المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 الأنشطة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها (دراسة ميدانية)

 المجنوني، سميح أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/10734
0 التحميل
3347 المشاهدات

الأنشطة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها (دراسة ميدانية)

عناوين أخرى : بحث تكميلي للحصول على درجة ماجستير الاعلام في العلاقات العامة
رقم الطلب : 23222
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 83 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
القسم : الإعلام
اللغة : عربي
الإصدار : الأول
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف هذا البحث إلى التعرف على ماهية الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها, وما دوافع تعرض الجمهور السعودي لتلك الأنشطة وما هو التأثير الحاصل من هذا التعرض, وبالتالي كيف تسهم الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو في زيادة وعي الجمهور الخارجي عن الشركة, والتعرف على مدى رضا الجمهور من هذه الأنشطة وتقديم المقترحات لشركة أرامكو السعودية بهدف تطوير أنشطتهم الإتصالية بإدرة العلاقات العامة. وقد إستخدم الباحث المنهج المسحي للوصول إلى نتائج علمية تكشف واقع هذه الأنشطة الإتصالية, وكان الإستبيان هو الأداة المناسبة لهذا البحث, حيث قام الباحث بتوزيع الإستبيان على (200) مفردة باستخدام العينة العشوائية البسيطة من مجتمع مكة المكرمة وجدة, وقد تلقى الباحث (200) إستمارة إستبيان قام بتحليلها علمياً وتفسير نتائجها. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج التي تصف في مجملها واقع الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها ومن أبرزها ما يلي: • أن نسبة (88 %) من أفراد العينة يعلمون بوجود إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ، بينما لا يعلم بوجودها (12%) منهم . • أن نسبة (49%) من أفراد العينة يرون أن من الأهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، بينما يرى (43%) منهم أهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة مرتفعة ، في حين يرون انها غير مهم وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو نسبة (8%) من افراد العينة . • أن نسبة (45%) من أفراد العينة يتفاعلون مع الأنشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة كبيرة ، بينما يتفاعل (43%) منهم مع الأنشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، في حين لا يتفاعل نسبة (12%) من افراد العينة. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في مقترحات تطوير الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير المؤهل العلمي ، حيث كانت قيمة (كا2 = 31.450) وهي غير دالة عند مستوى دلالة (0.05). • أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في مقترحات تطوير الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير العمر ، حيث كانت قيمة (كا2 = 47.932) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01). • يتضح أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في نوعية الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير المؤهل العلمي ، حيث كانت قيمة (كا2 = 53.380) وهي غير دالة عند مستوى دلالة (0.01). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في نوعية الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير الوظيفة ، حيث كانت قيمة (كا2 = 240.54) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.001). • أن نسبة (48%) من أفراد العينة يرضون نحو قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة كبيرة ، بينما يرضى (44%) منهم م نحو قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، في حين لا يرضى نسبة (8%) من افراد العينة . • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة الذكور وأفراد العينة الإناث في أهم الصعوبات التي تواجه قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو كدرجة كلية ، حيث كانت قيمة (ت) دالة عند مستوى (0.05).

العنوان: الأنشطة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها (دراسة ميدانية)
عناوين أخرى: بحث تكميلي للحصول على درجة ماجستير الاعلام في العلاقات العامة
المؤلفون: هيبه، أحمد منصور
المجنوني، سميح أحمد
الموضوعات :: العلاقات العامة
ارامكو السعودية
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف هذا البحث إلى التعرف على ماهية الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها, وما دوافع تعرض الجمهور السعودي لتلك الأنشطة وما هو التأثير الحاصل من هذا التعرض, وبالتالي كيف تسهم الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو في زيادة وعي الجمهور الخارجي عن الشركة, والتعرف على مدى رضا الجمهور من هذه الأنشطة وتقديم المقترحات لشركة أرامكو السعودية بهدف تطوير أنشطتهم الإتصالية بإدرة العلاقات العامة. وقد إستخدم الباحث المنهج المسحي للوصول إلى نتائج علمية تكشف واقع هذه الأنشطة الإتصالية, وكان الإستبيان هو الأداة المناسبة لهذا البحث, حيث قام الباحث بتوزيع الإستبيان على (200) مفردة باستخدام العينة العشوائية البسيطة من مجتمع مكة المكرمة وجدة, وقد تلقى الباحث (200) إستمارة إستبيان قام بتحليلها علمياً وتفسير نتائجها. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج التي تصف في مجملها واقع الأنشطة الإتصالية لإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ومدى رضا الجمهور السعودي عنها ومن أبرزها ما يلي: • أن نسبة (88 %) من أفراد العينة يعلمون بوجود إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو ، بينما لا يعلم بوجودها (12%) منهم . • أن نسبة (49%) من أفراد العينة يرون أن من الأهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، بينما يرى (43%) منهم أهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة مرتفعة ، في حين يرون انها غير مهم وجود إدارة للعلاقات العامة بشركة أرامكو نسبة (8%) من افراد العينة . • أن نسبة (45%) من أفراد العينة يتفاعلون مع الأنشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة كبيرة ، بينما يتفاعل (43%) منهم مع الأنشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، في حين لا يتفاعل نسبة (12%) من افراد العينة. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في مقترحات تطوير الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير المؤهل العلمي ، حيث كانت قيمة (كا2 = 31.450) وهي غير دالة عند مستوى دلالة (0.05). • أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في مقترحات تطوير الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير العمر ، حيث كانت قيمة (كا2 = 47.932) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01). • يتضح أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في نوعية الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير المؤهل العلمي ، حيث كانت قيمة (كا2 = 53.380) وهي غير دالة عند مستوى دلالة (0.01). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين أفراد العينة في نوعية الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو باختلاف متغير الوظيفة ، حيث كانت قيمة (كا2 = 240.54) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.001). • أن نسبة (48%) من أفراد العينة يرضون نحو قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة كبيرة ، بينما يرضى (44%) منهم م نحو قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو بدرجة متوسطة ، في حين لا يرضى نسبة (8%) من افراد العينة . • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة الذكور وأفراد العينة الإناث في أهم الصعوبات التي تواجه قيام الأنشطة الإتصالية بأداء مهامها بإدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو كدرجة كلية ، حيث كانت قيمة (ت) دالة عند مستوى (0.05).
الوصف :: 83 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10734
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الرسالة.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.19 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة238.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي227.35 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي189.46 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة336.54 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات261.54 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cover.jpg
"   الوصول المحدود"
الغلاف30.64 kBJPEGعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك