المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2015

 دراسة مقارنة لبعض السمات الفنية لخط الثلث بين الخطاطين الأتراك ونظرائهم والاستفادة منها في إنتاج تصميمات جمالية مستحدثة

 العرافي, إبراهيم بن عبده


//uquui/handle/20.500.12248/132115
0 التحميل
386 المشاهدات

دراسة مقارنة لبعض السمات الفنية لخط الثلث بين الخطاطين الأتراك ونظرائهم والاستفادة منها في إنتاج تصميمات جمالية مستحدثة

رقم الطلب : 24370
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2015 - 1436 هـ
الوصف : 96ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الرسالة : دراسة تحليلية لجماليات خط الثلث العربي في مراحل تطوره, ومقارنة تلك السمات بأعمال نظرائهم من خطاطي العالم الاسلامي, واستنباط قيم ومعايير جمالية يمكن الافادة منها في إبداع تصميمات مستحدثة بمفردات الخط العربي. وألقت الرسالة الضوء على نشأة ومراحل خط الثلث, ومقارنة بعض السمات الفنية لخط الثلث بأنواعه, واعتمد على المنهج التاريخي, والوصفي, والتحليلي. وتناولت الرسالة فصلين: الفصل الأول: الإطار النظري: وفيه: المبحث الأول: نشأة الخط العربي متضمنة خط الثلث ومراحل تطوره. المبحث الثاني: السمات الفنية لخط الثلث. المبحث الثالث: دراسة مقارنة للسمات الفنية لخط الثلث بين انتاج الخطاطين الأتراك وغيرهم من خطاطي العالم الإسلامي, واستخلاص أهم القيم الجمالية من خلال هذه المقارنة. الفصل الثاني: الإطار العملي, وتحته: المبحث الأول: عرض أعمال ولوحات بخط الثلث بنوعيه (العادي والجلي). المبحث الثاني: استحداث تصاميم جمالية بخط الثلث عن طريق التقنية. المبحث الثالث: استحداث تصاميم جمالية بخط الثلث عن طريق الخامات والأدوات الفنية التشكيلية (مابين التلقائية والمقصود)

العنوان: دراسة مقارنة لبعض السمات الفنية لخط الثلث بين الخطاطين الأتراك ونظرائهم والاستفادة منها في إنتاج تصميمات جمالية مستحدثة
المؤلفون: فتيني, عبد الله بن عبده
العرافي, إبراهيم بن عبده
الموضوعات :: الخط العربي
خط الثلث
تاريخ النشر :: 2015
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الرسالة : دراسة تحليلية لجماليات خط الثلث العربي في مراحل تطوره, ومقارنة تلك السمات بأعمال نظرائهم من خطاطي العالم الاسلامي, واستنباط قيم ومعايير جمالية يمكن الافادة منها في إبداع تصميمات مستحدثة بمفردات الخط العربي. وألقت الرسالة الضوء على نشأة ومراحل خط الثلث, ومقارنة بعض السمات الفنية لخط الثلث بأنواعه, واعتمد على المنهج التاريخي, والوصفي, والتحليلي. وتناولت الرسالة فصلين: الفصل الأول: الإطار النظري: وفيه: المبحث الأول: نشأة الخط العربي متضمنة خط الثلث ومراحل تطوره. المبحث الثاني: السمات الفنية لخط الثلث. المبحث الثالث: دراسة مقارنة للسمات الفنية لخط الثلث بين انتاج الخطاطين الأتراك وغيرهم من خطاطي العالم الإسلامي, واستخلاص أهم القيم الجمالية من خلال هذه المقارنة. الفصل الثاني: الإطار العملي, وتحته: المبحث الأول: عرض أعمال ولوحات بخط الثلث بنوعيه (العادي والجلي). المبحث الثاني: استحداث تصاميم جمالية بخط الثلث عن طريق التقنية. المبحث الثالث: استحداث تصاميم جمالية بخط الثلث عن طريق الخامات والأدوات الفنية التشكيلية (مابين التلقائية والمقصود)
الوصف :: 96ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132115
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24370.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.07 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title24370.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف212.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24370.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي164.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24370.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي234.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24370.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة501.42 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24370.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات251.24 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك