D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 "قاعدة: الضرر يزال، وتطبيقاتها في الحسبة"

 القرني، سعد بن ثامر بن سعد


//uquui/handle/20.500.12248/10631
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالحربي، عبد العزيز بن علي بن عليen_US
dc.contributor.authorالقرني، سعد بن ثامر بن سعدen_US
dc.date.accessioned2019-10-07T07:32:53Z-
dc.date.accessioned2019-11-28T19:50:29Z-
dc.date.available2019-10-07T07:32:53Z-
dc.date.available2019-11-28T19:50:29Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10631-
dc.description.abstractيهدف هذا البحث إلى التعرف على قاعدة: "الضرر يُزال"، وذلك في إطار كونها أحد العلوم التي يتكون منها الشرع، وفي إطار كونه يشكل أحد عناصر الفهم، والاجتهاد، والمعاصرة. كما أن التعرف على قاعدة "الضرر يُزال"، والإلمام ومسائلها، والقدرة على تطبيق هذه القاعدة له أهميةٌ كبيرة في مجالات الحسبة المختلتفة. ولتوضيح جوانب وأبعاد موضوع قاعدة "الضرر يُزال"، وعلاقتها بالاحتساب في الشريعة الإسلامية ؛ حرصتُ في هذه الدراسة على استخدام المنهج الاستقرائي، معتمداً على مصادر التشريع الإسلامي الرئيسة، وهي: القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، والكتب الفقهية، والاستقراء التام للمسائل الفقهية. وقد تم تقسيم البحث إلى: تمهيدٍ، وخمسة مباحثَ، حيث كانت على النحو التالي: المبحث الأول: مفهوم قاعدة "الضرر يُزال" وتأصيلها. حيث تناولنا فيه قاعدة الضرر من حيث المفهوم والاصطلاح، وبينا فيه أهمية قاعدة الضرر يُزال في الفقه الإسلامي، والتي بني عليها كثيرٌ من أبواب الفقه. المبحث الثاني: تطبيقات قاعدة "الضرر يُزال" المتعلقة بالمحتسب وآثارها. أما في هذا المبحث فقد تناولنا المحتسب: هو من يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر احتساباً؛ إلا أن الفقهاء خصصوا هذا الاسم بمن يُعينه ولي الأمر للقيام بالاحتساب، وسموا غير المعين بالمتطوع. وتناولنا كذلك في المبحث الثالث: تطبيقات قاعدة "الضرر يُزال" المتعلقة بالمحتسب عليه، وآثارها. حيث قلنا: إن المحتسب عليه: هو من يُؤمر بالمعروف، ويُنْهى عن المنكر، ومن شروطه: أن يكون بصفةٍ يصير الفعل الممنوع منه في حقه منكراً. أما المبحث الرابع: تطبيقات قاعدة "الضرر يُزال" المتعلقة بالمحتسب فيه، وآثارها. فتناولنا فيه المحُتسب فيه: وقلنا: إنه هو المنكر الموجود الظاهر للمحتسب بغير تجسس، ويكون مما يعلم أنه منكر بغير اجتهاد، ومن شروطه: أن يكون موجوداً في الحال هو، أو مقدماته. وفي المبحث الخامس- والأخير-، والمسمى: تطبيقات قاعدة "الضرر يُزال" المتعلقة بوسائل الاحتساب، وأساليبه، وآثارها. فقد تناولنا فيه الاحتساب: وهو القيام بالحسبة: وبينا مراتبه، وتناولنا شروط كل مرتبة، حيث تناولنا المرتبة الأولى: التغيير باليد، وهي أقوى مراتب الحسبة، ومن أهم شروطها: القدرة، وعدم ترتب مفسدة أكبر من الاحتساب. وفي المرتبة الثانية: التغيير باللسان، وإنما ينتقل إليها إذا عجز عن اليد. وفي المرتبة الثالثة: الإنكار بالقلب، وهذا لا رخصة لأحدٍ في تركه؛ بل يجب أن يكون بغض المنكر وكراهيته في قلب كل مسلم، فآخر حدود الإيمان هو الإنكار بالقلب.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالحسبةen_US
dc.title"قاعدة: الضرر يزال، وتطبيقاتها في الحسبة"en_US
dc.title.alternativeخطة بحث لإكمال متطلبات الماجستير في الحسبة.en_US
dc.identifier.callnum23118-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالمعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكرen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.source.editionالأولen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالحسبةen_US
dc.description.extent263 ورقةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
رسالة سعد القرني.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.81 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة3.81 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي3.81 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي3.81 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.PDF
"   Restricted Access"
المقدمة3.81 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات3.81 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.