D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 الأســـواق التجـارية في بلاد اليـمن (232-656 هـ/ 847-1258م): دراسة تاريخية حضارية

 العصيمي، نوف بنت عيد بن مطلق


//uquui/handle/20.500.12248/10589
0 Downloads
485 Visits

الأســـواق التجـارية في بلاد اليـمن (232-656 هـ/ 847-1258م): دراسة تاريخية حضارية

Alternative : رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في التاريخ الإسلامي
Call Number : 23325
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 505 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد: فإن موضوع الدراسة هو: "الأسواق التجارية في بلاد اليمن (232-656هـ/ 847-1258م) دراسة تاريخية حضارية". رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في التاريخ الإسلامي من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى. وقد احتوت هذه الدراسة على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، ثم الملاحق، وقائمة بمصادر ومراجع الدراسة، وفهرس المحتويات. تناولت المقدمة التعريف بالموضوع، وأهميته، وأسباب إختيار الموضوع، وأهداف الدراسة، ومنهج الدراسة، وخطة الدراسة، وأهم الدراسات السابقة، والمصادر التي اعتمدت عليها. وتناول التمهيد التعريف بالأسواق لغة وإصطلاحاً، وعوامل وظروف نشأتها، ومكانتها وأهميتها في الإسلام، بالإضافة إلى ذكر الأوضاع الإقتصادية في بلاد اليمن قبيل العصر العباسي الثاني. وعني الفصل الأول بذكر العوامل المؤثرة في نشأة أسواق اليمن، وقد تكون من مبحثين تناولت العوامل البيئية، والعوامل الطبيعية والبشرية، وتطرق الفصل الثاني إلى: أنواع الأسواق، وأهم السلع المتداولة بها، واشتمل على ثلاثة مباحث: تحتوي على: الأسواق الدائمة، والأسواق المؤقتة، والسلع التجارية المتداولة في الأسواق، واستعرض الفصل الثالث: التنظيمات الإدارية والمالية للأسواق، حيث تكون من مبحثين: تناولت الهيئة الإدارية المشرفة على الأسواق والنظام المالي المرتبط بالأسواق، ثم جاءت الخاتمة وقد احتوت على أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

Title: الأســـواق التجـارية في بلاد اليـمن (232-656 هـ/ 847-1258م): دراسة تاريخية حضارية
Other Titles: رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في التاريخ الإسلامي
Authors: حيدر، عبدالله بن محمد بن علي
العصيمي، نوف بنت عيد بن مطلق
Subjects :: التجارة تاريخ اليمن
مظاهر الحضارة في بلاد اليمن
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد: فإن موضوع الدراسة هو: "الأسواق التجارية في بلاد اليمن (232-656هـ/ 847-1258م) دراسة تاريخية حضارية". رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في التاريخ الإسلامي من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى. وقد احتوت هذه الدراسة على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، ثم الملاحق، وقائمة بمصادر ومراجع الدراسة، وفهرس المحتويات. تناولت المقدمة التعريف بالموضوع، وأهميته، وأسباب إختيار الموضوع، وأهداف الدراسة، ومنهج الدراسة، وخطة الدراسة، وأهم الدراسات السابقة، والمصادر التي اعتمدت عليها. وتناول التمهيد التعريف بالأسواق لغة وإصطلاحاً، وعوامل وظروف نشأتها، ومكانتها وأهميتها في الإسلام، بالإضافة إلى ذكر الأوضاع الإقتصادية في بلاد اليمن قبيل العصر العباسي الثاني. وعني الفصل الأول بذكر العوامل المؤثرة في نشأة أسواق اليمن، وقد تكون من مبحثين تناولت العوامل البيئية، والعوامل الطبيعية والبشرية، وتطرق الفصل الثاني إلى: أنواع الأسواق، وأهم السلع المتداولة بها، واشتمل على ثلاثة مباحث: تحتوي على: الأسواق الدائمة، والأسواق المؤقتة، والسلع التجارية المتداولة في الأسواق، واستعرض الفصل الثالث: التنظيمات الإدارية والمالية للأسواق، حيث تكون من مبحثين: تناولت الهيئة الإدارية المشرفة على الأسواق والنظام المالي المرتبط بالأسواق، ثم جاءت الخاتمة وقد احتوت على أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
Description :: 505 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10589
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الأســـــواق التجـــــــــــــارية في بلاد اليـــــــــــــــمن.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة57.46 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.