D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018

 الأحكام الفقهية المستنبطة من أحاديث الأحكام دراسة تأصيلية من أول بَاب (مَا جَاءَ فِي قِرَاءَةِ الْمَأْمُومِ وَإِنْصَاتِهِ إذَا سَمِعَ إمَامَهُ) إلى نهاية باب (جَوَازِ عَقْدِ التَّسْبِيحِ بِالْيَدِ وَعَدِّهِ بِالنَّوَى وَنَحْوِه) من كتاب منتقى الأخبار لمجد الدين أبي البركات عبدالسلام بن تيمية الحراني (652هـ).

 الفارسي، عبدالرحمن بن أحمد بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/10720

عنوان الرسالة: الأحكام الفقهية المستنبطة من أحاديث الأحكام - دراسة تأصيلية من حديث 696 إلى حديث 821 من كتاب منتقى الأخبار لمجد الدين أبي البركات عبدالسلام بن تيمية الحراني (652هـ). الدرجة العلمية: رسالة علمية مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الفقه - من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة أم القرى. فقد تناولتُ في هذه الرسالة جمع ودراسة الأحكام الفقهية المستنبطة من أحاديث الأحكام من أول بَاب (مَا جَاءَ فِي قِرَاءَةِ الْمَأْمُومِ وَإِنْصَاتِهِ إذَا سَمِعَ إمَامَهُ) إلى نهاية باب (جَوَازِ عَقْدِ التَّسْبِيحِ بِالْيَدِ وَعَدِّهِ بِالنَّوَى وَنَحْوِه)، وهذا الموضوع من الأهمية بمكان ؛ لتعلقه بمعرفة أحكام الصلاة الواردة في الأحاديث النبوية الشريفة، ولأن بيان ما أولاه النبي  من عناية خاصة بأحكام الصلاة، سيترك أثراً عظيماً في نفوس عامة الناس، ويجعلهم أشد تقديراً للصلاة، وحرصاً عليها. وقد جاءت الرسالة في مبحث تمهيدي، وأربعة أبواب، وخاتمة، وفهارس، وقد خَلَصْتُ في نهاية هذه الرسالة إلى ظهور عناية الفقهاء بأحاديث الأحكام، وتأثير استدلاهم بها على الخلاف في المسائل الفقهية، وكذلك أهمية دراسة أسباب اختلاف الفقهاء في الأحكام المستدل عليها من أحاديث الأحكام، ودراسة العلاقة بين أحاديث الأحكام وبين القواعد الأصولية والفقهية، ومدى تأثير ذلك على الحكم الفقهي الفرعي، وكذلك الاجتهاد في ربط النوازل الفقهية بأحاديث الأحكام تفقهاً، واستدلالاً، وبيان أثر الاستدلال بالحديث النبوي وصحته على قوة الخلاف وضعفه بين العلماء.

Title: الأحكام الفقهية المستنبطة من أحاديث الأحكام دراسة تأصيلية من أول بَاب (مَا جَاءَ فِي قِرَاءَةِ الْمَأْمُومِ وَإِنْصَاتِهِ إذَا سَمِعَ إمَامَهُ) إلى نهاية باب (جَوَازِ عَقْدِ التَّسْبِيحِ بِالْيَدِ وَعَدِّهِ بِالنَّوَى وَنَحْوِه) من كتاب منتقى الأخبار لمجد الدين أبي البركات عبدالسلام بن تيمية الحراني (652هـ).
Other Titles: رسالة مقدّمة لنيل درجة الدكتوراه في الفقه
Authors: عوض، عادل بن موسى
الفارسي، عبدالرحمن بن أحمد بن محمد
Subjects :: الأحكام الفقهية
الحديث أحكام
Issue Date :: 2018
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الرسالة: الأحكام الفقهية المستنبطة من أحاديث الأحكام - دراسة تأصيلية من حديث 696 إلى حديث 821 من كتاب منتقى الأخبار لمجد الدين أبي البركات عبدالسلام بن تيمية الحراني (652هـ). الدرجة العلمية: رسالة علمية مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الفقه - من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة أم القرى. فقد تناولتُ في هذه الرسالة جمع ودراسة الأحكام الفقهية المستنبطة من أحاديث الأحكام من أول بَاب (مَا جَاءَ فِي قِرَاءَةِ الْمَأْمُومِ وَإِنْصَاتِهِ إذَا سَمِعَ إمَامَهُ) إلى نهاية باب (جَوَازِ عَقْدِ التَّسْبِيحِ بِالْيَدِ وَعَدِّهِ بِالنَّوَى وَنَحْوِه)، وهذا الموضوع من الأهمية بمكان ؛ لتعلقه بمعرفة أحكام الصلاة الواردة في الأحاديث النبوية الشريفة، ولأن بيان ما أولاه النبي  من عناية خاصة بأحكام الصلاة، سيترك أثراً عظيماً في نفوس عامة الناس، ويجعلهم أشد تقديراً للصلاة، وحرصاً عليها. وقد جاءت الرسالة في مبحث تمهيدي، وأربعة أبواب، وخاتمة، وفهارس، وقد خَلَصْتُ في نهاية هذه الرسالة إلى ظهور عناية الفقهاء بأحاديث الأحكام، وتأثير استدلاهم بها على الخلاف في المسائل الفقهية، وكذلك أهمية دراسة أسباب اختلاف الفقهاء في الأحكام المستدل عليها من أحاديث الأحكام، ودراسة العلاقة بين أحاديث الأحكام وبين القواعد الأصولية والفقهية، ومدى تأثير ذلك على الحكم الفقهي الفرعي، وكذلك الاجتهاد في ربط النوازل الفقهية بأحاديث الأحكام تفقهاً، واستدلالاً، وبيان أثر الاستدلال بالحديث النبوي وصحته على قوة الخلاف وضعفه بين العلماء.
Description :: 855 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10720
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
دكتوراه _ عبدالرحمن الفارسي ( كامل الرسالة ) 017.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة13.48 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
01 - الغلاف.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة866.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
02 - الملخص العربي.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي707.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
03 - الملخص الإنجليزي.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي594.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
04 - المقدمة.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.18 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
05 - فهرس الموضوعات.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات1.3 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.