D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 العنف الرمزي المدرك والدافعية للتعلم لدى طلاب جامعة أم القرى

 المطرفي, شاهر بن حمود


//uquui/handle/20.500.12248/130950
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserمحمد بن رزق الله الزهراني, محمد بن رزق الله-
dc.contributor.authorالمطرفي, شاهر بن حمود-
dc.date.accessioned2021-09-29T08:48:36Z-
dc.date.available2021-09-29T08:48:36Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130950-
dc.description124 ورقة.en_US
dc.description.abstractمستخلص الدراسة العنف الرمزي المدرك والدافعية للتعلم لدى طلاب جامعة أم القرى. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى العنف الرمزي المدرك ومستوى الدافعية للتعلم لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة، والكشف عن طبيعة العلاقة بين مستوى العنف الرمزي والدافعية للتعلم لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدافعية التعلم وفقًا لمستوى العنف الرمزي. استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي ، المقارن ، الارتباطي ،و التنبؤي)، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب من جامعة أم القرى للعام الدراسي 1441-1442هـ لمرحلة البكالوريوس من السنة الأولى والرابعة من المسارين العلمي والنظري. استخدم الباحث مقياس العنف الرمزي الذي أعده عايد (2016) ، ومقياس الدافعية للتعلم الذي أعده مخيمر(2016). وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي العام لمستوى العنف الرمزي لدى طلاب جامعة أم القرى بلغ ( 3.37)، أي بدرجة ( أحيانًا) ، وأن المتوسط الحسابي العام لمستوى الدافعية للتعلم لدى طلاب جامعة أم القرى بلغ ( 3.90)، أي بدرجة (كبيرة). وكشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين مستوى العنف الرمزي (الدرجة الكلية) ومستوى الدافعية للتعلم سواءً على مستوى المحاور الأربعة ( المثابرة والجدية ، قيمة وفائدة التعلم ، مسؤولية المجتمع ،و التنظيم وجدولة الوقت) أو للدرجة الكلية، لدى طلاب جامعة أم القرى. وأظهرت نتائج الدراسة أن معامل الأثر (ر2) بلغ (43%)، وهذا يعني أن العنف الرمزي يؤثر بنسبة (43%) على الدافعية للتعلم، وهناك إمكانية للتنبؤ بالدافعية للتعلم من خلال العنف الرمزي، وفقًا لمعادلة التنبؤ التالية: الدافعية للتعلم = 5.22 - 0.37 (العنف الرمزي). وأوصى الباحث بعد توصله لنتائج الدراسة بأهمية مراعاة البعد عن العنف الرمزي تجاه الطلاب، وتوعية الأساتذة والمسؤولين بالسلبيات المترتبة على ممارسات العنف الرمزي داخل البيئات التعليمية، وتشجيع الدافعية للتعلم لدى الطلاب خاصة فيما يتعلق بكل من (أداء الأعمال التي تتسم بالتحدي والصعوبة، الشعور بأن المقررات الجامعية تساهم في بناء جوانبهم الشخصية المختلفة، المشاركة بفعالية في الأنشطة المختلفة، والتنظيم وجدولة الوقت). الكلمات المفتاحية: العنف الرمزي، الدافعية للتعلم، وطلاب جامعة أم القرى.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتعلم علم النفسen_US
dc.subjectالعنف الطلابيen_US
dc.titleالعنف الرمزي المدرك والدافعية للتعلم لدى طلاب جامعة أم القرىen_US
dc.identifier.callnum24705-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24705.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.08 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24705.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي112.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24705.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي68.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24705.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات133.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24705.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة70.17 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24705.pdf
"   Restricted Access"
غلاف133.95 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.