- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | حريري, هاشم بن بكر محمد | - |
dc.contributor.author | وصابي, تركي بن محمد علي | - |
dc.date.accessioned | 2021-09-08T05:13:24Z | - |
dc.date.available | 2021-09-08T05:13:24Z | - |
dc.date.issued | 2020 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130884 | - |
dc.description | 225 ورقة. | en_US |
dc.description.abstract | عنوان الدراسة : تحقيق التميز المؤسسي للجامعات السعودية في ضوء معايير المؤسسة الأوروبية EFQM (تصور مقترح) . اسم الباحث : تركي بن محمد علي وصابي اسم المشرف : أ.د. هاشم بن بكر حريري الدرجة العلمية : دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام الدراسي:1441 هــ / 2020 م هدف الدراسة : هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي للجامعات السعودية في ضوء معايير المؤسسة الأوروبية EFQM منهج الدراسة : تم استخدام المنهج الوصفي المسحي . مجتمع وعينة الدراسة : جميع القيادات الأكاديمية ( عميد كلية ، وكيل كلية ، رئيس قسم ، أعضاء هيئة التدريس ) في جامعتي أم القرى (كلية التربية_كلية العلوم التطبيقية) و جامعة الطائف (كلية التربية_كلية العلوم)شطر الطلاب ، حيث بلغ عدد أفراد مجتمع الدراسة(532) ، و بلغ عدد أفراد العينة(315) بنسبة 59% من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة : استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ، وتكونت من محورين واشتملت على (55)عبارة. الأساليب الإحصائية : تم استخدام برنامج(SPSS) واستخدمت الأساليب الإحصائية التالية : التكرارات ، والنسب المئوية ، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري ، والتحليل العاملي،ومعامل ثبات ألفا كرونباخ ، ومعامل ثبات إعادة التطبيق ، ومعامل ارتباط بيرسون ، وتحليل التباين الأحادي فى (ن) إتجاه N – Way ANOVA ، واختبار "شيفيه" Scheffe ، وتحليل الانحدار المتعدد Multiple Regression . أهم نتائج الدراسة: _بلغ المتوسط الحسابي الكلي لدرجة توافر معايير المؤسسة الأوروبية بالجامعات السعودية (3.45) وبنسبة مئوية (69%) و بإنحراف معياري(0.76) وبدرجة توافر (عالية).وكان أعلى متوسط ( السياسة والإستراتيجية) بمتوسط حسابي (3.82) وبنسبة مئوية (76.3%) وبدرجة توافر (عالية) ، وأقل متوسط ( الموارد البشرية) بمتوسط حسابي (3.25) وبنسبة مئوية (64.9%) وبدرجة توافر (متوسطة). _بلغ المتوسط الحسابي الكلي لدرجة توافر متطلبات تحقيق التميز المؤسسي بالجامعات السعودية (3.14) وبنسبة مئوية (62.8%) و بإنحراف معياري(0.81) وبدرجة توافر (متوسطة).وكان أعلى متوسط (المتطلبات المادية والتكنولوجية) بمتوسط حسابي (3.24) وبنسبة مئوية (64.8%) وبدرجة توافر (متوسطة) ، وأقل متوسط (المتطلبات البشرية) بمتوسط حسابي (2.95) وبنسبة مئوية (58.9%) وبدرجة توافر (متوسطة). _لا توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) في درجة توافر معايير المؤسسة الأوروبية بالجامعات السعودية وفقاً لمتغيرات الدراسة (الجامعة – الكلية - المركز الوظيفي - الرتبة العلمية - الخبرة العملية) ، في حين وجدت فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.01) في درجة توافر معايير المؤسسة الأوروبية بالجامعات السعودية وفقاً لمتغير الدورات التدريبية في مجال التميز المؤسسي لصالح فئة أكثر من ثلاث دورات. _لا توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) في درجة توافر متطلبات تحقيق التميز المؤسسي بالجامعات السعودية وفقاً لمتغيرات الدراسة (الجامعة- الكلية - المركز الوظيفي - الرتبة العلمية - الخبرة العملية) ، في حين وجدت فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.01) في درجة توافر متطلبات تحقيق التميز المؤسسي بالجامعات السعودية وفقاً لمتغير الدورات التدريبية في مجال التميز المؤسسي لصالح فئة أكثر من ثلاث دورات. _توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين معايير المؤسسة الأوروبية ومتطلبات تحقيق التميز المؤسسي بالجامعات السعودية ومجموعها الكلي(.824**). _بلغت درجة المساهمة النسبية لتوافر معايير المؤسسة الأوروبية على توافر متطلبات تحقيق التميز المؤسسي بالجامعات السعودية (71.4%). أهم توصيات الدراسة : تبني الجامعات السعودية للتصور المقترح لتحقيق التميز المؤسسي للجامعات السعودية في ضوء معايير المؤسسة الأوروبية EFQM . الكلمات المفتاحية : التميز المؤسسي ، الجامعات السعودية ، معايير المؤسسة الأوروبية EFQM . | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | التخطيط إدارة | en_US |
dc.subject | المعايير الدولية | en_US |
dc.title | تحقيق التميز المؤسسي للجامعات السعودية في ضوء معايير المؤسسة الأوروبية EFQM (تصور مقترح) | en_US |
dc.identifier.callnum | 24336 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1441 | en_US |
dc.relation.dep | الإدارة التربوية | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24336.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 5.13 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24336.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 218.42 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24336.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 222.68 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Indu24336.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 328.81 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24336.pdf " Restricted Access" | غلاف | 106.2 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24336.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 180.17 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)