- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
دور مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الصورة الذهنية عن بعض الدول الأجنبية لدى الشباب الجامعي
ملخص بحث : دور مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الصورة الذهنية عن بعض الدول الأجنبية لدى الشباب الجامعي. اسم الباحثة: سارة خالد المسفر الدرجة: الماجستير تزايد اهتمام الدول بتحسين صورتها الذهنية بشكل عالمي، وقد أصبحت الصورة الذهنية الإيجابية هدفاً لكل دول العالم، ومع ما شهدته وسائل الإعلام من ثورة حديثة بظهور وسائل التواصل الاجتماعي ، فقد سارعت بعض الدول للاستفادة من هذه الوسائل بما يدعم و يحسن صورتها الذهنية، وقد سعى هذا البحث للتعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الصورة الذهنية عن بعض الدول الأجنبية لدى الشباب الجامعي وذلك للتعرف على أكثر المواضيع المطروحة بحسابات الدول الأجنبية على مواقع التواصل الاجتماعي جذباً للشباب الجامعي، ومعرفة ماهي الوسائل الإعلامية المستخدمة من قبل حسابات الدول الأجنبية تأثيراً على الشباب الجامعي ( الكتابة – الردود المباشرة – الصور – مقاطع الفيديو)، والتعرف على حساب الدولة الأجنبية الأكثر انتشاراً وشهرة بين الشباب الجامعي من بين حسابات الدول الأجنبية محل الدراسة (السويد- النرويج – اليابان).وذلك باستخدام المنهج المسحي واستمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد احتوى البحث على فصلين، اشتمل الفصل الأول على الاطار النظري والمنهجي للبحث، بينما احتوى الفصل الثاني على عرض نتائج البحث ومناقشتها، وملخص النتائج النهائية وتوصيات البحث. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: - أوضحت الدراسة أن حساب اليابان بالعربي من أهم حسابات الدول الأجنبية ويأتي في الترتيب الأول بمتوسط 2.69 ، بينما جاء حساب السويد في الترتيب الثاني بمتوسط 2.02، و جاء حساب النرويج في الترتيب الثالث بمتوسط 1.30. - كانت اعلى نسب اهتمامات العينة بالموضوعات المطروحة على حسابات الدول الأجنبية هي: الموضوعات الثقافية بنسبة 34%، الموضوعات السياحية بنسبة 24%. - أظهرت الدراسة أن نسبة 93% من العينة يرون مساهمة المضمون المقدم بالتعريف بتلك الدول، 48.9% منهم يعتقدون أن هذا المضمون قد ساهم بذلك بدرجة متوسطة، بينما يرى 46.2% منهم مساهمته بدرجة عالية. - أظهرت الدراسة أن نسبة 89.5 %من العينة يثقون بالمعلومات المنشورة على حسابات الدول الأجنبية في مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تبين أن أسباب ثقة العينة هي أن 48.6 % منهم يثقون بالمعلومات المنشورة في حسابات الدول الأجنبية بسبب لأن الحسابات رسمية وموثوقة. - أظهرت الدراسة ارتفاع نسبة اعتقاد الشباب أن لحسابات الدول الأجنبية على مواقع التواصل الاجتماعي دور في تغيير صورة البلد الأجنبي في ذهن المتابعين بدرجة كبيرة وذلك بنسبة 62.5% من مجموع العينة.
العنوان: | دور مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الصورة الذهنية عن بعض الدول الأجنبية لدى الشباب الجامعي |
المؤلفون: | حسين، ايمان فتحي عبدالمحسن المسفر، سارة خالد عبدالرحمن |
الموضوعات :: | التواصل الاجتماعي برامج التواصل الاجتماعي |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | ملخص بحث : دور مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الصورة الذهنية عن بعض الدول الأجنبية لدى الشباب الجامعي. اسم الباحثة: سارة خالد المسفر الدرجة: الماجستير تزايد اهتمام الدول بتحسين صورتها الذهنية بشكل عالمي، وقد أصبحت الصورة الذهنية الإيجابية هدفاً لكل دول العالم، ومع ما شهدته وسائل الإعلام من ثورة حديثة بظهور وسائل التواصل الاجتماعي ، فقد سارعت بعض الدول للاستفادة من هذه الوسائل بما يدعم و يحسن صورتها الذهنية، وقد سعى هذا البحث للتعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الصورة الذهنية عن بعض الدول الأجنبية لدى الشباب الجامعي وذلك للتعرف على أكثر المواضيع المطروحة بحسابات الدول الأجنبية على مواقع التواصل الاجتماعي جذباً للشباب الجامعي، ومعرفة ماهي الوسائل الإعلامية المستخدمة من قبل حسابات الدول الأجنبية تأثيراً على الشباب الجامعي ( الكتابة – الردود المباشرة – الصور – مقاطع الفيديو)، والتعرف على حساب الدولة الأجنبية الأكثر انتشاراً وشهرة بين الشباب الجامعي من بين حسابات الدول الأجنبية محل الدراسة (السويد- النرويج – اليابان).وذلك باستخدام المنهج المسحي واستمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد احتوى البحث على فصلين، اشتمل الفصل الأول على الاطار النظري والمنهجي للبحث، بينما احتوى الفصل الثاني على عرض نتائج البحث ومناقشتها، وملخص النتائج النهائية وتوصيات البحث. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: - أوضحت الدراسة أن حساب اليابان بالعربي من أهم حسابات الدول الأجنبية ويأتي في الترتيب الأول بمتوسط 2.69 ، بينما جاء حساب السويد في الترتيب الثاني بمتوسط 2.02، و جاء حساب النرويج في الترتيب الثالث بمتوسط 1.30. - كانت اعلى نسب اهتمامات العينة بالموضوعات المطروحة على حسابات الدول الأجنبية هي: الموضوعات الثقافية بنسبة 34%، الموضوعات السياحية بنسبة 24%. - أظهرت الدراسة أن نسبة 93% من العينة يرون مساهمة المضمون المقدم بالتعريف بتلك الدول، 48.9% منهم يعتقدون أن هذا المضمون قد ساهم بذلك بدرجة متوسطة، بينما يرى 46.2% منهم مساهمته بدرجة عالية. - أظهرت الدراسة أن نسبة 89.5 %من العينة يثقون بالمعلومات المنشورة على حسابات الدول الأجنبية في مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تبين أن أسباب ثقة العينة هي أن 48.6 % منهم يثقون بالمعلومات المنشورة في حسابات الدول الأجنبية بسبب لأن الحسابات رسمية وموثوقة. - أظهرت الدراسة ارتفاع نسبة اعتقاد الشباب أن لحسابات الدول الأجنبية على مواقع التواصل الاجتماعي دور في تغيير صورة البلد الأجنبي في ذهن المتابعين بدرجة كبيرة وذلك بنسبة 62.5% من مجموع العينة. |
الوصف :: | 85 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10854 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)