- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | الأسمر, منى بنت حسن | - |
dc.contributor.author | الهذلي, رحمه بنت رده بن محمد | - |
dc.date.accessioned | 2021-10-03T07:54:39Z | - |
dc.date.available | 2021-10-03T07:54:39Z | - |
dc.date.issued | 2019 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130951 | - |
dc.description | 133 ورقة. | en_US |
dc.description.abstract | درجة ممارسة القيادات المدرسية بمدينة مكة المكرمة للتشارك المعرفي وعلاقته بجودة أدائهن المهني للطالبة: رحمه بنت رده الهذلي إشراف: أ.د. منى بنت حسن الأسمر هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة القيادات المدرسية للتشارك المعرفي بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظرهن، والكشف عن مستوى جودة الأداء المهني للقيادات المدرسية المتمثلة، في: التخطيط التشغيلي، والتنظيم المدرسي، والإشراف، والتقويم، من وجهة نظر معلمات مدارس التعليم العام بمراحله الثلاث، بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية بين درجة ممارسة قائدات مدارس التعليم العام بمراحله الثلاث للتشارك المعرفي وجودة أدائهن المهني. وتم بناء استبانتين؛ الأولى لقائدات المدارس، والثانية للمعلمات، وطبقت إلكترونياً على جميع أفراد مجتمع الدراسة المكون من (القيادات المدرسية، والمعلمات). وبلغ عدد الاستجابات (173) قائدة، و(506) معلمة، ووجهت الاستبانة الأولى إلى قائدات المدارس، وتكونت من جزأين؛ الأول: البيانات الأولية، والثاني: مقياس درجة ممارسة القيادات المدرسية للتشارك المعرفي، ووجهت الاستبانة الثانية إلى المعلمات، وتكونت من جزأين؛ الأول: البيانات الأولية، والثاني: مقياس لقياس مستوى جودة الأداء المهني للقيادات المدرسية. واستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وعولجت البيانات إحصائيًا باستخدام البرنامج الحاسوبي الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية: 1.إن درجة ممارسة قائدات المدارس للتشارك المعرفي من وجهة نظرهن جاءت بدرجة عالية. 2.إن مستوى جودة الأداء المهني للقيادات المدرسية من وجهة نظر المعلمات جاء بدرجة عالية. 3.توجد علاقة ارتباطية بين درجة ممارسة قائدات المدارس للتشارك المعرفي ومستوى جودة أدائهن المهني. وأوصت الدراسة متخذي القرار بوزارة التعليم إلى دعم التشارك المعرفي عن طريق إعداد برنامج تدريبي وزاري يُعنى بتدريب قائدات المدارس على ممارسة التشارك المعرفي، ومتابعة تطبيقها على أرض الواقع، بالإضافة إلى تفعيل العوامل التي تساعد على التشارك المعرفي ونشره من خلال منح المكافآت المالية والمعنوية لقائدات المدارس اللاتي يقدمن ورش عمل ودورات تدريبية عن اخر التطورات في البيئة المدرسية والمهارات القيادية، كما أوصت الدراسة قائدات المدارس بالسعي المستمر لتحقيق الميزة التنافسية لمدارسهن من خلال تجويد الأداء المهني. كلمات مفتاحية: التشارك المعرفي- جودة الأداء المهني- القيادات المدرسية- مدارس التعليم العام. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | المدرسات جودة الاداء | en_US |
dc.subject | المعرفة | en_US |
dc.title | درجة ممارسة القيادات المدرسية بمدينة مكة المكرمة للتشارك المعرفي وعلاقته بجودة أدائهن المهني | en_US |
dc.identifier.callnum | 24711 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1441 | en_US |
dc.relation.dep | الإدارة التربوية | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24711.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.33 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24711.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 944.24 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24711.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 880.28 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24711.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 982.96 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24711.pdf " Restricted Access" | غلاف | 942.74 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)