D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2013-04-30

 نظام الإدارة الذكي للمواقف ومغادرة الحافلات: حالة دراسية على رحلة الحج

 سمية, عبد اللطيف إبراهيم


//uquui/handle/20.500.12248/131539
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسمية, عبد اللطيف إبراهيم
dc.contributor.authorطراد, إبراهيم فتحي
dc.contributor.authorخياط, خالد محمد جميل
dc.date.accessioned2021-11-08T14:22:22Z-
dc.date.available2021-11-08T14:22:22Z-
dc.date.issued2013-04-30
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131539-
dc.description.abstractتشهد المملكة العربية السعودية في كل عام موسما هاما لدى كافة المسلمين في شتى بقاع الأرض، ألا وهو موسم الحج، حيث يجتمع في هذا الموسم أعداد تقدر بالملايين لأدا هذا الركن الإسلامي، وفيه يتم التنقل بين المشاعر المقدسة طبقا لجدول زمنى محدد، مستخدمين طرقا عدة مثل القطارات والحفلات وأيضا سيراً على الأقدام. إن أكثر من 07 ٪ من الحجاج في رحلة الحج يستخدمون الحافلات كوسيلة تنقل. نجد أن المشكلة الأكثر شيوعا التي تواجه القائمين على ادارة الحج هو الآلية التي تدار من خلالها رحلات الحافلات لاستيعاب جميع الحجيج المستخدمين لهذا المرفق في مدة زمنية وأماكن محددة وفقا لخطة الحج الزمنية. إن الطريقة اليدوية لإدارة المواقف لاستيعاب الحافلات وأيضا تحديد وقت المغادرة للحافلات قد يؤدي الي كفاءة استخدام منخفضة جدا, فالخروج من مواقف الحافلات دون استخدام إدارة جيدة يجعل عنق الزجاجة عند بوابات المواقف ويحدث انسدادات في تقاطعات الطرق بسبب السلوك البشري الأمر الذى يزيد وقت الرحلة وما لها من عواقب قد تؤدي إلى حالات لا يمكن السيطرة عليها . تقدم هذه الورقة العلمية نظام إدارة الذكية يمكن استخدامه لإدارة مواقف الحافلات يمكننا من استيعاب اكبر عدد ممكن وترتيب الحافلات في المواقف وأيضا تحديد أوقات المغادرة لكل حافلة من خلال خطة زمنية منضبطة طيلة وأوقات رحلة الحج. هذا النظام مبنى على طرق علمية وتحاليل رياضية مستخدما تقنيات حديثة من المستشعرات اللاسلكية الغير مكلفة وسهلة التطبيق. تم تقديم النتائج باستخدام نظم محاكاة مبنى على أساس التدفقات العشوائية المتغيرة مع الزمن لمحاكاة الواقع الفعلي وتم الحصول على نتائج عظيمة في ادارة الحافلات مما له الأثر البالغ في استيعاب عدد حافلات أكثر دون الاحتياج لتخصيص مواقف جديدة وأيضا تقليل زمن الرحلة لكل حافلة إذ أنه يزيد من معدل التدفق المرورى بين المشاعر المقدسة. Because of over 70% of the pilgrims in the Hajj journey are using buses as the way of transportation. The most common problem is managing the buses trips to accommodate all riders whom are intended to use this facility in a specific time, moving from one place to the other according to the Hajj time plan. Parking/leaving buses management procedure that is used relies on manual method which the efficiency is very low. Exiting from parking lots without management plan makes bottleneck at parking gates and blockage at road intersections due to human behavior. The journey time is increased as consequences of aforementioned which lead to uncontrollable situations. This article is introducing a smart Parking/Leaving buses management system that optimize the parking arrangement and helps to decrease Hajj journey moving times. The system is using the state of the art technology based on wireless sensor networks.en_US
dc.language.isoenen_US
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىen_US
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي 13;7
dc.subjectمواقف السيارات والحافلاتen_US
dc.subjectتنظيم الحركة المروريةen_US
dc.subjectالتنقل بالحافلاتen_US
dc.titleنظام الإدارة الذكي للمواقف ومغادرة الحافلات: حالة دراسية على رحلة الحجen_US
dc.title.alternativeSmart Parking/Leaving buses management system: Hajj journey case studyen_US
dc.typeArticleen_US
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :5- المحورالخامس: دراسات العمران والتطبيقات الهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
English-Report-133-143.pdfبحث - نظام الإدارة الذكي للمواقف1.18 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.