- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الشفاهية والكتابية في مقامات الهمذاني ( دراسة في نصوص مختارة )
تتناول الدراسة نصوصًا مختارة من مقامات بديع الزمان الهمذاني؛ لاستكشاف طريقة بناء هذه النصوص، ومحاولة الوصول إلى نتيجة حول شفاهية المقامات من كتابيتها، وقد توصلت الدراسة في نهايتها إلى أن هناك نصوصًا تم بناؤها بطريقة شفاهية؛ بسبب غلبت العناصر الشفاهية عليها، وترجيح أن هناك نصوصًا تم بناؤها بطريقة كتابية؛ لما ظهر فيها من العناصر الكتابية. المحتويات: تتكون الدراسة من مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، وقد تم تثبيتها بمصادر ومراجع، وأخيرًا الفهرس. جاء في المقدمة بيان أهمية البحث، وأسباب اختيار الموضوع، وإشكالية البحث، وتم تصنيف الدراسات السابقة التي تناولت المقامة في العقدين الأخيرين إلى قسمين، وهما: دراسات تاريخية، ودراسات نصية، وتم تحديد منهجية البحث، وهي تقوم على منهج التحليل النصي، المبنيِّ على استنباط العناصر الشفاهية والعناصر الكتابية من نصوص مقامات الهمذاني، ثُمَّ العرض والتحليل لكل عنصر. وقد تم إيضاح خطة البحث في المقدمة، وجاء في التمهيد التعريف بالهمذاني، وكيف ألف مقاماته، وبحث لفظة "مقامة" وتطور دلالتها. وعُني الفصل الأول بالعناصر الشفاهية، وقد أدرج تحته خمسة مباحث، وهي على النحو الآتي: المبحث الأول: عطف الجمل بدلاً من تداخلها، والمبحث الثاني: ظاهرة السجع، والمبحث الثالث: تنوّع أطوال الجمل، والمبحث الرابع: الجناس، والمبحث الخامس: التَكرار، ومن بعد كانت خاتمة الفصل الأول. وعُني الفصل الثاني بالعناصر الكتابية، واشتمل على أربعة مباحث، وهي على المحو الآتي: المبحث الأول: أنماط الأزمة، والمبحث الثاني: تعقيد الأزمة، والمبحث الثالث: ما يخلو من الأزمة، والمبحث الرابع: بناء الشخصيات، وأخيرًا خاتمة الفصل الثاني. وعُني الفصل الثالث بالشفاهية والكتابية في مقامات الهمذاني في إطار السياق الثقافي، واحتوى هذا الفصل على أربعة مباحث، وهي على النحو الآتي: المبحث الأول: مظاهر الانتقال من الشفاهية إلى الكتابية من العصر الجاهلي إلى نهاية القرن الثالث الهجري، والمبحث الثاني: ظواهر التحول من الشفاهية إلى الكتابية في ثقافة القرن الرابع الهجري، والمبحث الثالث: انعكاسات الشفاهية والكتابية على أنواع النثر العربي في القرن الرابع الهجري، والمبحث الرابع: موقع المقامة بين فنون النثر العريي من منظور الشفاهية والكتابية، ثم جاءت الخاتمة وهي مشتملة على مجمل نتائج البحث.
العنوان: | الشفاهية والكتابية في مقامات الهمذاني ( دراسة في نصوص مختارة ) |
عناوين أخرى: | بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في الأدب والنقد |
المؤلفون: | محمد، سامي سليمان أحمد المالكي، عبدالعزيز سعود حسين |
الموضوعات :: | المقامات المقامات العربية |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | تتناول الدراسة نصوصًا مختارة من مقامات بديع الزمان الهمذاني؛ لاستكشاف طريقة بناء هذه النصوص، ومحاولة الوصول إلى نتيجة حول شفاهية المقامات من كتابيتها، وقد توصلت الدراسة في نهايتها إلى أن هناك نصوصًا تم بناؤها بطريقة شفاهية؛ بسبب غلبت العناصر الشفاهية عليها، وترجيح أن هناك نصوصًا تم بناؤها بطريقة كتابية؛ لما ظهر فيها من العناصر الكتابية. المحتويات: تتكون الدراسة من مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، وقد تم تثبيتها بمصادر ومراجع، وأخيرًا الفهرس. جاء في المقدمة بيان أهمية البحث، وأسباب اختيار الموضوع، وإشكالية البحث، وتم تصنيف الدراسات السابقة التي تناولت المقامة في العقدين الأخيرين إلى قسمين، وهما: دراسات تاريخية، ودراسات نصية، وتم تحديد منهجية البحث، وهي تقوم على منهج التحليل النصي، المبنيِّ على استنباط العناصر الشفاهية والعناصر الكتابية من نصوص مقامات الهمذاني، ثُمَّ العرض والتحليل لكل عنصر. وقد تم إيضاح خطة البحث في المقدمة، وجاء في التمهيد التعريف بالهمذاني، وكيف ألف مقاماته، وبحث لفظة "مقامة" وتطور دلالتها. وعُني الفصل الأول بالعناصر الشفاهية، وقد أدرج تحته خمسة مباحث، وهي على النحو الآتي: المبحث الأول: عطف الجمل بدلاً من تداخلها، والمبحث الثاني: ظاهرة السجع، والمبحث الثالث: تنوّع أطوال الجمل، والمبحث الرابع: الجناس، والمبحث الخامس: التَكرار، ومن بعد كانت خاتمة الفصل الأول. وعُني الفصل الثاني بالعناصر الكتابية، واشتمل على أربعة مباحث، وهي على المحو الآتي: المبحث الأول: أنماط الأزمة، والمبحث الثاني: تعقيد الأزمة، والمبحث الثالث: ما يخلو من الأزمة، والمبحث الرابع: بناء الشخصيات، وأخيرًا خاتمة الفصل الثاني. وعُني الفصل الثالث بالشفاهية والكتابية في مقامات الهمذاني في إطار السياق الثقافي، واحتوى هذا الفصل على أربعة مباحث، وهي على النحو الآتي: المبحث الأول: مظاهر الانتقال من الشفاهية إلى الكتابية من العصر الجاهلي إلى نهاية القرن الثالث الهجري، والمبحث الثاني: ظواهر التحول من الشفاهية إلى الكتابية في ثقافة القرن الرابع الهجري، والمبحث الثالث: انعكاسات الشفاهية والكتابية على أنواع النثر العربي في القرن الرابع الهجري، والمبحث الرابع: موقع المقامة بين فنون النثر العريي من منظور الشفاهية والكتابية، ثم جاءت الخاتمة وهي مشتملة على مجمل نتائج البحث. |
الوصف :: | 135 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10701 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
الرسالة كاملة بعد 2التعديل.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 1.38 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
الغلاف.pdf " الوصول المحدود" | غلاف الرسالة | 1.76 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ملخص عربي.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 1.76 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ملخص انجليزي.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 1.76 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
مقدمة.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 1.76 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
الفهرس.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 1.76 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)