D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018

 فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي فِي تَنمية مَهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالِبات الصَّف الثَّالِث المُتوسِّط بِمَدينة مكَّة المُكرَّمة

 تكروني، نهلة بنت محمد جميل بكر


//uquui/handle/20.500.12248/10897
0 Downloads
896 Visits

عنوان الدِّراسة: فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي في تنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالبات الصَّف الثَّالِث المتوسط بمدينة مكة المكرمة. هدفت هذه الدِّراسة: إلى التعرف على فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي في تنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالبات المرحلة المتوسط. ولتحقيق ما تهدف إليه الدِّراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم "شبه التجريبي"، وصمم لذلك عدداً من الأدوات والمواد البحثية، تمثلت في: قائمة بمهارات القِراءة الإبداعيَّة المناسبة لطالبات الصَّف الثَّالِث المتوسط، اختبار لمهارات القِراءة الإبداعيَّة، ودليل المعلمة لتدريس موضوعات القِراءة وفق التَّدريس التَّبادُلي، وكُرَّاس الأنشطة للطالبة لمزاولة النشاطات التعليمية المرتبطة بموضوعات القِراءة الإبداعيَّة في ضوء التَّدريس التَّبادُلي. وبعد التأكد من صدق أدوات الدِّراسة وثباتها، طبقت قبلياً وبعدياً على عينة عشوائية، تكونت من (45) طالبة، وقد استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية؛ وصولاً إلى نتائج الدِّراسة ومنها: اختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة حساب حجم التأثير، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصلت الدِّراسة إلى النتائج التالية: قائمة بمهارات القِراءة الإبداعيَّة للصف الثالث المتوسط، بلغ عددها (18) مهارة فرعية، تندرج تحت أربعة مستويات رئيسة للقراءة الإبداعيَّة هي: الطَّلاقة، المُرونة، الأصَالة، الإثراء بالتَّفاصِيل، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) في الأداء البعدي لمهارات القِراءة الإبداعيَّة، الطَّلاقة، المُرونة، الأصَالة، الإثراء بالتَّفاصِيل، كلٌ على حده، ومجتمعة، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود دلالة علمية مرتفعة لتطبيق التَّدريس التَّبادُلي في تنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالبات المجموعة التجريبية، تراوحت بين (0.20–0.60) للمهارات، وبلغت للدرجة الكلية (0.65)، كما تراوحت قيمة (d) بين (1.00 – 2.73) مما يشير إلى حجم تأثير كبير. ووفقاً لتلك النتائج أوصت الدِّراسة بجملة من التوصيات، من أهمها: عقد الندوات والدورات التدريبية للمعلمات والمشرفات في مجال تدريس اللُّغة العربيَّة للتعرف على التَّدريس التَّبادُلي وتوضيح مزاياه وأهميته في عملية التعلم، وتبني مهارات القِراءة الإبداعيَّة المتضمنة بالدِّراسة؛ بهدف المساعدة في تطوير مناهج اللُّغة العربيَّة للمرحلة المتوسطة، واقترحت الدِّراسة إجراء بحوث ودراسات مستقبلية من أبرزها: فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي في تنمية التفكير الإبداعي والتعبير الإبداعي لدى الطالبات في مراحل التعليم المختلفة، ودراسة لتحديد الكفايات التدريبية اللازمة لمعلمات اللُّغة العربيَّة؛ لتنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة في المرحلة المتوسطة.

Title: فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي فِي تَنمية مَهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالِبات الصَّف الثَّالِث المُتوسِّط بِمَدينة مكَّة المُكرَّمة
Authors: المالكي، زكية بنت صالح
تكروني، نهلة بنت محمد جميل بكر
Subjects :: استراتيجيات التدريس
مهارات القراءة
Issue Date :: 2018
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدِّراسة: فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي في تنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالبات الصَّف الثَّالِث المتوسط بمدينة مكة المكرمة. هدفت هذه الدِّراسة: إلى التعرف على فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي في تنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالبات المرحلة المتوسط. ولتحقيق ما تهدف إليه الدِّراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم "شبه التجريبي"، وصمم لذلك عدداً من الأدوات والمواد البحثية، تمثلت في: قائمة بمهارات القِراءة الإبداعيَّة المناسبة لطالبات الصَّف الثَّالِث المتوسط، اختبار لمهارات القِراءة الإبداعيَّة، ودليل المعلمة لتدريس موضوعات القِراءة وفق التَّدريس التَّبادُلي، وكُرَّاس الأنشطة للطالبة لمزاولة النشاطات التعليمية المرتبطة بموضوعات القِراءة الإبداعيَّة في ضوء التَّدريس التَّبادُلي. وبعد التأكد من صدق أدوات الدِّراسة وثباتها، طبقت قبلياً وبعدياً على عينة عشوائية، تكونت من (45) طالبة، وقد استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية؛ وصولاً إلى نتائج الدِّراسة ومنها: اختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة حساب حجم التأثير، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصلت الدِّراسة إلى النتائج التالية: قائمة بمهارات القِراءة الإبداعيَّة للصف الثالث المتوسط، بلغ عددها (18) مهارة فرعية، تندرج تحت أربعة مستويات رئيسة للقراءة الإبداعيَّة هي: الطَّلاقة، المُرونة، الأصَالة، الإثراء بالتَّفاصِيل، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) في الأداء البعدي لمهارات القِراءة الإبداعيَّة، الطَّلاقة، المُرونة، الأصَالة، الإثراء بالتَّفاصِيل، كلٌ على حده، ومجتمعة، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود دلالة علمية مرتفعة لتطبيق التَّدريس التَّبادُلي في تنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالبات المجموعة التجريبية، تراوحت بين (0.20–0.60) للمهارات، وبلغت للدرجة الكلية (0.65)، كما تراوحت قيمة (d) بين (1.00 – 2.73) مما يشير إلى حجم تأثير كبير. ووفقاً لتلك النتائج أوصت الدِّراسة بجملة من التوصيات، من أهمها: عقد الندوات والدورات التدريبية للمعلمات والمشرفات في مجال تدريس اللُّغة العربيَّة للتعرف على التَّدريس التَّبادُلي وتوضيح مزاياه وأهميته في عملية التعلم، وتبني مهارات القِراءة الإبداعيَّة المتضمنة بالدِّراسة؛ بهدف المساعدة في تطوير مناهج اللُّغة العربيَّة للمرحلة المتوسطة، واقترحت الدِّراسة إجراء بحوث ودراسات مستقبلية من أبرزها: فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي في تنمية التفكير الإبداعي والتعبير الإبداعي لدى الطالبات في مراحل التعليم المختلفة، ودراسة لتحديد الكفايات التدريبية اللازمة لمعلمات اللُّغة العربيَّة؛ لتنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة في المرحلة المتوسطة.
Description :: 269 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10897
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
تعديل الرسالة بعد المناقشة (تم الحفظ تلقائيًا) (تم الحفظ تلقائيًا).pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.77 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.