- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الأنشطة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها (دراسة ميدانية)
هدف هذا البحث إلى التعرف على ماهية الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها, وما دوافع تعرض الجمهور السعودي لتلك الأنشطة وما هو التأثير الحاصل من هذا التعرض, وبالتالي كيف تسهم الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو في زيادة وعي الجمهور الخارجي عن الشركة, والتعرف على مدى رضا الجمهور من هذه الأنشطة وتقديم المقترحات لشركة أرامكو السعودية بهدف تطوير أنشطتهم الإتصالية بإدرة العلاقات العامة. وقد إستخدم الباحث المنهج المسحي للوصول إلى نتائج علمية تكشف واقع هذه الأنشطة الإتصالية, وكان الإستبيان هو الأداة المناسبة لهذا البحث, حيث قام الباحث بتوزيع الإستبيان على (200) مفردة باستخدام العينة العشوائية البسيطة من مجتمع مكة المكرمة وجدة, وقد تلقى الباحث (200) إستمارة إستبيان قام بتحليلها علمياً وتفسير نتائجها. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج التي تصف في مجملها واقع الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها ومن أبرزها ما يلي: • أن نسبة (88 %) من أفراد العينة يعلمون بوجود إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ، بينما لا يعلم بوجودها (12%) منهم . • أن نسبة (49%) من أفراد العينة يرون أن من الأهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، بينما يرى (43%) منهم أهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة مرتفعة ، في حين يرون انها غير مهم وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو نسبة (8%) من افراد العينة . • أن نسبة (45%) من أفراد العينة يتفاعلون مع الأنشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة كبيرة ، بينما يتفاعل (43%) منهم مع الأنشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، في حين لا يتفاعل نسبة (12%) من افراد العينة. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في مقترحات تطوير الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير المؤهل العلمي ، حيث كانت قيمة (كا2 = 31.450) وهي غير دالة عند مستوى دلالة (0.05). • أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في مقترحات تطوير الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير العمر ، حيث كانت قيمة (كا2 = 47.932) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01). • يتضح أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في نوعية الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير المؤهل العلمي ، حيث كانت قيمة (كا2 = 53.380) وهي غير دالة عند مستوى دلالة (0.01). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في نوعية الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير الوظيفة ، حيث كانت قيمة (كا2 = 240.54) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.001). • أن نسبة (48%) من أفراد العينة يرضون نحو قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة كبيرة ، بينما يرضى (44%) منهم م نحو قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، في حين لا يرضى نسبة (8%) من افراد العينة . • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة الذكور وأفراد العينة الإناث في أهم الصعوبات التي تواجه قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو كدرجة كلية ، حيث كانت قيمة (ت) دالة عند مستوى (0.05).
العنوان: | الأنشطة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها (دراسة ميدانية) |
عناوين أخرى: | بحث تكميلي للحصول على درجة ماجستير الاعلام في العلاقات العامة |
المؤلفون: | هيبه، أحمد منصور المجنوني، سميح أحمد |
الموضوعات :: | العلاقات العامة ارامكو السعودية |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدف هذا البحث إلى التعرف على ماهية الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها, وما دوافع تعرض الجمهور السعودي لتلك الأنشطة وما هو التأثير الحاصل من هذا التعرض, وبالتالي كيف تسهم الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو في زيادة وعي الجمهور الخارجي عن الشركة, والتعرف على مدى رضا الجمهور من هذه الأنشطة وتقديم المقترحات لشركة أرامكو السعودية بهدف تطوير أنشطتهم الإتصالية بإدرة العلاقات العامة. وقد إستخدم الباحث المنهج المسحي للوصول إلى نتائج علمية تكشف واقع هذه الأنشطة الإتصالية, وكان الإستبيان هو الأداة المناسبة لهذا البحث, حيث قام الباحث بتوزيع الإستبيان على (200) مفردة باستخدام العينة العشوائية البسيطة من مجتمع مكة المكرمة وجدة, وقد تلقى الباحث (200) إستمارة إستبيان قام بتحليلها علمياً وتفسير نتائجها. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج التي تصف في مجملها واقع الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها ومن أبرزها ما يلي: • أن نسبة (88 %) من أفراد العينة يعلمون بوجود إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ، بينما لا يعلم بوجودها (12%) منهم . • أن نسبة (49%) من أفراد العينة يرون أن من الأهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، بينما يرى (43%) منهم أهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة مرتفعة ، في حين يرون انها غير مهم وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو نسبة (8%) من افراد العينة . • أن نسبة (45%) من أفراد العينة يتفاعلون مع الأنشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة كبيرة ، بينما يتفاعل (43%) منهم مع الأنشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، في حين لا يتفاعل نسبة (12%) من افراد العينة. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في مقترحات تطوير الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير المؤهل العلمي ، حيث كانت قيمة (كا2 = 31.450) وهي غير دالة عند مستوى دلالة (0.05). • أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في مقترحات تطوير الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير العمر ، حيث كانت قيمة (كا2 = 47.932) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01). • يتضح أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في نوعية الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير المؤهل العلمي ، حيث كانت قيمة (كا2 = 53.380) وهي غير دالة عند مستوى دلالة (0.01). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في نوعية الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير الوظيفة ، حيث كانت قيمة (كا2 = 240.54) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.001). • أن نسبة (48%) من أفراد العينة يرضون نحو قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة كبيرة ، بينما يرضى (44%) منهم م نحو قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، في حين لا يرضى نسبة (8%) من افراد العينة . • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة الذكور وأفراد العينة الإناث في أهم الصعوبات التي تواجه قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو كدرجة كلية ، حيث كانت قيمة (ت) دالة عند مستوى (0.05). |
الوصف :: | 83 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10734 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
الرسالة.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.19 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title.pdf " الوصول المحدود" | غلاف الرسالة | 238.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 227.35 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 189.46 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 336.54 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 261.54 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cover.jpg " الوصول المحدود" | الغلاف | 30.64 kB | JPEG | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)