- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | باضبعان, محمد بن سالم | |
dc.date.accessioned | 2021-11-07T15:20:17Z | - |
dc.date.available | 2021-11-07T15:20:17Z | - |
dc.date.issued | 2007-12-04 | |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131350 | - |
dc.description.abstract | تتزايد أعداد الزائرين والمعتمرين للمسجد الحرام تدريجيًا خلال العام لتبلغ ذروتها خلال شهر رمضان المبارك للصلاة وأداء شعائر العمرة خاصة خلال العشر الأواخر من هذا الشهر الكريم، ونظرًا لمحدودية زمن ومكان الشعيرة فإنه يحدث تزاحم للمشاة وتداخل لحركتهم مع حركة المركبات على بعض الشوارع مما يعرض سلامتهم للخطر. وتهدف هذه الدراسة إلى تحسين وتسهيل حركة المشاة على شارعي خالد بن الوليد وجبل الكعبة الواقعة بمنطقة المسجد الحرام والمكتظة بالمشاة أثناء الفترات قبل وبعد أداء الصلوات، وقد تم ذلك من خلال دراسة الخصائص الهندسية ومعوقات الحركة لهذين الشارعين، دراسة الخصائص الاجتماعية للمشاة ومدى ارتباط ذلك بتحركهم، دراسة خصائص حركة المشاة وتحديد مستوى الخدمة في هذين الشارعين. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات الملائمة لتحسين الوضع الحالي أبرزها ضرورة فصل حركة المشاة عن حركة المركبات وتحسين الخدمات المقدمة لهم مع استخدام أساليب التظليل والتقنية الحديثة التي تساعدهم على المشي. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.ispartofseries | أبحاث الملتقى العلمي 8;4 | |
dc.subject | حركة المشاة | en_US |
dc.subject | مكة المكرمة | en_US |
dc.title | تحليل حركة المشاة على شارع خالد بن الوليد وجبل الكعبة بمنطقة المسجد الحرام | en_US |
dc.type | Article | en_US |
local.site | hajj2021 | en_US |
Appears in Collections : | 3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الملتقى الثامن.pdf | الملتقى | 295.47 kB | Adobe PDF | ![]() View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)