين المعلمات , تعزيز المبادرات التطوعية), وبعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها , طبقت على عينة الدراسة , ومن ثم جمعت البيانات وتمت معالجتها إحصائيًا عن طريق برنامج (SPSS), واستخدام التكرارات, والنسب المئوية, والمتوسطات الحسابية, والانحرافات المعيارية, واختبار(ت), وتحليل التباين الأحادي , واختبار( شيفيه) . نتائج الدراسة: 1- جاءت درجة إسهام المشرفات التربويات في تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة بدرجة متوسطة, ومرتبة تنازليًا كما يلي : (نشر ثقافة مجتمعات التعلم المهنية, تعزيز العمل الجماعي بين المعلمات , توفير الظروف الداعمة , تعزيز المبادرات التطوعية).2- أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند (0.01) بين استجابات العينة حول درجة إسهام المشرفات التربويات في تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية تعزى لمتغير مسمى الوظيفة (مشرفة تربوية, معلمة) لصالح المشرفات التربويات, وكذلك متغير الدورات التدريبية لصالح الحاصلات على دورات في مجال مجتمعات التعلم المهنية , كما أنها لم تظهر أية فروق دالة إحصائيًا تعزى لاختلاف سنوات الخبرة. 3- جاءت الصعوبات التي تحول دون تفعيل مجتمعات التعلم المهنية في المدارس بدرجة عالية , و أبرزها (زيادة أعداد الطالبات , قلة الدعم المادي, كثرة أعباء العمل ). توصيات الدراسة: 1- تشكيل فرق عمل من المشرفات التربويات المؤهلات و ذوات الكفاءة العالية لنشر ثقافة مجتمعات التعلم المهنية, وتوفير الأدوات الإعلامية والتقنية , وكافة الإمكانات المادية والمعنوية اللازمة لنشر ثقافة مجتمعات التعلم المهنية . 2-تدريب المشرفات التربويات على أساليب وطرق تعزيز العمل الجماعي لبناء مجتمعات التعلم المهنية, وعلى مبادئ وأساسيات فرق العمل والعمل الجماعي.3- حث وتشجيع المشرفات التربويات على دعم المبادرات التطوعية في المدارس, من خلال تكريم المشرفات ذوات الأداء الأفضل في هذا المجال ماديًّا ومعنويًّا, ومنحهن الأولويّة في الالتحاق بالدورات الداخلية والخارجية والإيفاد وغيرها . |
Description :: | 126 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10902 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الرسالة بعد المناقشة.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 1.73 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)