المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 دور الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين

 الزهراني, صالح بن عبد الرحيم بن حسن الحسني


//uquui/handle/20.500.12248/132653
0 التحميل
22 المشاهدات

دور الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين

رقم الطلب : 25350
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 126 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الاتي: - الكشف عن دور الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين. - التعرف على واقع الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. - الكشف عن معوقات الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. - التعرف على عوامل التغلب على معوقات الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. - التعرف على الفروق الإحصائية الدالة عند مستوى (0،5) لدى عينة الدراسة حول دور الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة تعزى إلى متغير (التخصص، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة: استعان الباحث باختيار عينة عشوائية بسيطة قوامها (300) من معلمين المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من مجتمع الدراسة الكلي، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الجامعي 1442هـ. أداة الدراسة: استبانة من إعداد الباحث موجهة الى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - أن واقع الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة متوسط. وذلك بمتوسط بلغ (2.91) بانحراف معياري (1.12) ونسبة موافقة عامة (58.29%). - أن معوقات الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة مرتفعة، وذلك بمتوسط بلغ (3.72) وانحراف معياري (1.06) ونسبة موافقة عامة (74.38%). - أن عوامل التغلب على معوقات الشراكة المجتمعية لدعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدية مكة المكرمة أتت بدرجة متوسطة، وذلك بمتوسط بلغ (3.59) وانحراف معياري (0.950) ونسبة موافقة عامة (71.7%) - عدم وجود هل فروق إحصائية داله عند مستوى (0،5) لدى عينة الدراسة حول دور الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة تعزى إلى متغيرات (التخصص، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة: - بناء خطة استراتيجية تساهم في تفعيل الشراكة بين إدارة التعليم والمؤسسات الحكومية. - إعداد برامج الشراكة المجتمعية لتوضيح متطلبات الشراكة لأولياء الأمور للقيام بدورهم تجاه الشراكة المجتمعية. - العمل على استحداث وحدة تعنى بالشراكة المجتمعية مع الجامعة للاستفادة من البحوث العلمية في دعم العملية التعليمية. - تكثيف دور إدارة التعليم في نشر ثقافة الشراكة المجتمعية من خلال إقامة المؤتمرات والندوات للمجتمع المحلي.

العنوان: دور الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين
المؤلفون: كسناوي, محمود بن محمد بن عبد الله
الزهراني, صالح بن عبد الرحيم بن حسن الحسني
الموضوعات :: الشراكة المجتمعية
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الاتي: - الكشف عن دور الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين. - التعرف على واقع الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. - الكشف عن معوقات الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. - التعرف على عوامل التغلب على معوقات الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. - التعرف على الفروق الإحصائية الدالة عند مستوى (0،5) لدى عينة الدراسة حول دور الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة تعزى إلى متغير (التخصص، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة: استعان الباحث باختيار عينة عشوائية بسيطة قوامها (300) من معلمين المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من مجتمع الدراسة الكلي، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الجامعي 1442هـ. أداة الدراسة: استبانة من إعداد الباحث موجهة الى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - أن واقع الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة متوسط. وذلك بمتوسط بلغ (2.91) بانحراف معياري (1.12) ونسبة موافقة عامة (58.29%). - أن معوقات الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة مرتفعة، وذلك بمتوسط بلغ (3.72) وانحراف معياري (1.06) ونسبة موافقة عامة (74.38%). - أن عوامل التغلب على معوقات الشراكة المجتمعية لدعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدية مكة المكرمة أتت بدرجة متوسطة، وذلك بمتوسط بلغ (3.59) وانحراف معياري (0.950) ونسبة موافقة عامة (71.7%) - عدم وجود هل فروق إحصائية داله عند مستوى (0،5) لدى عينة الدراسة حول دور الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة تعزى إلى متغيرات (التخصص، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة: - بناء خطة استراتيجية تساهم في تفعيل الشراكة بين إدارة التعليم والمؤسسات الحكومية. - إعداد برامج الشراكة المجتمعية لتوضيح متطلبات الشراكة لأولياء الأمور للقيام بدورهم تجاه الشراكة المجتمعية. - العمل على استحداث وحدة تعنى بالشراكة المجتمعية مع الجامعة للاستفادة من البحوث العلمية في دعم العملية التعليمية. - تكثيف دور إدارة التعليم في نشر ثقافة الشراكة المجتمعية من خلال إقامة المؤتمرات والندوات للمجتمع المحلي.
الوصف :: 126 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132653
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25350.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.17 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25350.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي322.45 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25350.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي143.9 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25350.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات299.03 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25350.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة446.41 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25350.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف323.04 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك