- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | عبد المجيد, أحمد البدوي طه | |
dc.contributor.author | باضبعان, محمد بن سالم | |
dc.date.accessioned | 2021-11-07T14:47:17Z | - |
dc.date.available | 2021-11-07T14:47:17Z | - |
dc.date.issued | 2004-01-19 | |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131230 | - |
dc.description.abstract | يعتبر الحج مناسبة كبيرة خاصة حيث يتم تحرك أكثر من مليوني حاج أثناء الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة بعد غروب شمس التاسع من ذي الحجة، ويكون ذلك باستخدام الطرق الواصلة بين عرفات ومزدلفة، وتظهر هناك صعوبة كبيرة في حركة المركبات باستخدام هذه الطرق لعدة أسباب أهمها: ارتفاع حجم الطلب بالإضافة إلى نقص الطاقة الاستيعابية في مواقف الانتظار بمزدلفة، علاوة على اختلاط حركة المركبات بالحجاج المشاة المستخدمين لطرق المركبات، وقد تم التفكير في التغلب على مشاكل النقل في المشاعر المقدسة بوضع استراتيجيات منها تشجيع الحجاج على المشي في المسافات القصيرة والتوجه نحو استخدام وسائل النقل عالية السعة. وفي هذا المضمار برز النقل باستخدام الحافلات الترددية الذي يعتبر من الأنظمة الناجحة حيث يساهم بدرجة كبيرة في تنظيم حجم الطلب على النقل. وقد أجريت دراسة عن إمكانية استخدام الحافلات الترددية كنظام نقل في المشاعر المقدسة، وأوصت هذه الدراسة بإمكانية تطبيق هذا النظام لنقل حجاج مؤسسة تركيا، ولقد تم تطبيق هذا النظام في حج عام 1416هـ. ومن خلال التجربة فقد ثبت جدوى استخدام هذا النظام في النقل بالنسبة لمؤسسة تركيا خلال الأعوام السابقة، وقد تم تطبيق هذا النظام في حج عام 1423هـ لنقل حجاج مؤسسة جنوب شرق آسيا في المشاعر المقدسة. وتعتبر هذه الدراسة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لعدة أسباب منها ما يلي: 1- أن نظام النقل بالحافلات الترددية سيتم تطبيقه لأول مرة على مؤسسة جنوب شرق آسيا. 2- الخروج ببعض المعايير الهامة والمؤشرات التي تفيد في تطبيق النظام في السنوات القادمة. 3- التعرف على آراء الحجاج فيما يختص بتقييمهم للنظام. 4- التعرف على الدروس المستفادة من هذه التجربة. وتكمن غاية هذه الدراسة في تقويم استخدام الحافلات الترددية كنظام لنقل حجاج مؤسسة جنوب شرق آسيا في حج عام 1423هـ. وقد تم تحقيق هذه الغاية من خلال مجموعة من الأهداف التي يمكن تلخيصها فيما يلي: 1- تحديد الجدوى التشغيلية للنظام من خلال جمع بيانات ميدانية والتعرف على قيم حقيقية لمتغيرات التصميم لاستخدامها كمدخلات لتحسين العمل بنظام النقل بالحافلات الترددية، والتي شملت: • تقدير الحجم المروري للحافلات على مسار الترددية بين عرفات ومزدلفة ثم من مزدلفة إلى منى. • تقدير عدد الحجاج لكل ساعة على مسار الترددية. • قياس أزمنة الإركاب والتنزيل لعينة من الحافلات في كل من عرفات ومزدلفة. 2- التعرف على خصائص الحجاج المستخدمين للنظام وتقييمهم له. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.ispartofseries | أبحاث الملتقى العلمي 4;4 | |
dc.subject | النقل الترددي | en_US |
dc.subject | المشاعر المقدسة | en_US |
dc.title | تقويم استخدام الحافلات الترددية لنقل حجاج مؤسسة جنوب شرق آسيا في المشاعر المقدسة | en_US |
dc.type | Article | en_US |
local.site | hajj2021 | en_US |
Appears in Collections : | 3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
شعار الملتقى.pdf | الملتقى | 295.36 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)