المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 أثر تدريس وحدة من مقرر العلوم المطورة وفقاً لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف الثاني متوسط بمدينة الرياض

 الحازمي، دعاء بنت أحمد حسن


//uquui/handle/20.500.12248/10862
0 التحميل
2612 المشاهدات

أثر تدريس وحدة من مقرر العلوم المطورة وفقاً لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف الثاني متوسط بمدينة الرياض

رقم الطلب : 23183
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 543 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
الإصدار : الأولى
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

مستخلص البحث إعداد الطالبة: دعاء بنت أحمد الحازمي إشراف د/ هنادي بنت عبد الله سعود العيسى الفصل الدراسي الثاني 1439/ 1440هـ 2018/2019م عنوان البحث: أثر تدريس وحدة من مقرر العلوم المطورة وفقاً لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف الثاني متوسط بمدينة الرياض. مشكله البحث: حددت الباحثة مشكلة دراستها في السؤال التالي: ما أثر تدريس وحدة من مقرر العلوم المطورة وفقاً لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف الثاني متوسط بمدينة الرياض؟ فروض البحث: • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الدافعية للإنجاز. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس بطاقة ملاحظة رصد الممارسات العلمية والتصاميم الهندسية. • لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين مهارات ما وراء المعرفة والدافعية للإنجاز في العلوم. منهج البحث: استخدم المنهج التجريبي ذو التصميم الشبه التجريبي. عينة البحث، وأدواته: تم اختيار عينة البحث من مجتمع الدراسة وقد بلغ عددهن (45) تلميذة، قسمن إلى مجموعتين: تجريبية وعددهن (22) تم تدريسهن بالوحدة المطورة المصممة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم"NGSS"، وضابطة وعددهن (23) تم تدريسهن بالوحدة المقررة في المنهج الدراسي المعتاد كما صممت الباحثة عدداً من المقاييس وهي مقياس تنمية مهارات ما وراء المعرفة ، ومقياس تنمية مهارات الدافعية للإنجاز، ومقياس بطاقة ملاحظة رصد الممارسات العلمية والتصاميم الهندسية لإداء التلميذات، ومقياس نموذج EQuIP لتقييم مخطط دروس ووحدات مناهج علوم معايير NGSS الاصدار الحديث 3,0. ، ومقياس تضمين مرتكزات أبعاد معايير(NGSS) في مناهج العلوم ، و بالإضافة إلى إعداد مواد المعالجة المتمثلة في بناء الوحدة المطورة تتضمن (كتاب التلميذة ودليل المعلمة) وفقاً لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS). نتائج البحث: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس بطاقة ملاحظة رصد الممارسات العلمية والتصاميم الهندسية لصالح المجموعة التجريبية. • توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين الدرجة الكلية لمقياس مهارات ما وراء المعرفة والدرجة الكلية لمقياس الدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف الثاني متوسط بمدينة الرياض. • تم التوصل إلى قائمة معايير العلوم للجيل القادم NGSSبأبعادها الثلاثة الواجب توفرها في مناهج علوم المرحلة المتوسطة متضمنة عدداً من مؤشرات أداء التلميذات. وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج البحث يمكن تقديم عدداً من التوصيات والمقترحات من أهمها: • استخدام مناهج مصممة وفقاً لمعايير NGSS في تدريس العلوم لتعكس مدى تمكين المحتوى نحو إشراك التلميذات بعمق في عملية التعلم كعلماء ومهندسين من خلال تفعيل الممارسات العلمية والهندسية الواقعية، والتي تساهم في تنمية مهارات وظائف مهن المستقبل؛ نظراً لإثبات فاعليتها في هذا البحث الحالي. • تطبيق معايير NGSS في تعليم مناهج العلوم لما لها من أثر إيجابي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والدافعية للإنجاز لدى تلميذات المرحلة المتوسطة. • إجراء دراسة مشابهه لهذا البحث في وحدات دراسية أُخرى من مادة العلوم لمراحل التعليم الأخرى، وحول مناطق مختلفة بالمملكة العربية السعودية؛ للتعرف على مدى إمكانية تعميم النتائج.

العنوان: أثر تدريس وحدة من مقرر العلوم المطورة وفقاً لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف الثاني متوسط بمدينة الرياض
المؤلفون: العيسى، هنادي بنت عبد الله سعود
الحازمي، دعاء بنت أحمد حسن
الموضوعات :: العلوم طرق التدريس
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: مستخلص البحث إعداد الطالبة: دعاء بنت أحمد الحازمي إشراف د/ هنادي بنت عبد الله سعود العيسى الفصل الدراسي الثاني 1439/ 1440هـ 2018/2019م عنوان البحث: أثر تدريس وحدة من مقرر العلوم المطورة وفقاً لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف الثاني متوسط بمدينة الرياض. مشكله البحث: حددت الباحثة مشكلة دراستها في السؤال التالي: ما أثر تدريس وحدة من مقرر العلوم المطورة وفقاً لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف الثاني متوسط بمدينة الرياض؟ فروض البحث: • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الدافعية للإنجاز. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس بطاقة ملاحظة رصد الممارسات العلمية والتصاميم الهندسية. • لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين مهارات ما وراء المعرفة والدافعية للإنجاز في العلوم. منهج البحث: استخدم المنهج التجريبي ذو التصميم الشبه التجريبي. عينة البحث، وأدواته: تم اختيار عينة البحث من مجتمع الدراسة وقد بلغ عددهن (45) تلميذة، قسمن إلى مجموعتين: تجريبية وعددهن (22) تم تدريسهن بالوحدة المطورة المصممة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم"NGSS"، وضابطة وعددهن (23) تم تدريسهن بالوحدة المقررة في المنهج الدراسي المعتاد كما صممت الباحثة عدداً من المقاييس وهي مقياس تنمية مهارات ما وراء المعرفة ، ومقياس تنمية مهارات الدافعية للإنجاز، ومقياس بطاقة ملاحظة رصد الممارسات العلمية والتصاميم الهندسية لإداء التلميذات، ومقياس نموذج EQuIP لتقييم مخطط دروس ووحدات مناهج علوم معايير NGSS الاصدار الحديث 3,0. ، ومقياس تضمين مرتكزات أبعاد معايير(NGSS) في مناهج العلوم ، و بالإضافة إلى إعداد مواد المعالجة المتمثلة في بناء الوحدة المطورة تتضمن (كتاب التلميذة ودليل المعلمة) وفقاً لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS). نتائج البحث: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس بطاقة ملاحظة رصد الممارسات العلمية والتصاميم الهندسية لصالح المجموعة التجريبية. • توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين الدرجة الكلية لمقياس مهارات ما وراء المعرفة والدرجة الكلية لمقياس الدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف الثاني متوسط بمدينة الرياض. • تم التوصل إلى قائمة معايير العلوم للجيل القادم NGSSبأبعادها الثلاثة الواجب توفرها في مناهج علوم المرحلة المتوسطة متضمنة عدداً من مؤشرات أداء التلميذات. وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج البحث يمكن تقديم عدداً من التوصيات والمقترحات من أهمها: • استخدام مناهج مصممة وفقاً لمعايير NGSS في تدريس العلوم لتعكس مدى تمكين المحتوى نحو إشراك التلميذات بعمق في عملية التعلم كعلماء ومهندسين من خلال تفعيل الممارسات العلمية والهندسية الواقعية، والتي تساهم في تنمية مهارات وظائف مهن المستقبل؛ نظراً لإثبات فاعليتها في هذا البحث الحالي. • تطبيق معايير NGSS في تعليم مناهج العلوم لما لها من أثر إيجابي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والدافعية للإنجاز لدى تلميذات المرحلة المتوسطة. • إجراء دراسة مشابهه لهذا البحث في وحدات دراسية أُخرى من مادة العلوم لمراحل التعليم الأخرى، وحول مناطق مختلفة بالمملكة العربية السعودية؛ للتعرف على مدى إمكانية تعميم النتائج.
الوصف :: 543 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10862
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
دعاء الحازمي.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة325.15 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك