المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 الأَحَادِيْثُ المَرْفُوعَةُ وَالآثَارُ المُسْنَدَةُ الوَارِدَةُ فِي كِتَابِ (الوَسِيْطِ فِي تَفْسِيرِ القُرْآنِ المَجِيدِ) لأبى الحَسَن علي بن أحمد بن مُحَمَد بن علي الوَاحِدِي النَيْسَابُوري الشَّافِعِي (المتوفى سنة 468هـ) دراسة وتخريج (من سورة الرحمن آية (72) إلى سورة الانشقاق الآية (8)

 الأكلبي, نوره بنت عبد الله مُحَمَد


//uquui/handle/20.500.12248/130892
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.adviserحنيف, عبدالودود مقبول أحمد-
dc.contributor.authorالأكلبي, نوره بنت عبد الله مُحَمَد-
dc.date.accessioned2021-09-08T09:12:28Z-
dc.date.available2021-09-08T09:12:28Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130892-
dc.description1122 ورقة.en_US
dc.description.abstractتناولت هذه الرسالة الأحاديث المرفوعة والآثار المسندة الواردة في كتاب الوسيط في تفسير القرآن المجيد لأبي الحَسَن علي بن أحمد الوَاحِدِي المتوفى سنة (468هـ) من الآية (72) من سورة الرحمن، إلى الآية (8) من سورة الانشقاق، دراسةً وتخريجًا. وهي رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الحديث وعلومه، وجزء من مشروع علمي يهدف لخدمة الكتاب بحصر الأحاديث المرفوعة والآثار المسندة الواردة فيه، وتخريجها، ودراستها، والحكم على إسنادها بما يليق بحالها وإثباتها. وقد احتوت على: مقدمة، وبابين، وخاتمة، وملحق، وفهارس. المقدمة وفيها: أسباب اختيار الموضوع وأهميته، والدراسات السابقة، ومشكلات البحث، وخطة البحث. الباب الأول: وبه فصلين: الفصل الأول: عصر الوَاحِدِي: وذكرت فيه: (الحالة السياسية، والحالة الدينية، والحاله الاجتماعية، والحالة العلمية والثقافية)، الفصل الثاني: سيرته، وبه مطلبين: المطلب الأول: ترجمة الوَاحِدِي: (اسمه، ونسبه، ولقبه، وكنيته، مولده ونشأته، طلبه للعلم ورحلاته، شيوخه وتلاميذه، أقوال العلماء فيه، آثاره العلمية، وفاته). المطلب الثاني: التعريف بكتاب الوسيط: (اسم الكتاب وصحة نسبته إلى المؤلف، طبعات الكتاب، منهج المؤلف في الكتاب، أهمية الكتاب وأثره العلمي فيما بعده). الباب الثاني: تخريج الأحاديث الواردة في كتاب (الوسيط في تفسير القرآن المجيد) دراسة وتخريج من سورة الرحمن الآية (72) إلى سورة الإنشقاق الآية (8). ثم ختمت الرسالة بخاتمة، وذكرت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها، ومنها: - إمامة الوَاحِدِي في التفسير، وتوسعه المعرفي في عدد من العلوم والمعارف والذي ظهر جلياً في تفاسيره الثلاث. - تأثر الوَاحِدِي بشيخه الثعلبي، وأثر ذلك عليه في تفسيره، وفي كثير مما أخذ عليه، ووقع فيه. - القيمة العلمية للوسيط، فقد بينت الدراسة أنّ نسبة الأحاديث المقبولة تمثل (67%)، والمردودة (33%). - قلة ما فيه من الإسرائيليات. - أسانيد هذا التفسير ليست نسخ وأسانيد تفسيرية مكررة. - احتوائه على أحاديث، وأسانيد منقولة من كتب مفقودة، وتفرده ببعضها. ثم ألحقتها بعدد من التوصيات، وتبعها عدد من الفهارس، وصلى الله على سيدنا مُحَمَد وعلى آله وصحبهأجمعين.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالحديث علومen_US
dc.titleالأَحَادِيْثُ المَرْفُوعَةُ وَالآثَارُ المُسْنَدَةُ الوَارِدَةُ فِي كِتَابِ (الوَسِيْطِ فِي تَفْسِيرِ القُرْآنِ المَجِيدِ) لأبى الحَسَن علي بن أحمد بن مُحَمَد بن علي الوَاحِدِي النَيْسَابُوري الشَّافِعِي (المتوفى سنة 468هـ) دراسة وتخريج (من سورة الرحمن آية (72) إلى سورة الانشقاق الآية (8)en_US
dc.identifier.callnum24339-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالدعوة وأصول الدينen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالكتاب والسنةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24339.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة19.21 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24339.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي802.26 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24339.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص انجليزي962.58 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24339.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات1.09 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24339.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة1.18 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24339.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف717.81 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك