- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات البحث العلمي لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة أم القرى
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس لمهارات البحث العلمي والتعرف على دلالات الصدق ومعاملات الثبات لهذا المقياس وذلك لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة أم القرى حيث تكونت عينة الدراسة من (496) طالبًا وطالبةً في مرحلة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة أم القرى بمكة المُكرَّمة، ويتوزعون إلى(240) طالبًا و(256) طالبةً، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس مهارات البحث العلمي فيما يتعلق بإتقان الطلبة لمهارات البحث العلمي لطلبة كلية التربية بجامعة أم القرى وتكون المقياس في صورته النهائية من (36) مفردة موزعة على خمسة أبعاد رئيسية في مهارات البحث العلمي ،وهي تحديد مشكلة الدراسة ومهارة كتابة الاطار النظري والدراسات السابقة، ومهارة مرحلة تصميم البحث ومهارة تحليل النتائج وتفسيرها وأخيرا مهارة كتابة المراجع والتوثيق، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أسفرت الدراسة على النتائج التالية تمتع المقياس بخصائص سيكو مترية جيدة بناءاً على دلالات الصدق باستخدام صدق الاتساق الداخلي, الصدق التمييزي ,الصدق العاملي الاستكشافي والتوكيدي, وكانت القيم دالة احصائيًا وتشير الى صدق المقياس بالإضافة الى ثبات معاملات الثبات باستخدام معادلة سيبر مان براون ومعامل الفا كرومباخ والتي اكدت على ثبات المقياس. وعلى ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بإعداد دراسة مشابهة في الاهداف للدراسة الحالية قائمة على برنامج تدريبي لتنمية مهارات البحث العلمي من مختلف العينات وعلى شرائح تعليمية مختلفة.
العنوان: | الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات البحث العلمي لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة أم القرى |
المؤلفون: | حسن، ياسر عبد الله حفني الزهيري، أفنان سالم |
الموضوعات :: | الاختبارات والمقاييس التربوية |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس لمهارات البحث العلمي والتعرف على دلالات الصدق ومعاملات الثبات لهذا المقياس وذلك لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة أم القرى حيث تكونت عينة الدراسة من (496) طالبًا وطالبةً في مرحلة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة أم القرى بمكة المُكرَّمة، ويتوزعون إلى(240) طالبًا و(256) طالبةً، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس مهارات البحث العلمي فيما يتعلق بإتقان الطلبة لمهارات البحث العلمي لطلبة كلية التربية بجامعة أم القرى وتكون المقياس في صورته النهائية من (36) مفردة موزعة على خمسة أبعاد رئيسية في مهارات البحث العلمي ،وهي تحديد مشكلة الدراسة ومهارة كتابة الاطار النظري والدراسات السابقة، ومهارة مرحلة تصميم البحث ومهارة تحليل النتائج وتفسيرها وأخيرا مهارة كتابة المراجع والتوثيق، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أسفرت الدراسة على النتائج التالية تمتع المقياس بخصائص سيكو مترية جيدة بناءاً على دلالات الصدق باستخدام صدق الاتساق الداخلي, الصدق التمييزي ,الصدق العاملي الاستكشافي والتوكيدي, وكانت القيم دالة احصائيًا وتشير الى صدق المقياس بالإضافة الى ثبات معاملات الثبات باستخدام معادلة سيبر مان براون ومعامل الفا كرومباخ والتي اكدت على ثبات المقياس. وعلى ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بإعداد دراسة مشابهة في الاهداف للدراسة الحالية قائمة على برنامج تدريبي لتنمية مهارات البحث العلمي من مختلف العينات وعلى شرائح تعليمية مختلفة. |
الوصف :: | 140 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10641 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
الرسالة كاملة.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.34 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
الغلاف.pdf " الوصول المحدود" | غلاف الرسالة | 186.86 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
الفهرس.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 922.96 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
المقدمة.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 1.85 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
الملخص إنجليزي.pdf " الوصول المحدود" | الملخص الإنجليزي | 193.27 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
الملخص عربي.pdf " الوصول المحدود" | الملخص العربي | 342.97 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)