D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 الذكاء المنظومي وعلاقته بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طالبات جامعة أم القرى

 إبراهيم, مريم محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/132236
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالحربي, نوار محمد سعد-
dc.contributor.authorإبراهيم, مريم محمد علي-
dc.date.accessioned2022-02-14T08:54:31Z-
dc.date.available2022-02-14T08:54:31Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132236-
dc.description96ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الذكاء المنظومي وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طالبات جامعة أم القرى، ومعرفة مستوى الذكاء المنظومي وكفاءة التمثيل المعرفي لديهن، والكشف عن الفروق في الذكاء المنظومي وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى الطالبات تبعًا لمتغير المرحلة الدراسة وإمكان تحديد القيمة التنبؤية للذكاء المنظومي من خلال كفاءة التمثيل المعرفي لدى الطالبات. وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت عددها (225) طالبة من طالبات جامعة أم القرى، وطبق عليهن مقياس الذكاء المنظومي للراشدين للفيل (2015)، ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي لطلبة المرحلة الجامعية للزيات (2001)، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والأساليب الإحصائية المناسبة. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية طردية بين الذكاء المنظومي وأبعاده وبين كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى، كذلك تبيَّن أن مستوى الذكاء المنظومي متوسط لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى. وكما أظهرت النتائج أن مستوى كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات جاء مرتفعًا، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء المنظومي لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى في مرحلة البكالوريوس، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الدبلوم والماجستير والدكتوراه جاء لصالح مرحلة الماجستير، ولا وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى تبعًا لمتغير للمرحلة الدراسية، كما أظهرت النتائج إمكان التنبؤ بالذكاء المنظومي من خلال كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، واستنادًا إلى نتائج الدراسة فإنها توصي بالاهتمام بتنمية الذكاء المنظومي في المرحلة الجامعية، وأيضًا تضمين المقررات الدراسية كل ما يحسن من كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى الطالبات الجامعيات بجميع المراحل الدراسية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectعلم نفس التعلمen_US
dc.subjectالذكاء المنظوميen_US
dc.titleالذكاء المنظومي وعلاقته بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طالبات جامعة أم القرىen_US
dc.identifier.callnum24881-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24881.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.08 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24881.pdf
"   Restricted Access"
غلاف139.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24881.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي102.64 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24881.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي95.24 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24881.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة133.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24881.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات208.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.