- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور ( SPM Plus ) على طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الطائف
مستخلص البحث تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور (SPM Plus) على طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الطائف هدف البحث الحالي إلى تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور (SPM Plus) على طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الطائف. حيث ركز البحث على التعرف على الخصائص السيكومترية للاختبار بعد تطبيقه على عينة التقنين, ومدى اتفاقها مع خصائص الاختبار الجيد, ثم بناء معايير الأداء التي تُفسر على ضوئها الدرجات الخام. ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق الاختبار على عينة ممثلة للمجتمع الإحصائي للبحث بلغ عدد أفرادها (1521) طالباً موزعين على مدارس مدينة الطائف, حيث تم اختيار العينة باستخدام طريقة العينة العشوائية الطبقية متعددة المراحل. وللإجابة عن تساؤلات البحث تم إجراء العديد من التحليلات الإحصائية, حيث تم استخراج المؤشرات الكمية للخصائص السيكومترية( الصدق- الثبات) للاختبار, فتم إيجاد دلائل صدق الاختبار من خلال استخراج المؤشرات الكمية لصدق التكوين الفرضي, حيث تم التأكد من افتراض أن الاختبار يقيس عاملاً عاماً وذلك باستخدام أسلوب التحليل العاملي, وافتراضي تمايز الأعمار وتمايز الصفوف الدراسية باستخدام أسلوب تحليل التباين أحادي الاتجاه, كما تم استخراج المؤشرات الكمية للصدق التلازمي, حيث تم إيجاد معامل ارتباط بيرسون بين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور واختبار سنجدرس-أومن لعينة جزئية من العينة الكلية. كما تم إيجاد معاملات الثبات بعدة طرق شملت طريقة إعادة الاختبار, وطريقة الاتساق الداخلي باستخدام معادلة ألفا كرونباخ. كما تم التأكد من فعالية فقرات الاختبار وذلك باستخراج معاملات الصعوبة, ومعاملات التمييز, ومعاملات فعالية المشتتات. كما تم إيجاد معايير الأداء والمتمثلة في المعايير المئينية وذلك وفقاً لمتغير العمر والصف الدراسي. وبناءً على نتائج التحليلات الإحصائية تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية: 1- تمتع الاختبار بدلائل صدق كافية دلت عليها المؤشرات الكمية التي تم الحصول عليها باستخدام أساليب الصدق التلازمي وصدق التكوين الفرضي. 2- تمتع الاختبار بدرجة جيدة وكافية من الثبات دلت عليه معاملات الثبات التي تم حسابها باستخدام طرق الثبات المختلفة. 3- تمتع فقرات الاختبار بدرجة جيدة من الفعالية والتي دلت عليها مؤشرات معاملات الصعوبة, والتمييز, وفعالية المشتتات. 4- صلاحية الاختبار للاستخدام في اختيار وتصنيف الطلاب ذوي القدرات العقلية العليا من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الطائف وذلك باستخدام المعايير التي تم إعدادها واستخراجها وفقاً لمتغيري العمر والصفوف الدراسية. وحيث أكدت نتائج البحث صلاحية الاختبار للتطبيق وذلك من خلال التأكد من فعالية فقرات الاختبار, وخصائصه السيكومترية الجيدة, ومعايير الأداء المستخرجة, فإن الباحث يقدم التوصيات التالية: 1- استخدام الاختبار في اختيار وتصنيف الطلاب ذوي القدرات العقلية العليا في المدارس الثانوية التابعة لوزارة التعليم. 2- استخدام الاختبار في مراكز الموهوبين التابعة لوزارة التعليم كأداة من الأدوات الفعالة للكشف عن الطلاب الموهوبين. كما يوصي الباحث بإجراء الدراسات والبحوث التالية: 1- تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور على الفئات العمرية الأخرى والتي لم يشملها التقنين الحالي والمتمثلة في طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة وطلاب الجامعة, وذلك على مستوى مدينة الطائف. 2- تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور على طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الطائف, وذلك لإيجاد معايير أداء شاملة للجنسين. 3- تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور على مستوى مناطق المملكة وعلى قطاعات المجتمع المختلفة, وذلك لإيجاد المعيار القومي للاختبار. الكلمات المفتاحية: تقنين – اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور (SPM Plus)- المعايير.
العنوان: | تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور ( SPM Plus ) على طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الطائف |
عناوين أخرى: | بحث مقدم إلى قسم علم النفس تخصص ( اختبارات ومقاييس ) كمتطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير |
المؤلفون: | النفيعي، عبدالرحمن بن عبدالله الثبيتي، طلال بن عبدالله |
الموضوعات :: | طلاب المدارس الثانوية اختبارات الذكاء |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | مستخلص البحث تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور (SPM Plus) على طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الطائف هدف البحث الحالي إلى تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور (SPM Plus) على طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الطائف. حيث ركز البحث على التعرف على الخصائص السيكومترية للاختبار بعد تطبيقه على عينة التقنين, ومدى اتفاقها مع خصائص الاختبار الجيد, ثم بناء معايير الأداء التي تُفسر على ضوئها الدرجات الخام. ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق الاختبار على عينة ممثلة للمجتمع الإحصائي للبحث بلغ عدد أفرادها (1521) طالباً موزعين على مدارس مدينة الطائف, حيث تم اختيار العينة باستخدام طريقة العينة العشوائية الطبقية متعددة المراحل. وللإجابة عن تساؤلات البحث تم إجراء العديد من التحليلات الإحصائية, حيث تم استخراج المؤشرات الكمية للخصائص السيكومترية( الصدق- الثبات) للاختبار, فتم إيجاد دلائل صدق الاختبار من خلال استخراج المؤشرات الكمية لصدق التكوين الفرضي, حيث تم التأكد من افتراض أن الاختبار يقيس عاملاً عاماً وذلك باستخدام أسلوب التحليل العاملي, وافتراضي تمايز الأعمار وتمايز الصفوف الدراسية باستخدام أسلوب تحليل التباين أحادي الاتجاه, كما تم استخراج المؤشرات الكمية للصدق التلازمي, حيث تم إيجاد معامل ارتباط بيرسون بين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور واختبار سنجدرس-أومن لعينة جزئية من العينة الكلية. كما تم إيجاد معاملات الثبات بعدة طرق شملت طريقة إعادة الاختبار, وطريقة الاتساق الداخلي باستخدام معادلة ألفا كرونباخ. كما تم التأكد من فعالية فقرات الاختبار وذلك باستخراج معاملات الصعوبة, ومعاملات التمييز, ومعاملات فعالية المشتتات. كما تم إيجاد معايير الأداء والمتمثلة في المعايير المئينية وذلك وفقاً لمتغير العمر والصف الدراسي. وبناءً على نتائج التحليلات الإحصائية تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية: 1- تمتع الاختبار بدلائل صدق كافية دلت عليها المؤشرات الكمية التي تم الحصول عليها باستخدام أساليب الصدق التلازمي وصدق التكوين الفرضي. 2- تمتع الاختبار بدرجة جيدة وكافية من الثبات دلت عليه معاملات الثبات التي تم حسابها باستخدام طرق الثبات المختلفة. 3- تمتع فقرات الاختبار بدرجة جيدة من الفعالية والتي دلت عليها مؤشرات معاملات الصعوبة, والتمييز, وفعالية المشتتات. 4- صلاحية الاختبار للاستخدام في اختيار وتصنيف الطلاب ذوي القدرات العقلية العليا من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الطائف وذلك باستخدام المعايير التي تم إعدادها واستخراجها وفقاً لمتغيري العمر والصفوف الدراسية. وحيث أكدت نتائج البحث صلاحية الاختبار للتطبيق وذلك من خلال التأكد من فعالية فقرات الاختبار, وخصائصه السيكومترية الجيدة, ومعايير الأداء المستخرجة, فإن الباحث يقدم التوصيات التالية: 1- استخدام الاختبار في اختيار وتصنيف الطلاب ذوي القدرات العقلية العليا في المدارس الثانوية التابعة لوزارة التعليم. 2- استخدام الاختبار في مراكز الموهوبين التابعة لوزارة التعليم كأداة من الأدوات الفعالة للكشف عن الطلاب الموهوبين. كما يوصي الباحث بإجراء الدراسات والبحوث التالية: 1- تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور على الفئات العمرية الأخرى والتي لم يشملها التقنين الحالي والمتمثلة في طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة وطلاب الجامعة, وذلك على مستوى مدينة الطائف. 2- تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور على طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الطائف, وذلك لإيجاد معايير أداء شاملة للجنسين. 3- تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور على مستوى مناطق المملكة وعلى قطاعات المجتمع المختلفة, وذلك لإيجاد المعيار القومي للاختبار. الكلمات المفتاحية: تقنين – اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري المطور (SPM Plus)- المعايير. |
الوصف :: | 137 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10839 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
كامل الرسالة PDF.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 39.57 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title.pdf " الوصول المحدود" | غلاف الرسالة | 128.97 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 179.9 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 129.05 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 193.59 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 311.28 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)