D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 اليقظة الإستراتيجية مدخل لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات السعودية على ضوء المتطلبات والمعايير العالمية (تصور مقترح)

 القرشي، وجدان بنت عبيد سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/130702
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserحريري، هاشم بكر محمدen_US
dc.contributor.authorالقرشي، وجدان بنت عبيد سعيدen_US
dc.date.accessioned2021-03-25T08:42:56Z-
dc.date.available2021-03-25T08:42:56Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130702-
dc.description398 ورقةen_US
dc.description.abstractأهداف الدراسة : التعرف على درجة ممارسة الجامعات السعودية لأبعاد اليقظة الإستراتيجية (الإستشرافية , الدافعية , التنافسية , الشراكة) كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية -التعرف على درجة توافر متطلبات تحقيق أبعاد اليقظة الإستراتيجية (الإستشرافية , الدافعية , التنافسية , الشراكة) كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية -التعرف على درجة تحقيق الجامعات السعودية لأبعاد الميزة التنافسية (التميز, الجودة , المرونة, الريادة , الإبداع) كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية -التعرف على درجة توافر متطلبات أبعاد الميزة التنافسية (التميز, الجودة , المرونة, الريادة , الإبداع) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية تحليل العلاقة الارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة الجامعات السعودية لأبعاد اليقظة الإستراتيجية (الإستشرافية , الدافعية , التنافسية , الشراكية) ودرجة تحقيق أبعاد الميزة التنافسية .التعرف علىدرجة مساهمة ممارسة الجامعات السعودية لأبعاد اليقظة الإستراتيجية (الاستشرافية , الدافعية , التنافسية , الشراكة) على تحقيق الميزة التنافسية . منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها وأداتها والأساليب الإحصائية المستخدمة : استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي .حيث بلغ مجتمع الدراسة(726) من القادة الأكاديمين في جامعة سعود, جامعةالملك فهد للبترول والمعادن, جامعةعبدالعزيز, وتم اختيارعينة الدراسة بطريقة(العينة العشوائية),والتي تبلغ (255) من القادة الأكاديمين بنسبة (35%) من مجتمع الدراسة. أما أداة الدراسة : فاستخدمت الاستبانة كأداة دراسة . الأساليب الإحصائية: الإحصاء الوصفي، المتمثل في استخراج المتوسطات الحسابية , والانحرافات المعيارية ,والنسب المئوية. والإحصاء الاستدلالي، المتمثل، في تحليل التباين الأحادي( ANOVA )) واختبار شيفية ومعاملة ارتباط بيرسون والانحدار المتعدد اختبار كروسكال والس اختبار بونفيروني. أهم نتائج الدراسة :  تبين وجود علاقة ارتباطية ايجابية وقوية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة الجامعات السعودية لليقظة الإستراتيجية ودرجة تحقيق الميزة التنافسية بلغت (0,94).  تبين وجود مساهمة في ممارسة الجامعات السعودية لأبعاد اليقظة الإستراتيجية (الإستشرافية - الدافعية - التنافسية - الشراكة) على تحقيق الميزة التنافسية. بنسبة (89%) على المتغير التابع (تحقيق الميزة التنافسية)، وقد كانت أعلى نسبة تأثير للشراكة (38%) ثم التنافسية(21%) ثم الدافعية(25%) ثم الاستشرافية (17%).  تبين أن المتوسط الحسابي العام للدرجة الكلية لممارسة الجامعات السعودية لأبعاد اليقظة الإستراتيجية (الإستشرافية - الدافعية - التنافسية - الشراكة) كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية يساوي (2.28) بدرجة ممارسة (متوسطة)، وظهرت ممارسة جميع الأبعاد بدرجة (متوسطة) فيما عدا البعد الرابع (الشراكة) بدرجة (عالية). وتم ترتيبها تنازليا حسب درجة توافرها (الشراكة، التنافسية، الاستشرافية،الدافعية). أن المتوسط الحسابي العام لدرجة توافر متطلبات تحقيق أبعاد اليقظة الإستراتيجية (الإستشرافية - الدافعية - التنافسية - الشراكة) في الجامعات السعودية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية يساوي (2.34) بدرجة (متوفر). وتبين أن درجة توافر المتطلبات بالبعدين(الاستشرافية – الدافعية) حصلت على (متوفر إلى حد ما) بينما (التنافسية – الشراكة) حصلت على (متوفر). وتم ترتيبها تنازليا (التنافسية، الشراكة، الاستشرافية، الدافعية) .  أن المتوسط الحسابي العام للدرجة الكلية لتحقيق الجامعات السعودية لأبعاد الميزة التنافسية (التميز / الجودة/ المرونة/ الريادة / الإبداع) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية يساوي (2.29) بدرجة (متوسطة). وظهرت جميع الأبعاد بدرجة تحقق (متوسطة) فيما عدا البعد الثاني (الجودة) بدرجة (عالية). وتم ترتيبها تنازليا (الجودة، الريادة، التميز، المرونة، والابداع) . أن المتوسط الحسابي العام لدرجة توافر متطلبات تحقيق الجامعات السعودية لأبعاد الميزة التنافسية (التميز/الجودة /المرونة/الريادة/الإبداع) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية يساوي (2.36) بدرجة (متوفر). وتبين توافر المتطلبات في الأبعاد الثلاثة (الجودة /الريادة /الابداع)، بينما كانت لحدٍ ما في البُعدين (التميز/المرونة) وتم ترتيبها تنازلياً" (الجودة، الابداع، الريادة، المرونة، والتميز) . تبين وجود فروق إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول ممارسة الجامعات السعودية لأبعاد اليقظة الإستراتيجية وتوافر متطلباتها (الإستشرافية /الدافعية/الشراكة) تُعزى لمكان العمل لصالح جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. تبين وجود فروق إحصائية بين متوسطات درجات تحقيق الجامعات السعودية لأبعاد الميزة التنافسية وتوافر متطلباتها التي قد تُعزى لمتغير مكان العمل لصالح جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وكذلك ظهرت بالمتطلبات بين جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز، والفروق في اتجاه جامعة الملك عبد العزيز. ووفقاً لمتغير الدرجة العلمية، لصالح (أستاذ مشارك وأستاذ مساعد) .en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالجامعات والكليات السعوديةen_US
dc.subjectالتعليم الجودةen_US
dc.titleاليقظة الإستراتيجية مدخل لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات السعودية على ضوء المتطلبات والمعايير العالمية (تصور مقترح)en_US
dc.identifier.callnum24168-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24168.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.69 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24168.pdf
"   Restricted Access"
غلاف266 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24168.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي201.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absee 24168.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي300.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24168.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة195.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24168.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات630.64 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.