المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 الرواة الذين وصفهم الذهبي بقوله: (وثق) في كتابه الكاشف ومروياتهم في الكتب الستة من ترجمة (عباد بن زياد بن أبيه) إلى نهاية ترجمة (عبيد بن يحيى الأسدي)

 العميري, فهد بن حيسون بن سالم


//uquui/handle/20.500.12248/132618
0 التحميل
35 المشاهدات

الرواة الذين وصفهم الذهبي بقوله: (وثق) في كتابه الكاشف ومروياتهم في الكتب الستة من ترجمة (عباد بن زياد بن أبيه) إلى نهاية ترجمة (عبيد بن يحيى الأسدي)

رقم الطلب : 25304
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 1206 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

وقد اشتملت خطة البحث على: مقدمة، وبابين ، وخاتمة، وقد تحدثت في المقدمة عن أهمية البحث، والأسباب الدافعة لاختياره، والدراسات السابقة حول هذا الموضوع، والتعريف بمنهج البحث، وبيان حدوده والخطة التي سلكتها في الدراسة لتحقيق ذلك . الباب الأول: وقد اشتمل على الدراسة النظرية حول لفظة (وثق) وتحته عدة فصول ومباحث ومطالب . الفصل الأول: ترجمة موجزة عن الإمام الذهبي وبه عدة مباحث تضمنت (اسمه، ونسبه، ولقبه، ومولده، ونشأته، ورحلاته العلمية، وشيوخه، وتلاميذه، وأقوال العلماء فيه، وثناؤهم عليه، ومصنفاته، ووفاته) . والفصل الثاني: تعريف موجز) بكتاب "الكاشف" ومكانته العلمية بين كتب الجرح والتعديل، ومنهج الذهبي فيه، والفاظ الجرح والتعديل فيه ) . والفصل الثالث: دراسة عن مصطلح "ثقة"، و"وثق" وفيه مبحثان تضمنا (مصطلح "ثقة" وفيه عدة مطالب، والمبحث الثاني: مصطلح "وثق" في كتاب الكاشف للذهبي وعلاقته بكتاب "الثقات" لابن حبان وفيه عدة مطالب) . وأما الباب الثاني: فقد اشتمل على الدراسة التطبيقية لمرويات كل راو وصفه الذهبي بهذه اللفظة في كتابه الكاشف ومروياته في الكتب الستة بحيث لا يقل عن خمس روايات كحد أدنى ، حسب حدود البحث، والمنهجية المذكورة سابقًا ثم ختمت البحث بذكر أهم النتائج والتوصيات وعدة كشافات علمية لتسهيل الوصول إلى المعلومة، والله ولي التوفيق.

العنوان: الرواة الذين وصفهم الذهبي بقوله: (وثق) في كتابه الكاشف ومروياتهم في الكتب الستة من ترجمة (عباد بن زياد بن أبيه) إلى نهاية ترجمة (عبيد بن يحيى الأسدي)
المؤلفون: أبو كراوي, عبدالرحمن حسن محمد عثمان
العميري, فهد بن حيسون بن سالم
الموضوعات :: الحديث تراجم الرواه
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: وقد اشتملت خطة البحث على: مقدمة، وبابين ، وخاتمة، وقد تحدثت في المقدمة عن أهمية البحث، والأسباب الدافعة لاختياره، والدراسات السابقة حول هذا الموضوع، والتعريف بمنهج البحث، وبيان حدوده والخطة التي سلكتها في الدراسة لتحقيق ذلك . الباب الأول: وقد اشتمل على الدراسة النظرية حول لفظة (وثق) وتحته عدة فصول ومباحث ومطالب . الفصل الأول: ترجمة موجزة عن الإمام الذهبي وبه عدة مباحث تضمنت (اسمه، ونسبه، ولقبه، ومولده، ونشأته، ورحلاته العلمية، وشيوخه، وتلاميذه، وأقوال العلماء فيه، وثناؤهم عليه، ومصنفاته، ووفاته) . والفصل الثاني: تعريف موجز) بكتاب "الكاشف" ومكانته العلمية بين كتب الجرح والتعديل، ومنهج الذهبي فيه، والفاظ الجرح والتعديل فيه ) . والفصل الثالث: دراسة عن مصطلح "ثقة"، و"وثق" وفيه مبحثان تضمنا (مصطلح "ثقة" وفيه عدة مطالب، والمبحث الثاني: مصطلح "وثق" في كتاب الكاشف للذهبي وعلاقته بكتاب "الثقات" لابن حبان وفيه عدة مطالب) . وأما الباب الثاني: فقد اشتمل على الدراسة التطبيقية لمرويات كل راو وصفه الذهبي بهذه اللفظة في كتابه الكاشف ومروياته في الكتب الستة بحيث لا يقل عن خمس روايات كحد أدنى ، حسب حدود البحث، والمنهجية المذكورة سابقًا ثم ختمت البحث بذكر أهم النتائج والتوصيات وعدة كشافات علمية لتسهيل الوصول إلى المعلومة، والله ولي التوفيق.
الوصف :: 1206 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132618
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25304.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة41.56 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abas25304.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي257.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Abse25304.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي349.81 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25304.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات360.43 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25304.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة493.58 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25304.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف371.42 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك