D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2013-04-30

 الإعلام وتوعية الحجاج: المشكلات والحلول

 عبد المجيد, عواطف حسن علي


//uquui/handle/20.500.12248/131503
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبد المجيد, عواطف حسن علي
dc.date.accessioned2021-11-08T14:14:11Z-
dc.date.available2021-11-08T14:14:11Z-
dc.date.issued2013-04-30
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131503-
dc.descriptionتوصيات البحث: - تطوير موسم الحج وتوظيف وسائل الاتصال والإعلام توظيفا علميا لتغيير سلوك وقناعات المواطنين والمقيمين تجاه بعض الأفكار المغلوطة عن تكرار الحج وافتراش الطرق ومخالفة التعليمات وغيرها من السلبيات. - ربطت مشكلات الحج بفن الحملات الإعلامية والتوعية المنوطة بها أجهزة العلاقات العامة الحكومية. - إدخال أفكار جديدة على الحملة وأبعادها بحيث تعطي مساحة أكبر للإقناع الديني والعقلي والعاطفي بجوار الضوابط التنظيمية. - رفع مستوى التوعية بين أوساط الحجيج، خاصةً الذين عُرفوا بكثرة الصعود إلى غار حراء وغار ثور. - نشر آلاف الصور الإرشادية الصامتة، وبث رسائل الجوال التوعوية بخلاف اللوحات والمطويات . - استغلال موسم الحج للنقاش، وتداول الآراء للوصول إلى مقاصد نبيلة، وعلاج للمشكلات الداخلية والخارجية والاقتصادية وغيرها. - تفعيل خدمة الاتصال المجاني للإجابة على كافة الاستفسارات من قبل الحجاج من خلال مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية. - دخول الشركات المخصصة في مجال الإرشاد السياحي كي تشرف على مهمة التوجيه، ومواجهة التجاوزات بتخصيص شاشات داخل تلك الحافلات لعرض المواد الإعلامية الهادفة بلغات الحجاج. - تعريف الحجاج بطرق الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض الأكثر انتشارًا أثناء موسم الحج، وذلك من خلال التعريف بالسلوكيات غير الصحية المسببة لانتشار الأمراض في موسم الحج، وتشجيع تبني السلوكيات الصحية. - استخدام الإعلام الإلكتروني من خلال تطوير الموقع الإلكتروني، واستخدام رسائل الجوال بشكل فاعل، وتفعيل التنسيق والتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة وفق آليات وأنشطة محددة. - توفير الحافلات السياحية المؤهلة والمزودة بمرشدين مؤهلين يدعمهم مترجمون يبينون خطر وآثار صعود الجبال، ويعرفون الحاج بالرؤية الشرعية الصحيحة التي تؤكد على عدم وجود أفضلية للصعود لقمم الجبال. - ضرورة استخدام الصور الصامتة للوحات الإرشادية، بالإضافة إلى استخدام اللغات المتعددة، وذلك للسنة الرابعة على التوالي. - الاستعانة بالإعلانات التوعوية في الصحف المحلية بما في ذلك عددا من الصحف الإنجليزية، إضافة إلى التعاون مع العديد من القنوات الفضائية للتوعية حول صحة الحاج.en_US
dc.description.abstractالهدف من البحث توضيح دور وسائل الإعلام في إعادة الترتيب القيمي والسلوكي للحجاج عن طريق خلق المعايير الجديدة وفرض الأوضاع الصحية والاجتماعية الإيجابية، والمعاونة في إنشاء قواعد لسلوك التنمية في أذهان الحجاج. عليه يحاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: ما دور الإعلام في توعية الحجاج؟ وينبثق عن السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية ما وسائل الإعلام المتبعة حاليًا في توعية الحجاج؟ ما أهم المشكلات التي تقف عقبة دون توعية الحجاج؟ ما أنجع الحلول المناسبة لتلك المشاكل؟ وقد تم تقسيم البحث إلى ثلاثة محاور، الأول للإعلام والثاني أهم المشكلات التي تحول دون تحقيق الفائدة والأخير لأهم الحلول. هذا وقد تم استخدام المنهج الوصفي نسبة لمناسبته لتلك البحوث أهم النتائج التي توصل إليها البحث: ضعف وسائل الإعلام في توعية الحجاج وتبصيرهم- نقص إدراك الحجاج بأهمية الطب الوقائي والنظافة باعتبارها مقرونة بالصحة العامة- إجراء الدراسات والبحوث الإعلامية التي تستهدف الكشف عن طبيعة وجوهر المشكلات المعرفية والصحية التي يجب أن تتصدى لها الأجهزة الإعلامية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىen_US
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي 13;1
dc.subjectتوعية الحجاج والمعتمرينen_US
dc.titleالإعلام وتوعية الحجاج: المشكلات والحلولen_US
dc.typeArticleen_US
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :2- المحورالثاني: دراسات التوعية والإعلام

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
Arabic-Report-68-79.pdfبحث - الإعلام وتوعية الحجاج508.59 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.