D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 تطوير القيادات المدرسية في ضوء عمليات إدارة المعرفة

 البركاتي, إبراهيم بن عبد الله عبيد الله


//uquui/handle/20.500.12248/133056
0 Downloads
181 Visits

تطوير القيادات المدرسية في ضوء عمليات إدارة المعرفة

Call Number : 25726
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 166 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى دراسة واقع تطوير القيادات المدرسية في ضوء عمليات إدارة المعرفة وتخزينها ونشرها وتطبيقها بإدارة التعليم بمحافظة الليث. والكشف عن جود فروقات ذات دلالة إحصائية (a= 0.05) في استجابة عينة الدراسة على الاستبانة تعزى للمتغيرات الآتية (طبيعة العمل الحالي والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة العملية والدورات التدريبية). منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة: طبّقت الدراسة اسلوب الحصر الشامل إذ تم تطبيق الاستبانة على جميع أفراد المجتمع وبلغت نسبة مجتمع الدراسة (75.19%) من مجتمع الدراسة بمعدل 33% مشرفاً تربوياً و67% مديراً مدرسياً موزعين على أربعة مكاتب تعليم تابعة لإدارة تعليم الليث في العام الدراسي 1443 هـ. أداة الدراسة: تمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونه من أربعة أبعاد (اكتساب المعرفة، تخزين المعرفة، نشر المعرفة، تطبيق المعرفة). أساليب التحليل الاحصائي: استخدمت الدراسة التكرارات والنسب المئوية لوصف خصائص العينة من حيث طبيعة العمل الحالي والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة العملية والدورات التدريبية. والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد واقع تطوير القيادات المدرسية في ضوء عمليات إدارة المعرفة واختبار مان وتني (Mann-Whitney U) واختبار كروسكال واليز (Kruskal-Wallis). نتائج الدراسة: تبين أن المتوسط العام لواقع تطوير القيادات المدرسية في ضوء عمليات إدارة المعرفة من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس بمكاتب التعليم التابعة لإدارة تعليم الليث كان بدرجة متوسطة حيث جاءت الأبعاد مرتبة كالتالي: بُعد اكتساب المعرفة بمتوسط حسابي (3.55)، بُعد تخزين المعرفة بمتوسط حسابي(3.34)، بُعد نشر المعرفة بمتوسط حسابي(3.21) ، وبُعد تطبيق المعرفة بمتوسط حسابي (3.12)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تُعزى لمتغير: أ. طبيعة العمل الحالي وذلك على الدرجة الكلية للاستبانة وعلى أبعادها كافة (ما عدا البعد الثالث تطوير القيادات في ضوء عملية نشر المعرفة)، وعند مقارنة المتوسطات نجد أن الفروق كانت لصالح مدير المدرسة. ب. ومتغير المؤهل العلمي وذلك على الدرجة الكلية للاستبانة وعلى أبعادها كافة (ما عدا البعد الأول تطوير القيادات في ضوء عملية اكتساب المعرفة والبعد الثاني تطوير القيادات في ضوء عملية تخزين المعرفة)، وعند مقارنة المتوسطات نجد أن الفروق كانت لصالح بكالوريوس. ج. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة العملية وذلك على الدرجة الكلية للاستبانة وعلى أبعادها كافة (ما عدا البعد الأول تطوير القيادات في ضوء عملية اكتساب المعرفة)، حيث كان البعد دال إحصائياً بين مجموعتي (من 6-10 سنوات) و(11 سنة فأكثر) لصالح مجموعة (11 سنة فأكثر). كما أظهرت النتائج وجود فروق تُعزى لمتغير الدورات التدريبية وذلك على الدرجة الكلية للاستبانة وعلى البعد الأول تطوير القيادات في ضوء عملية اكتساب المعرفة، وكانت الفروق لصالح مجموعة (11 دورة فأكثر). وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة ُتعزى لمتغير الدورات التدريبية وذلك على أبعاد الاستبانة الثاني والثالث والرابع.

Title: تطوير القيادات المدرسية في ضوء عمليات إدارة المعرفة
Authors: الثبيتي, محمد بن عثمان
البركاتي, إبراهيم بن عبد الله عبيد الله
Subjects :: التربية المهنية
القيادة المدرسية
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى دراسة واقع تطوير القيادات المدرسية في ضوء عمليات إدارة المعرفة وتخزينها ونشرها وتطبيقها بإدارة التعليم بمحافظة الليث. والكشف عن جود فروقات ذات دلالة إحصائية (a= 0.05) في استجابة عينة الدراسة على الاستبانة تعزى للمتغيرات الآتية (طبيعة العمل الحالي والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة العملية والدورات التدريبية). منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة: طبّقت الدراسة اسلوب الحصر الشامل إذ تم تطبيق الاستبانة على جميع أفراد المجتمع وبلغت نسبة مجتمع الدراسة (75.19%) من مجتمع الدراسة بمعدل 33% مشرفاً تربوياً و67% مديراً مدرسياً موزعين على أربعة مكاتب تعليم تابعة لإدارة تعليم الليث في العام الدراسي 1443 هـ. أداة الدراسة: تمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونه من أربعة أبعاد (اكتساب المعرفة، تخزين المعرفة، نشر المعرفة، تطبيق المعرفة). أساليب التحليل الاحصائي: استخدمت الدراسة التكرارات والنسب المئوية لوصف خصائص العينة من حيث طبيعة العمل الحالي والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة العملية والدورات التدريبية. والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد واقع تطوير القيادات المدرسية في ضوء عمليات إدارة المعرفة واختبار مان وتني (Mann-Whitney U) واختبار كروسكال واليز (Kruskal-Wallis). نتائج الدراسة: تبين أن المتوسط العام لواقع تطوير القيادات المدرسية في ضوء عمليات إدارة المعرفة من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس بمكاتب التعليم التابعة لإدارة تعليم الليث كان بدرجة متوسطة حيث جاءت الأبعاد مرتبة كالتالي: بُعد اكتساب المعرفة بمتوسط حسابي (3.55)، بُعد تخزين المعرفة بمتوسط حسابي(3.34)، بُعد نشر المعرفة بمتوسط حسابي(3.21) ، وبُعد تطبيق المعرفة بمتوسط حسابي (3.12)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تُعزى لمتغير: أ. طبيعة العمل الحالي وذلك على الدرجة الكلية للاستبانة وعلى أبعادها كافة (ما عدا البعد الثالث تطوير القيادات في ضوء عملية نشر المعرفة)، وعند مقارنة المتوسطات نجد أن الفروق كانت لصالح مدير المدرسة. ب. ومتغير المؤهل العلمي وذلك على الدرجة الكلية للاستبانة وعلى أبعادها كافة (ما عدا البعد الأول تطوير القيادات في ضوء عملية اكتساب المعرفة والبعد الثاني تطوير القيادات في ضوء عملية تخزين المعرفة)، وعند مقارنة المتوسطات نجد أن الفروق كانت لصالح بكالوريوس. ج. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة العملية وذلك على الدرجة الكلية للاستبانة وعلى أبعادها كافة (ما عدا البعد الأول تطوير القيادات في ضوء عملية اكتساب المعرفة)، حيث كان البعد دال إحصائياً بين مجموعتي (من 6-10 سنوات) و(11 سنة فأكثر) لصالح مجموعة (11 سنة فأكثر). كما أظهرت النتائج وجود فروق تُعزى لمتغير الدورات التدريبية وذلك على الدرجة الكلية للاستبانة وعلى البعد الأول تطوير القيادات في ضوء عملية اكتساب المعرفة، وكانت الفروق لصالح مجموعة (11 دورة فأكثر). وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة ُتعزى لمتغير الدورات التدريبية وذلك على أبعاد الاستبانة الثاني والثالث والرابع.
Description :: 166 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133056
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25726.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.39 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25726.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي196.04 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25726.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي202.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25726.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات346.68 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25726.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة54.17 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25726.pdf
"   Restricted Access"
غلاف136.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.