- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الاحتساب على آثار الانتماء للجماعات الإسلامية المعاصرة
ملخص الرسالة باللغة العربية الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ... أما بعد. فهذه الرسالة بعنوان " الاحتساب على آثار الانتماء للجماعات الإسلامية المعاصرة" وتشمل على مقدمة وتمهيد وستة فصول وخاتمة وكل فصل يحتوي على عدّة مباحث. فأما المقدمة فقد اشتملت على أسباب اختيار الموضوع وأهميته ومنهج البحث ومشكلة الدراسة وحدودها. وأما التمهيد فقد اشتمل على التعريف بموضوع الدراسة وأهم الدراسات السابقة فيه. وأما الفصل الأول فقد اشتمل على مفاهيم الدراسة وهي مفهوم الاحتساب وأهميته ، ومفهوم الجماعات الإسلامية المعاصرة ، ومفهوم الانتماء لها. والفصل الثاني اشتمل على بعض الآثار السلبية - في الفكر والمنهج - للانتماء لتلك الجماعات. والفصل الثالث اشتمل على بعض الآثار السلبية - في الأخلاق والسلوك -للانتماء لها. والفصل الرابع اشتمل على بعض الآثار السلبية -الشخصية والاجتماعية - للانتماء لها أيضاً. والفصل الخامس والسادس اشتمل على عشرين وسيلة احتسابية - وقائية وعلاجية - يمكن للمحتسبين من خلالها أن يسهموا في الحدّ من تلك الآثار السلبية تمهيداّ لجمع كلمة المسلمين - قاطبة - على المنهج الصحيح الذي شرعه الله - تعالى - لأمة الإسلام، وطبقه نبي الرحمة ﷺ وصحابته الكرام على أرض الواقع ، وهو المحجة البيضاء التي لا يزيغ عنها إلا هالك. وخلاصة القول أن الجماعات الإسلامية المعاصرة بواقعها الحالي وإن كان لها جهود لا تخفى ، إلا أن لديها انحرافات خطيرة عن المنهج القويم ، تجعلها من أكبر الأسباب في تَفَرُّقِ كلمة المسلمين في هذا العصر ، واختلافهم فيما بينهم ، وتَشَتُّتِ جهودهم ، وإضعاف قوتهم. نسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين في كل مكان.
العنوان: | الاحتساب على آثار الانتماء للجماعات الإسلامية المعاصرة |
المؤلفون: | السعيدي، محمد بن إبراهيم الشمراني، محمد بن عبدالله بن محمد |
الموضوعات :: | الاحتساب الاسلام والمذاهب المعاصرة |
تاريخ النشر :: | 2018 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | ملخص الرسالة باللغة العربية الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ... أما بعد. فهذه الرسالة بعنوان " الاحتساب على آثار الانتماء للجماعات الإسلامية المعاصرة" وتشمل على مقدمة وتمهيد وستة فصول وخاتمة وكل فصل يحتوي على عدّة مباحث. فأما المقدمة فقد اشتملت على أسباب اختيار الموضوع وأهميته ومنهج البحث ومشكلة الدراسة وحدودها. وأما التمهيد فقد اشتمل على التعريف بموضوع الدراسة وأهم الدراسات السابقة فيه. وأما الفصل الأول فقد اشتمل على مفاهيم الدراسة وهي مفهوم الاحتساب وأهميته ، ومفهوم الجماعات الإسلامية المعاصرة ، ومفهوم الانتماء لها. والفصل الثاني اشتمل على بعض الآثار السلبية - في الفكر والمنهج - للانتماء لتلك الجماعات. والفصل الثالث اشتمل على بعض الآثار السلبية - في الأخلاق والسلوك -للانتماء لها. والفصل الرابع اشتمل على بعض الآثار السلبية -الشخصية والاجتماعية - للانتماء لها أيضاً. والفصل الخامس والسادس اشتمل على عشرين وسيلة احتسابية - وقائية وعلاجية - يمكن للمحتسبين من خلالها أن يسهموا في الحدّ من تلك الآثار السلبية تمهيداّ لجمع كلمة المسلمين - قاطبة - على المنهج الصحيح الذي شرعه الله - تعالى - لأمة الإسلام، وطبقه نبي الرحمة ﷺ وصحابته الكرام على أرض الواقع ، وهو المحجة البيضاء التي لا يزيغ عنها إلا هالك. وخلاصة القول أن الجماعات الإسلامية المعاصرة بواقعها الحالي وإن كان لها جهود لا تخفى ، إلا أن لديها انحرافات خطيرة عن المنهج القويم ، تجعلها من أكبر الأسباب في تَفَرُّقِ كلمة المسلمين في هذا العصر ، واختلافهم فيما بينهم ، وتَشَتُّتِ جهودهم ، وإضعاف قوتهم. نسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين في كل مكان. |
الوصف :: | 386 |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10834 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
0- رسالة الاحتساب على آثار الانتماء 6-5-2019.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 5.74 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title.pdf " الوصول المحدود" | غلاف الرسالة | 77.91 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 424.34 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 421.37 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 660.47 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 624.43 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)