D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 القدرة التنبؤية لمعايير القبول بمعدل الطلاب التراكمي في جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات

 المعلم، أحمد بن عبد الحميد أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/10837
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالحوراني، أحمد كامل محمدen_US
dc.contributor.authorالمعلم، أحمد بن عبد الحميد أحمدen_US
dc.date.accessioned2019-11-14T07:13:18Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:36:23Z-
dc.date.available2019-11-14T07:13:18Z
dc.date.available2019-11-28T19:36:23Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10837-
dc.description80 ورقةen_US
dc.description.abstractمستخلص الدراسة عنوان الدراسة: القدرة التنبؤية لمعايير القبول بمعدل الطلاب التراكمي في جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى كفاءة معايير القبول (نسبة الثانوية العامة، درجة اختبار القدرات العامة، درجة الاختبار التحصيلي) المعمول بها في جامعة أم القرى على التنبؤ بالمعدل التراكمي للطالب، وإيجاد معادلات للتنبؤ بالمعدل التراكمي للطالب، وذلك لمساعدة مسؤولي القبول بالجامعة للوصول إلى قرارات دقيقة حول قابلية المتقدمين للنجاح في برنامج دراسي معين. تكونت عينة الدراسة من 1485 طالباً، 840 طالباً التحقوا بالجامعة للدراسة في تخصصات علمية، و645 طالباً التحقوا بالتخصصات النظرية وذلك خلال الأعوام الدراسية (1428/1429هـ، 1429/1430ه، 1430/1431ه) أشارت النتائج إلى وجود قدرة تنبؤية عالية لمعيار نسبة الثانوية العامة على المعدل التراكمي للتخصصات العلمية ، حيث فسر 26% من التباين الموجود في المعدل التراكمي، وكذلك وجود قدرة تنبؤية لمعيار نسبة الثانوية العامة على المعدل التراكمي للتخصصات النظرية ، حيث فسر 6% من التباين الموجود في المعدل التراكمي، ووجود قدرة تنبؤية لمعيار درجة اختبار القدرات على المعدل التراكمي للتخصصات العلمية ، حيث فسر 8% من التباين الموجود في المعدل التراكمي يرجع إلى درجة اختبار القدرات العامة ، وأيضاً وجود قدرة تنبؤية لمعيار درجة اختبار القدرات على المعدل التراكمي للتخصصات النظرية، حيث فسر 3% من التباين الموجود في المعدل التراكمي، ووجود قدرة تنبؤية عالية لمعيار درجة الاختبار التحصيلي على المعدل التراكمي للتخصصات العلمية حيث فسر 21% من التباين الموجود في المعدل التراكمي، ووجود قدرة تنبؤية عالية لمعايير القبول (نسبة الثانوية العامة، درجة اختبار القدرات العامة، درجة الاختبار التحصيلي) مجتمعة على المعدل التراكمي للتخصصات العلمية ، حيث فسرت 31% من التباين الموجود في المعدل التراكمي يرجع إلى معايير القبول الثلاثة مجتمعة ، وأيضاً وجود قدرة تنبؤية لمعياري القبول (نسبة الثانوية العامة ، درجة اختبار القدرات العامة) مجتمعة على المعدل التراكمي للتخصصات النظرية ،حيث فسرت 7% من التباين الموجود في المعدل التراكمي يرجع إلى معياري القبول (نسبة الثانوية العامة ، درجة اختبار القدرات العامة) مجتمعة. وبناءً على تلك النتائج أوصت الدراسة بإعادة النظر في الأوزان النسبية لمعايير القبول المعمول بها في جامعة أم القرى، إضافة إلى عمل مزيد من الدراسات لإيجاد نماذج لمعايير القبول لكل تخصص في الجامعة تتوزع فيها الأوزان النسبية على المعايير وفق مساهمة كل معيار في التنبؤ بالمعدل التراكمي للطالب.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectسياسة القبول بجامعة ام القرىen_US
dc.titleالقدرة التنبؤية لمعايير القبول بمعدل الطلاب التراكمي في جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيراتen_US
dc.title.alternativeمتطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في علم النفس (تخصص اختبارات ومقاييس)en_US
dc.identifier.callnum23277
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
القدرة التنبؤية لمعايير القبول بمعدل الطلاب التراكمي في جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.75 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة329.23 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي301.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي314.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة248.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات358.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.