D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 الدراسات المستقبلية بين الفكر الإسلامي والفكر الغربي دراسة نقدية تحليلية مقارنة

 الشمري، سعد بن دبيجان بن ضبعان الشلاقي


//uquui/handle/20.500.12248/10643
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمنصوري، عبدالله بن عثمان بن عليen_US
dc.contributor.authorالشمري، سعد بن دبيجان بن ضبعان الشلاقيen_US
dc.date.accessioned2019-10-07T08:38:34Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:57:30Z-
dc.date.available2019-10-07T08:38:34Z
dc.date.available2019-11-28T19:57:30Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10643-
dc.description331 ورقةen_US
dc.description.abstractالدراسة تتحدث عن الدراسات المستقبلية بين الفكر الإسلامي والغربي، فتضمن التمهيد تعريف الدراسات المستقبلية، ومعاني المصطلحات القريبة منها، والذي تبين لها أن غالبها مرادفات لها، إلا أنها تستخدم في مجال دون مجال، وتاريخ ونشأة الدراسات المستقبلية، وأهم مراكزها وأبرز شخصياتها. كما بينت في الباب الأول أن بداياتها كانت في المجالين الاقتصادي والعسكري، ثم تبعتها بقية المجالات، كالمجال السياسي والاجتماعي، والمجال العلمي والمعرفي، ثم بين أثر هذه الدراسات على تلك المجالات وأنها ساهمت في توجيهها، والإسراع في نهضتها. وتحدثت الدراسة في الباب الثاني عن الدراسات المستقبلية في الثقافة الإسلامية من خلال حضور نصوص المستقبل في الكتاب والسنة، وعرضت أهم المضامين التي تضمنتها النصوص الشرعية، ثم تحدث عن نصوص الفتن وآخر الزمان وموقف أهل السنة منها ومنهجهم في تفسيرها وتنزيلها على الواقع، ثم تحدثت عن السنن الإلهية وبين أثرها في فهم المستقبل والاستعداد له، ثم بينت جهود العلماء المسلمين في الاهتمام بالمستقبل من خلال معرفة جهود الفقهاء والمقاصديين، وجهود المؤرخين المسلمين، وكيف كان لهم بصمة خاصة في دراستهم للمستقبل وتعاملهم معه. وفي الباب الثالث تحدثت الدراسة عن المستقبل في نصوص أهل الكتاب، وبينت أهم المضامين التي تضمنتها النصوص، ثم بينت أثرها على اليهود والنصارى المعاصرين من خلال دراسة أثرها على الصهيوينة اليهودية والإنجيلية الصهيونية النصرانية، ثم تحدثت الدراسة عن أبرز النظريات المادية في تفسير التاريخ، وهي المادية والجدلة والحتمية، وأثرها على نظريات تفسير المستقبل المعاصرة، ومن خلال أثرها على صموئيل هنتجتون، وميشيل فوكوياما، ثم بينت الدراسة المناهج والأساليب الغربية الحديثة المستخدمة في الدراسات المستقبلية، وبينت المنهج الإسلامي وأدواته وضوابطه التي تميزه عن غيره من المناهج. أبرز النتائج: 1. غالب الاهتمام بالدراسات المستقبلية هو في المجال السياسي والاقتصادي. 2. الثقافة الإسلامية لها اهتمام خاص بالمستقبل من خلال النصوص الشرعية، والجهود العلمية الفقهية والتاريخية. 3. أن النصوص الدينية عند أهل الكتاب تعتبر من مصادر الدراسات المستقبلية. أبرز التوصيات: 1. الدراسات المستقبلية في العالم العربي والإسلامي بحاجة إلى دعم وتحفيز. 2. نصوص آخر الزمان والسنن الإلهية مادة أولية (خام) لدارسي المستقبليات. النصوص الدينية المستقبلية عند غير أهل الكتاب بحاجة دراسة وتحليل.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالفكر الاسلاميen_US
dc.titleالدراسات المستقبلية بين الفكر الإسلامي والفكر الغربي دراسة نقدية تحليلية مقارنةen_US
dc.identifier.callnum23113
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالدعوة وأصول الدينen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.source.editionالأولen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالدعوة والثقافة الإسلاميةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
سعد بن دبيجان بن ضبعان الشلاقي الشمري.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.89 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة164.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي192.83 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي176.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة293.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات242.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.