D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 درجة ممارسة القيادات المدرسية بمدينة مكة المكرمة للتشارك المعرفي وعلاقته بجودة أدائهن المهني

 الهذلي, رحمه بنت رده بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130759
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالأسمر, منى بنت حسن-
dc.contributor.authorالهذلي, رحمه بنت رده بن محمد-
dc.date.accessioned2021-08-29T06:31:55Z-
dc.date.available2021-08-29T06:31:55Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130759-
dc.description134 ورقة.en_US
dc.description.abstractدرجة ممارسة القيادات المدرسية بمدينة مكة المكرمة للتشارك المعرفي وعلاقته بجودة أدائهن المهني للطالبة: رحمه بنت رده الهذلي إشراف: أ.د. منى بنت حسن الأسمر هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة القيادات المدرسية للتشارك المعرفي بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظرهن، والكشف عن مستوى جودة الأداء المهني للقيادات المدرسية المتمثلة، في: التخطيط التشغيلي، والتنظيم المدرسي، والإشراف، والتقويم، من وجهة نظر معلمات مدارس التعليم العام بمراحله الثلاث، بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية بين درجة ممارسة قائدات مدارس التعليم العام بمراحله الثلاث للتشارك المعرفي وجودة أدائهن المهني. وتم بناء استبانتين؛ الأولى لقائدات المدارس، والثانية للمعلمات، وطبقت إلكترونياً على جميع أفراد مجتمع الدراسة المكون من (القيادات المدرسية، والمعلمات). وبلغ عدد الاستجابات (173) قائدة، و(506) معلمة، ووجهت الاستبانة الأولى إلى قائدات المدارس، وتكونت من جزأين؛ الأول: البيانات الأولية، والثاني: مقياس درجة ممارسة القيادات المدرسية للتشارك المعرفي، ووجهت الاستبانة الثانية إلى المعلمات، وتكونت من جزأين؛ الأول: البيانات الأولية، والثاني: مقياس لقياس مستوى جودة الأداء المهني للقيادات المدرسية. واستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وعولجت البيانات إحصائيًا باستخدام البرنامج الحاسوبي الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية: 1.إن درجة ممارسة قائدات المدارس للتشارك المعرفي من وجهة نظرهن جاءت بدرجة عالية. 2.إن مستوى جودة الأداء المهني للقيادات المدرسية من وجهة نظر المعلمات جاء بدرجة عالية. 3.توجد علاقة ارتباطية بين درجة ممارسة قائدات المدارس للتشارك المعرفي ومستوى جودة أدائهن المهني. وأوصت الدراسة متخذي القرار بوزارة التعليم إلى دعم التشارك المعرفي عن طريق إعداد برنامج تدريبي وزاري يُعنى بتدريب قائدات المدارس على ممارسة التشارك المعرفي، ومتابعة تطبيقها على أرض الواقع، بالإضافة إلى تفعيل العوامل التي تساعد على التشارك المعرفي ونشره من خلال منح المكافآت المالية والمعنوية لقائدات المدارس اللاتي يقدمن ورش عمل ودورات تدريبية عن اخر التطورات في البيئة المدرسية والمهارات القيادية، كما أوصت الدراسة قائدات المدارس بالسعي المستمر لتحقيق الميزة التنافسية لمدارسهن من خلال تجويد الأداء المهني. كلمات مفتاحية: التشارك المعرفي- جودة الأداء المهني- القيادات المدرسية- مدارس التعليم العام.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالادارة المعرفيةen_US
dc.subjectالسياسة التعليميةen_US
dc.titleدرجة ممارسة القيادات المدرسية بمدينة مكة المكرمة للتشارك المعرفي وعلاقته بجودة أدائهن المهنيen_US
dc.identifier.callnum24711-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالكلية الجامعية بالجمومen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالشريعةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24711.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.33 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24711.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي944.24 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24711.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي880.28 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24711.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات1.71 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24711.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة982.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24711.pdf
"   Restricted Access"
غلاف942.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.