المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2018

 فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي فِي تَنمية مَهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالِبات الصَّف الثَّالِث المُتوسِّط بِمَدينة مكَّة المُكرَّمة

 تكروني، نهلة بنت محمد جميل بكر


//uquui/handle/20.500.12248/10897
0 التحميل
892 المشاهدات

فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي فِي تَنمية مَهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالِبات الصَّف الثَّالِث المُتوسِّط بِمَدينة مكَّة المُكرَّمة

رقم الطلب : 23316
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2018 - 1440 هـ
الوصف : 269 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدِّراسة: فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي في تنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالبات الصَّف الثَّالِث المتوسط بمدينة مكة المكرمة. هدفت هذه الدِّراسة: إلى التعرف على فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي في تنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالبات المرحلة المتوسط. ولتحقيق ما تهدف إليه الدِّراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم "شبه التجريبي"، وصمم لذلك عدداً من الأدوات والمواد البحثية، تمثلت في: قائمة بمهارات القِراءة الإبداعيَّة المناسبة لطالبات الصَّف الثَّالِث المتوسط، اختبار لمهارات القِراءة الإبداعيَّة، ودليل المعلمة لتدريس موضوعات القِراءة وفق التَّدريس التَّبادُلي، وكُرَّاس الأنشطة للطالبة لمزاولة النشاطات التعليمية المرتبطة بموضوعات القِراءة الإبداعيَّة في ضوء التَّدريس التَّبادُلي. وبعد التأكد من صدق أدوات الدِّراسة وثباتها، طبقت قبلياً وبعدياً على عينة عشوائية، تكونت من (45) طالبة، وقد استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية؛ وصولاً إلى نتائج الدِّراسة ومنها: اختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة حساب حجم التأثير، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصلت الدِّراسة إلى النتائج التالية: قائمة بمهارات القِراءة الإبداعيَّة للصف الثالث المتوسط، بلغ عددها (18) مهارة فرعية، تندرج تحت أربعة مستويات رئيسة للقراءة الإبداعيَّة هي: الطَّلاقة، المُرونة، الأصَالة، الإثراء بالتَّفاصِيل، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) في الأداء البعدي لمهارات القِراءة الإبداعيَّة، الطَّلاقة، المُرونة، الأصَالة، الإثراء بالتَّفاصِيل، كلٌ على حده، ومجتمعة، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود دلالة علمية مرتفعة لتطبيق التَّدريس التَّبادُلي في تنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالبات المجموعة التجريبية، تراوحت بين (0.20–0.60) للمهارات، وبلغت للدرجة الكلية (0.65)، كما تراوحت قيمة (d) بين (1.00 – 2.73) مما يشير إلى حجم تأثير كبير. ووفقاً لتلك النتائج أوصت الدِّراسة بجملة من التوصيات، من أهمها: عقد الندوات والدورات التدريبية للمعلمات والمشرفات في مجال تدريس اللُّغة العربيَّة للتعرف على التَّدريس التَّبادُلي وتوضيح مزاياه وأهميته في عملية التعلم، وتبني مهارات القِراءة الإبداعيَّة المتضمنة بالدِّراسة؛ بهدف المساعدة في تطوير مناهج اللُّغة العربيَّة للمرحلة المتوسطة، واقترحت الدِّراسة إجراء بحوث ودراسات مستقبلية من أبرزها: فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي في تنمية التفكير الإبداعي والتعبير الإبداعي لدى الطالبات في مراحل التعليم المختلفة، ودراسة لتحديد الكفايات التدريبية اللازمة لمعلمات اللُّغة العربيَّة؛ لتنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة في المرحلة المتوسطة.

العنوان: فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي فِي تَنمية مَهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالِبات الصَّف الثَّالِث المُتوسِّط بِمَدينة مكَّة المُكرَّمة
المؤلفون: المالكي، زكية بنت صالح
تكروني، نهلة بنت محمد جميل بكر
الموضوعات :: استراتيجيات التدريس
مهارات القراءة
تاريخ النشر :: 2018
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدِّراسة: فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي في تنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالبات الصَّف الثَّالِث المتوسط بمدينة مكة المكرمة. هدفت هذه الدِّراسة: إلى التعرف على فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي في تنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالبات المرحلة المتوسط. ولتحقيق ما تهدف إليه الدِّراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم "شبه التجريبي"، وصمم لذلك عدداً من الأدوات والمواد البحثية، تمثلت في: قائمة بمهارات القِراءة الإبداعيَّة المناسبة لطالبات الصَّف الثَّالِث المتوسط، اختبار لمهارات القِراءة الإبداعيَّة، ودليل المعلمة لتدريس موضوعات القِراءة وفق التَّدريس التَّبادُلي، وكُرَّاس الأنشطة للطالبة لمزاولة النشاطات التعليمية المرتبطة بموضوعات القِراءة الإبداعيَّة في ضوء التَّدريس التَّبادُلي. وبعد التأكد من صدق أدوات الدِّراسة وثباتها، طبقت قبلياً وبعدياً على عينة عشوائية، تكونت من (45) طالبة، وقد استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية؛ وصولاً إلى نتائج الدِّراسة ومنها: اختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة حساب حجم التأثير، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصلت الدِّراسة إلى النتائج التالية: قائمة بمهارات القِراءة الإبداعيَّة للصف الثالث المتوسط، بلغ عددها (18) مهارة فرعية، تندرج تحت أربعة مستويات رئيسة للقراءة الإبداعيَّة هي: الطَّلاقة، المُرونة، الأصَالة، الإثراء بالتَّفاصِيل، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) في الأداء البعدي لمهارات القِراءة الإبداعيَّة، الطَّلاقة، المُرونة، الأصَالة، الإثراء بالتَّفاصِيل، كلٌ على حده، ومجتمعة، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود دلالة علمية مرتفعة لتطبيق التَّدريس التَّبادُلي في تنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة لدى طالبات المجموعة التجريبية، تراوحت بين (0.20–0.60) للمهارات، وبلغت للدرجة الكلية (0.65)، كما تراوحت قيمة (d) بين (1.00 – 2.73) مما يشير إلى حجم تأثير كبير. ووفقاً لتلك النتائج أوصت الدِّراسة بجملة من التوصيات، من أهمها: عقد الندوات والدورات التدريبية للمعلمات والمشرفات في مجال تدريس اللُّغة العربيَّة للتعرف على التَّدريس التَّبادُلي وتوضيح مزاياه وأهميته في عملية التعلم، وتبني مهارات القِراءة الإبداعيَّة المتضمنة بالدِّراسة؛ بهدف المساعدة في تطوير مناهج اللُّغة العربيَّة للمرحلة المتوسطة، واقترحت الدِّراسة إجراء بحوث ودراسات مستقبلية من أبرزها: فاعليَّة التَّدريس التَّبادُلي في تنمية التفكير الإبداعي والتعبير الإبداعي لدى الطالبات في مراحل التعليم المختلفة، ودراسة لتحديد الكفايات التدريبية اللازمة لمعلمات اللُّغة العربيَّة؛ لتنمية مهارات القِراءة الإبداعيَّة في المرحلة المتوسطة.
الوصف :: 269 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10897
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
تعديل الرسالة بعد المناقشة (تم الحفظ تلقائيًا) (تم الحفظ تلقائيًا).pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.77 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك