D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 أثر نسبة الفقرات السالبة على الخصائص السيكو مترية لمقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

 الحازمي, حسان عادل محمد


//uquui/handle/20.500.12248/132735
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالزهراني, محمد رزق الله رزق الله-
dc.contributor.authorالحازمي, حسان عادل محمد-
dc.date.accessioned2022-07-18T08:21:09Z-
dc.date.available2022-07-18T08:21:09Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132735-
dc.description88 ورقةen_US
dc.description.abstractوقد هدفت الدراسة إلى: التعرف على أثر الفقرات السابة على معاملات صدق وثبات مقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، والكشف عن أثر نسبة الفقرات السالبة في صدق وثبات مقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، وللتحقق من هدف الدراسة، والإجابة عن أسئلتها؛ تمَّ اختيار مقياسٍ تقييم أداء عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى- من إعداد: خياط (2017)-، والتأكد من خصائصه السيكومترية، ومعرفة أثر نسبة الفقرات السالبة على هذه الخصائص. ويتمثل مجتمع الدراسة الحالية في أعضاء هيئة التدريس بمختلف الأقسام والكليات بجامعة أم القرى، وبلغت عينة الدراسة (442) طالب من جامعة أم القرى. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج على النحو التالي: 1- دلالات الصدق الظاهري لصورة مقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، كانت عاليةً. 2- إنَّ دلالات صدق الاتساق الداخلي لصورة مقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، كانت عاليةً. 3- إنَّ قيم معاملات الثبات بطريقة ألفاكرونباخ لصورة مقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس، كان مرتفعًا. 4- وجود أثر لنسبة توزيع الفقرات السالبة في صدق الاتساق الداخلي لمقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى؛ لصالح قيم صدق الاتساق الداخلي لصور المقياس التي تزداد فيها الفقرات السالبة. 5- وجود أثر لنسبة الفقرات السالبة في معامل ثبات مقاييس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى؛ لصالح قيم ثبات صورة مقاييس التي تزداد فيها الفقرات السالبة. وقد أوصى الباحثُ بعددٍ من التوصيات، كان أهمها: أنه يجب على مُعِدِّي مقاييس تقييم أداء عضو هيئة التدريس؛ الأخذ في الحُسبان إعداد فقرات المقياس، بحيث تكون معظم الفقرات موجبةً أو سالبةً، وتجنب أن تكون نصف الفقرات سالبة، ونصفها موجبة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectاعضاء هيئة التدريس ? تقييمen_US
dc.subjectالتقييم والاداءen_US
dc.titleأثر نسبة الفقرات السالبة على الخصائص السيكو مترية لمقياس تقييم أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرىen_US
dc.identifier.callnum25442-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25442.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة12.69 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25442.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي333.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25442.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي281.13 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25442.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات111.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25442.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة352.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25442.pdf
"   Restricted Access"
غلاف404.24 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.