المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 المساءلة القرآنية بين الإمتاع والإقناع

 العنزي، بدر بن طاهر الطرقي


//uquui/handle/20.500.12248/10742
0 التحميل
826 المشاهدات

المساءلة القرآنية بين الإمتاع والإقناع

عناوين أخرى : رسالة علمية مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في تخصص البلاغة والنقد
رقم الطلب : 23142
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 447 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
اللغة : عربي
الإصدار : الأول
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الرسالة: المساءلة القرآنية بين الإمتاع والإقناع. اسم الباحث: بدر بن طاهر الطرقي العنزي. الدرجة: الدكتوراه. فكرة البحث: دراسة الوجوه الإمتاعية الجمالية، والأساليب الإقناعية الحجاجية في المساءلة القرآنية، مع اختيار نماذج قرآنية لمزيد من التحليل البلاغي الجامع بين الإمتاع والإقناع. محتويات البحث: في المقدمة مهاد عن علم البلاغة، وعلاقته الوطيدة بالعلوم الشرعية والعربية. وأنَّ المعرفة الواعية بالبلاغة هي الطريق السليم إلى بيان شيءٍ من إعجاز القرآن الكريم. وفيها ما تميزت به الحضارة الإسلامية من مراعاة الروح والجسد معًا، والموازنة بين العقل والعاطفة؛ لتبرز قيمة بلاغتي الإمتاع والإقناع في الثقافة الإسلامية والعربية؛ لجمعهما بين مشاعر القلب، ومنطق العقل. وفي المقدمة أهمية الدراسة وأهدافها، ومشكلة البحث وأسئلته، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة وهيكلها. وفي التمهيد حديثٌ عن الدقة اللغوية وخصوصية الخطاب القرآني، ثمَّ دلالة المفهوم: الإمتاع والإقناع في المنظور اللغوي، والمعنى الاصطلاحي. وفي الفصل الأول ثنائيات السؤال والجواب والإمتاع والإقناع، وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول السؤال في التراث الإسلامي والبلاغة العربية، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول ثقافة السؤال وبلاغته، المطلب الثاني السؤال في البلاغة العربية، المطلب الثالث أسئلة القرآن الكريم. والمبحث الثاني الجواب في التراث الإسلامي والبلاغة العربية، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول بلاغة الجواب وسماته في التراث، المطلب الثاني الجواب في البلاغة العربية، المطلب الثالث أجوبة القرآن الكريم. والمبحث الثالث ثنائية الإمتاع والإقناع، وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول الإمتاع والإقناع في الدرس البلاغي والنقدي، المطلب الثاني الإمتاع/الشعر، المطلب الثالث الإقناع/الخطابة، المطلب الرابع الإمتاع والإقناع في الخطاب القرآني. والمبحث الرابع الإمتاع والإقناع عند البلاغيين العرب القدامى والمعاصرين، وفيه يقف الباحث مع سبعة من البلاغيين القدامى والمعاصرين، وهم: الجاحظ، وعبد القاهر الجرجاني، ويوسف السكاكي، وحازم القرطاجني، ومحمد دراز، وعبد العظيم المطعني، ومحمد العمري. وفي الفصل الثاني: الوجوه الإمتاعية للمساءلة القرآنية، وفيه ثمانية مباحث: المبحث الأول بلاغة الإمتاع. والمبحث الثاني التقديم والتأخير في المساءلة القرآنية. والمبحث الثالث الإيجاز في المساءلة القرآنية. والمبحث الرابع القصر في المساءلة القرآنية. والمبحث الخامس التشبيه في المساءلة القرآنية. والمبحث السادس الاستعارة في المساءلة القرآنية. والمبحث السابع الكناية في المساءلة القرآنية. والمبحث الثامن التعريض في المساءلة القرآنية.

العنوان: المساءلة القرآنية بين الإمتاع والإقناع
عناوين أخرى: رسالة علمية مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في تخصص البلاغة والنقد
المؤلفون: الزهراني، صالح بن سعيد
العنزي، بدر بن طاهر الطرقي
الموضوعات :: البلاغة العربية
القرآن بلاغة
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الرسالة: المساءلة القرآنية بين الإمتاع والإقناع. اسم الباحث: بدر بن طاهر الطرقي العنزي. الدرجة: الدكتوراه. فكرة البحث: دراسة الوجوه الإمتاعية الجمالية، والأساليب الإقناعية الحجاجية في المساءلة القرآنية، مع اختيار نماذج قرآنية لمزيد من التحليل البلاغي الجامع بين الإمتاع والإقناع. محتويات البحث: في المقدمة مهاد عن علم البلاغة، وعلاقته الوطيدة بالعلوم الشرعية والعربية. وأنَّ المعرفة الواعية بالبلاغة هي الطريق السليم إلى بيان شيءٍ من إعجاز القرآن الكريم. وفيها ما تميزت به الحضارة الإسلامية من مراعاة الروح والجسد معًا، والموازنة بين العقل والعاطفة؛ لتبرز قيمة بلاغتي الإمتاع والإقناع في الثقافة الإسلامية والعربية؛ لجمعهما بين مشاعر القلب، ومنطق العقل. وفي المقدمة أهمية الدراسة وأهدافها، ومشكلة البحث وأسئلته، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة وهيكلها. وفي التمهيد حديثٌ عن الدقة اللغوية وخصوصية الخطاب القرآني، ثمَّ دلالة المفهوم: الإمتاع والإقناع في المنظور اللغوي، والمعنى الاصطلاحي. وفي الفصل الأول ثنائيات السؤال والجواب والإمتاع والإقناع، وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول السؤال في التراث الإسلامي والبلاغة العربية، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول ثقافة السؤال وبلاغته، المطلب الثاني السؤال في البلاغة العربية، المطلب الثالث أسئلة القرآن الكريم. والمبحث الثاني الجواب في التراث الإسلامي والبلاغة العربية، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول بلاغة الجواب وسماته في التراث، المطلب الثاني الجواب في البلاغة العربية، المطلب الثالث أجوبة القرآن الكريم. والمبحث الثالث ثنائية الإمتاع والإقناع، وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول الإمتاع والإقناع في الدرس البلاغي والنقدي، المطلب الثاني الإمتاع/الشعر، المطلب الثالث الإقناع/الخطابة، المطلب الرابع الإمتاع والإقناع في الخطاب القرآني. والمبحث الرابع الإمتاع والإقناع عند البلاغيين العرب القدامى والمعاصرين، وفيه يقف الباحث مع سبعة من البلاغيين القدامى والمعاصرين، وهم: الجاحظ، وعبد القاهر الجرجاني، ويوسف السكاكي، وحازم القرطاجني، ومحمد دراز، وعبد العظيم المطعني، ومحمد العمري. وفي الفصل الثاني: الوجوه الإمتاعية للمساءلة القرآنية، وفيه ثمانية مباحث: المبحث الأول بلاغة الإمتاع. والمبحث الثاني التقديم والتأخير في المساءلة القرآنية. والمبحث الثالث الإيجاز في المساءلة القرآنية. والمبحث الرابع القصر في المساءلة القرآنية. والمبحث الخامس التشبيه في المساءلة القرآنية. والمبحث السادس الاستعارة في المساءلة القرآنية. والمبحث السابع الكناية في المساءلة القرآنية. والمبحث الثامن التعريض في المساءلة القرآنية.
الوصف :: 447 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10742
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
المساءلة القرآنية بين الإمتاع والإقناع.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة8.56 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة280.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي264.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي305.93 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة867.61 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات433.69 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك