D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 الرضا الوظيفي وعلاقته بالإلتزام التنظيمي لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة

 الخالدي, عامر خليل عوض ال صالح


//uquui/handle/20.500.12248/132444
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالعتيبي, تركي كديمس-
dc.contributor.authorالخالدي, عامر خليل عوض ال صالح-
dc.date.accessioned2022-03-30T10:15:51Z-
dc.date.available2022-03-30T10:15:51Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132444-
dc.description163ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى تحديد درجة الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة من وجهة نظرهم. ‏ والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات درجات الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي التي قد تُعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة بالإدارة المدرسية، المرحلة التعليمية، مستوى الدخل الشهري. والكشف عن العلاقة بين درجات الرضا الوظيفي والإلتزام التنظيمي لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. عينة الدراسة: يتكوَّن مجتمـع الدِّراسة الحالية من جميع مديري مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة والبالغ عددهم (159) ويمثل المجتمع في نفس الوقت عينة الدراسة. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونه من محورين(الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي). أساليب التحليل الاحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة كل من الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي، كما تم استخدام اختبار" ت" (T-test) لمعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد الدراسة باختلاف متغيراتهم التي تنقسم إلى فئتين، وتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) لتوضيح دلالة الفروق في استجابات مجتمع الدراسة نحو محاورها باختلاف متغيراتهم الوظيفية التي تنقسم إلى أكثر من فئتين. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: إذ جاءت درجة الرضا الوظيفي لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة بدرجة مرتفعة، وذلك على مستوى الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية، وهي: طبيعة العمل، الرضا عن التقدير واحترام الذات، الرضا الاجتماعي والمكانة الاجتماعية، العلاقة بين العاملين والرؤساء، في حين جاء بعد الرضا المادي (الراتب والحوافز والمكافئات) بدرجة متوسطة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالرضا الوظيفيen_US
dc.subjectالسلوك التنظيميen_US
dc.titleالرضا الوظيفي وعلاقته بالإلتزام التنظيمي لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة القنفذةen_US
dc.identifier.callnum25118-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25118.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.66 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25118.pdf
"   Restricted Access"
غلاف208.55 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25118.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي183.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25118.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي145.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25118.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة73.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25118.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات188.4 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.