D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 أثر منظومة الدعم التعليمي الإلكتروني القائمة على تحليلات التعلم في تنمية مفاهيم التفكير التصميمي والتفاعل الإلكتروني والاتجاه نحوها لدى طالبات الدراسات العليا في كلية التربية

 الدليجان, أسماء بنت ثائر عبداللطيف


//uquui/handle/20.500.12248/132718
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserيونس, سيد شعبان عبدالعليم-
dc.contributor.authorالدليجان, أسماء بنت ثائر عبداللطيف-
dc.date.accessioned2022-07-18T08:19:07Z-
dc.date.available2022-07-18T08:19:07Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132718-
dc.description460 ورقةen_US
dc.description.abstractفي الوقت الذي أصبحت تقنية المعلومات والاتصالات جزءاً لا يتجزأ من المنظومة التعليمية والذي تبعه تحول في الأدوار المنوطة بالمعلم لدعم عملية التعلم وما يتبعه من التوظيف الأمثل للأدوات التكنولوجية لدعم تلك القرارات، جاءت الدراسة الحالية والتي تهدف إلى الكشف عن أثر منظومة الدعم التعليمي الإلكتروني القائمة على تحليلات التعلم على تنمية مفاهيم التفكير التصميمي والتفاعل الإلكتروني والاتجاه نحوها لدى طالبات الدراسات العليا بكلية التربية، ولتحقيق أهداف الدراسة اتُبع المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الشبة تجريبي، وذلك من خلال تصميم منظومة الدعم التعليمي القائمة على تحليلات التعلم وتضمينها في برنامج تعليمي إلكتروني عن بعد تم تصميمه لتدريس مفاهيم التفكير التصميمي ومنهجياته التطبيقية لطالبات الدراسات العليا في كلية التربية، وجُمعت البيانات من خلال أدوات الدراسة المتمثلة في الاختبار المعرفي لمفاهيم التفكير التصميمي، وبطاقة تقييم منتج لخطة مشروع وفق منهجيات التفكير التصميمي، وبطاقة متابعة التفاعل الإلكتروني، واستبانة قياس اتجاهات الطالبات نحو المنظومة حيث تم التحقق من صدق الأدوات وثباتها، وتكونت العينة من (60) طالبة من طالبات الدراسات العليا في كلية التربية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين (مجموعة الدعم الأساسي، ومجموعة الدعم المنظومي المستند على منظومة الدعم) في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي لقياس مفاهيم التفكير التصميمي، وفي التطبيق البعدي لبطاقة تقييم منتج خطة المشروع، وفي التطبيق البعدي لبطاقة متابعة التفاعل الإلكتروني جميعهم لصالح المجموعة التجريبية ذات الدعم المنظومي (المستند على منظومة الدعم التعليمي الإلكتروني القائمة على تحليلات التعلم)، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من 0.05 بين متوسطي استجابات طالبات المجموعة التجريبية (مجموعة الدعم المنظومي) في التطبيقين القبلي والبعدي لاستبانة قياس الاتجاه نحو المنظومة لصالح التطبيق البعدي، كما أكدت النتائج على عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ذات الدعم المنظومي في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي وبطاقة متابعة التفاعل الإلكتروني، وأوصت الدراسة بضرورة تبني خطط عملية لتمكين التكامل المنظم في تقديم الدعم بكافة أشكاله للمتعلمين في بيئة التعلم الإلكتروني لما له من أثر إيجابي في استبقاء التفاعل الإلكتروني وتحسين المخرجات التعليمية، وضرورة تضمين موضوعات التفكير التصميمي وتطبيقاته في برامج الدراسات العليا وكليات التربية لما له علاقة من تمكينهم من الابتكار في التعليم.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتعليم الإلكترونيen_US
dc.titleأثر منظومة الدعم التعليمي الإلكتروني القائمة على تحليلات التعلم في تنمية مفاهيم التفكير التصميمي والتفاعل الإلكتروني والاتجاه نحوها لدى طالبات الدراسات العليا في كلية التربيةen_US
dc.identifier.callnum25414-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25414.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8.67 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25414.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي134.54 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25414.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي109.61 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25414.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات238.13 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25414.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة390.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25414.pdf
"   Restricted Access"
غلاف174.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.