- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DC | القيمة | اللغة |
---|---|---|
dc.contributor.author | النايل, محمد محمد عبد الله | |
dc.date.accessioned | 2021-11-07T14:47:13Z | - |
dc.date.available | 2021-11-07T14:47:13Z | - |
dc.date.issued | 2004-01-19 | |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131224 | - |
dc.description | توصيات البحث: أولا: التوصيات الهندسية: 1- توسعة مواقف طريق رقم (5، 6) وذلك بقطع أجزاء من الجبال التي تحدها من الجهة الشمالية الشرقية (كعب الغزال). 2- دراسة إزالة طريق أطواري العرضي واستبداله بجسر علوي وتزويده بمصاعد خاصة بمركبات أطواري عند نقاط تقاطع الجسر بالطرق الرئيسية وتزويده بمخرج ومدخل من الجهة الشمالية وهذا سوف يساعد على زيادة السعة الاستيعابية لمواقف مزدلفة. 3- إعادة تصميم وإنشاء الموقف بحيث يحتوي على التالي: • زيادة عدد اللوحات التي توضح اتجاه القبلة. • زيادة مساحات الافتراش بحيث تتناسب مع عدد ركاب الحافلات التي تدخل المواقف. • إنشاء أرصفة عالية في جميع أجزاء الموقف لمنع سائقي المركبات من الوقوف في المداخل والمخارج والأماكن المخصصة لمبيت الحجاج. • وضع لوحات إرشادية داخل الموقف توضح بعض التعليمات، مثل طريقة الوقوف، الأماكن المخصصة للمبيت، الحرص على النظافة... إلخ. • استخدام العلامات المصنوعة من البرسلان بدلاً من الدهان في تخطيط المواقف والأسهم التوجيهية وذلك لتحملها للحرارة العالية وقلة صيانتها. • تصميم المداخل والمخارج بحيث لا تسمح بعكس حركة السير. • زيادة دورات المياه وأماكن الوضوء. 4- إعادة سفلتة بعض مواقف طريق رقم (4، 5، 6، 7). 5- إعادة دهان بعض مواقف طريق رقم (4، 5، 6، 7). 6- زيادة عدد أعمدة الإنارة خاصة لمواقف طريق (4، 5، 6، 7). 7- إعادة تسمية أو ترقيم المواقف بحيث تكون موحدة في جميع الطرق. 8- وضع أسهم وخطوط أرضية توضح الاتجاه إلى المواقف من الطريق الرئيسي. ثانيا: التوصيات الإدارية: 1- تحديد أماكن الباعة في الموقف مسبقاً. 2- تزويد المواقف بفريق لإسعاف المصابين والمرضى من الحجاج في هذه المواقف. 3- التنسيق المسبق مع المرور لوضع خطة دائمة مبنية على أسس علمية لإدارة مواقف مزدلفة. 4- منع جميع الجهات الحكومية من وضع مقرات لها داخل حدود مزدلفة بما في ذلك مرور مزدلفة ونقله إلى المنطقة التي بين عرفة ومزدلفة وذلك لضيق هذا المشعر. 5- منع بعض الجهات العسكرية من نصب خيام لها في استراحات الحجاج. 6- منع افتراش بعض الأفارقة للمواقف التي تحت جسر الملك فيصل ليلة النفرة. 7- عدم السماح لجميع المقاولين بإنشاء مخيمات لهم في مزدلفة. 8- إعادة النظر في سياسة منع المركبات التي سعتها أقل من 25 راكب. | |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.ispartofseries | أبحاث الملتقى العلمي 4;11 | |
dc.subject | مواقف السيارات والحافلات | en_US |
dc.title | دراسة تقييم أداء مواقف مزدلفة على طريقي الخامس والسادس | en_US |
dc.type | Article | en_US |
local.site | hajj2021 | en_US |
يظهر في المجموعات : | 3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية |
الملفات في هذا العنصر:
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
شعار الملتقى.pdf | الملتقى | 295.36 kB | Adobe PDF | ![]() عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)