D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 الأنشطة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها (دراسة ميدانية)

 المجنوني، سميح أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/10734
0 Downloads
3615 Visits

الأنشطة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها (دراسة ميدانية)

Alternative : بحث تكميلي للحصول على درجة ماجستير الاعلام في العلاقات العامة
Call Number : 23222
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 83 ورقة
Format : ماجستير
Department : الإعلام
Language : عربي
Edition : الأول
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدف هذا البحث إلى التعرف على ماهية الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها, وما دوافع تعرض الجمهور السعودي لتلك الأنشطة وما هو التأثير الحاصل من هذا التعرض, وبالتالي كيف تسهم الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو في زيادة وعي الجمهور الخارجي عن الشركة, والتعرف على مدى رضا الجمهور من هذه الأنشطة وتقديم المقترحات لشركة أرامكو السعودية بهدف تطوير أنشطتهم الإتصالية بإدرة العلاقات العامة. وقد إستخدم الباحث المنهج المسحي للوصول إلى نتائج علمية تكشف واقع هذه الأنشطة الإتصالية, وكان الإستبيان هو الأداة المناسبة لهذا البحث, حيث قام الباحث بتوزيع الإستبيان على (200) مفردة باستخدام العينة العشوائية البسيطة من مجتمع مكة المكرمة وجدة, وقد تلقى الباحث (200) إستمارة إستبيان قام بتحليلها علمياً وتفسير نتائجها. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج التي تصف في مجملها واقع الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها ومن أبرزها ما يلي: • أن نسبة (88 %) من أفراد العينة يعلمون بوجود إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ، بينما لا يعلم بوجودها (12%) منهم . • أن نسبة (49%) من أفراد العينة يرون أن من الأهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، بينما يرى (43%) منهم أهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة مرتفعة ، في حين يرون انها غير مهم وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو نسبة (8%) من افراد العينة . • أن نسبة (45%) من أفراد العينة يتفاعلون مع الأنشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة كبيرة ، بينما يتفاعل (43%) منهم مع الأنشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، في حين لا يتفاعل نسبة (12%) من افراد العينة. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في مقترحات تطوير الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير المؤهل العلمي ، حيث كانت قيمة (كا2 = 31.450) وهي غير دالة عند مستوى دلالة (0.05). • أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في مقترحات تطوير الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير العمر ، حيث كانت قيمة (كا2 = 47.932) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01). • يتضح أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في نوعية الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير المؤهل العلمي ، حيث كانت قيمة (كا2 = 53.380) وهي غير دالة عند مستوى دلالة (0.01). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في نوعية الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير الوظيفة ، حيث كانت قيمة (كا2 = 240.54) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.001). • أن نسبة (48%) من أفراد العينة يرضون نحو قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة كبيرة ، بينما يرضى (44%) منهم م نحو قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، في حين لا يرضى نسبة (8%) من افراد العينة . • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة الذكور وأفراد العينة الإناث في أهم الصعوبات التي تواجه قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو كدرجة كلية ، حيث كانت قيمة (ت) دالة عند مستوى (0.05).

Title: الأنشطة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها (دراسة ميدانية)
Other Titles: بحث تكميلي للحصول على درجة ماجستير الاعلام في العلاقات العامة
Authors: هيبه، أحمد منصور
المجنوني، سميح أحمد
Subjects :: العلاقات العامة
ارامكو السعودية
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف هذا البحث إلى التعرف على ماهية الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها, وما دوافع تعرض الجمهور السعودي لتلك الأنشطة وما هو التأثير الحاصل من هذا التعرض, وبالتالي كيف تسهم الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو في زيادة وعي الجمهور الخارجي عن الشركة, والتعرف على مدى رضا الجمهور من هذه الأنشطة وتقديم المقترحات لشركة أرامكو السعودية بهدف تطوير أنشطتهم الإتصالية بإدرة العلاقات العامة. وقد إستخدم الباحث المنهج المسحي للوصول إلى نتائج علمية تكشف واقع هذه الأنشطة الإتصالية, وكان الإستبيان هو الأداة المناسبة لهذا البحث, حيث قام الباحث بتوزيع الإستبيان على (200) مفردة باستخدام العينة العشوائية البسيطة من مجتمع مكة المكرمة وجدة, وقد تلقى الباحث (200) إستمارة إستبيان قام بتحليلها علمياً وتفسير نتائجها. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج التي تصف في مجملها واقع الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها ومن أبرزها ما يلي: • أن نسبة (88 %) من أفراد العينة يعلمون بوجود إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ، بينما لا يعلم بوجودها (12%) منهم . • أن نسبة (49%) من أفراد العينة يرون أن من الأهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، بينما يرى (43%) منهم أهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة مرتفعة ، في حين يرون انها غير مهم وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو نسبة (8%) من افراد العينة . • أن نسبة (45%) من أفراد العينة يتفاعلون مع الأنشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة كبيرة ، بينما يتفاعل (43%) منهم مع الأنشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، في حين لا يتفاعل نسبة (12%) من افراد العينة. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في مقترحات تطوير الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير المؤهل العلمي ، حيث كانت قيمة (كا2 = 31.450) وهي غير دالة عند مستوى دلالة (0.05). • أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في مقترحات تطوير الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير العمر ، حيث كانت قيمة (كا2 = 47.932) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01). • يتضح أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في نوعية الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير المؤهل العلمي ، حيث كانت قيمة (كا2 = 53.380) وهي غير دالة عند مستوى دلالة (0.01). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في نوعية الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير الوظيفة ، حيث كانت قيمة (كا2 = 240.54) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.001). • أن نسبة (48%) من أفراد العينة يرضون نحو قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة كبيرة ، بينما يرضى (44%) منهم م نحو قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، في حين لا يرضى نسبة (8%) من افراد العينة . • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة الذكور وأفراد العينة الإناث في أهم الصعوبات التي تواجه قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو كدرجة كلية ، حيث كانت قيمة (ت) دالة عند مستوى (0.05).
Description :: 83 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10734
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.19 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة238.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي227.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي189.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة336.54 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات261.54 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cover.jpg
"   Restricted Access"
الغلاف30.64 kBJPEGView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.