المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة

 الحربي, مازن بن عالي


//uquui/handle/20.500.12248/132609
0 التحميل
38 المشاهدات

الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 25297
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 149 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة للكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة، كما هدفت للتعرف على الفروق في كل من الكفاءة الذاتية والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة تبعًا للمتغيرات الديموغرافية (المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي), وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي, وتكون مجتمع الدراسة من (342), بينما تكونت عينة الدراسة من (194) معلمًا اختيروا عشوائيا من معلمي التربية الخاصة التابعين لوزارة التعليم في مدينة مكة المكرمة, كما تكونت أداتا الدراسة من مقياس الكفاءة الذاتية ومقياس التوافق المهني من إعداد الباحث. وتوصلت الدراسة الحالية إلى أن مستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة جاء بدرجة مرتفعة، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة جاء بدرجة مرتفعة كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الذاتية لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح الفئة أقل من 5 سنوات، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الذاتية لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي ومتغير المرحلة التي يدرس فيها المعلم، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح الفئة أقل من 5 سنوات، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي ومتغير المرحلة التي يدرس فيها المعلم. كما أظهرت وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين مستوى الكفاءة الذاتية والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة. وفي ضوء النتائج، فقد أوصت الدراسة بتوظيف الدور الإيجابي الذي تمثله العلاقة الإيجابية بين مستوى الكفاءة الذاتية والتوافق المهني، وتقديم برامج تدريبية من قبل وزارة التعليم لتعزيز التوافق المهني.

العنوان: الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة
المؤلفون: السلمي, طارق بن عبدالعالي
الحربي, مازن بن عالي
الموضوعات :: المعلمون التربية الخاصة
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة للكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة، كما هدفت للتعرف على الفروق في كل من الكفاءة الذاتية والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة تبعًا للمتغيرات الديموغرافية (المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي), وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي, وتكون مجتمع الدراسة من (342), بينما تكونت عينة الدراسة من (194) معلمًا اختيروا عشوائيا من معلمي التربية الخاصة التابعين لوزارة التعليم في مدينة مكة المكرمة, كما تكونت أداتا الدراسة من مقياس الكفاءة الذاتية ومقياس التوافق المهني من إعداد الباحث. وتوصلت الدراسة الحالية إلى أن مستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة جاء بدرجة مرتفعة، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة جاء بدرجة مرتفعة كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الذاتية لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح الفئة أقل من 5 سنوات، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الذاتية لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي ومتغير المرحلة التي يدرس فيها المعلم، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح الفئة أقل من 5 سنوات، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي ومتغير المرحلة التي يدرس فيها المعلم. كما أظهرت وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين مستوى الكفاءة الذاتية والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة. وفي ضوء النتائج، فقد أوصت الدراسة بتوظيف الدور الإيجابي الذي تمثله العلاقة الإيجابية بين مستوى الكفاءة الذاتية والتوافق المهني، وتقديم برامج تدريبية من قبل وزارة التعليم لتعزيز التوافق المهني.
الوصف :: 149 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132609
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25297.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.58 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25297.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي501.22 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25297.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي439.23 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25297.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات627.46 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25297.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة634.15 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25297.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف367.05 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك