D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 النُظم الزُخرفية لكسوة الكعبة كمصدر لتنوع الأُطر الخارجية لنول البرواز وأثره في تدريس المنسوجات اليدوية لطالبات التربية الفنية بجامعة أم القرى

 يونس، ندى بنت عدنان محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130673
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserعبد الحليم، محمد صلاحen_US
dc.contributor.authorيونس، ندى بنت عدنان محمدen_US
dc.date.accessioned2021-03-18T07:26:11Z-
dc.date.available2021-03-18T07:26:11Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130673-
dc.description149 ورقةen_US
dc.description.abstractأهداف الدراسة: - تنويع وإبتكار الأطر الخارجية للأنوال اليدوية وفقاً للنظم الزخرفية لكسوة الكعبة. توظيف التقنيات والأساليب النسجية على المسطح النسجي وفقاً للنظم الزخرفية لكسوة الكعبة. تحقيق تعدد المستويات في العمل النسجي من خلال تراكب المساحات النسجية. الحصول على مشغولة نسجية ذات قيم فنية متنوعة. تساؤلات الدراسة: - هل يمكن الخروج عن الشكل التقليدي لنول البرواز إلى أُطر جديدة غير تقليدية؟ إلى أي مدى تُسهم النظم الزخرفية لكسوة الكعبة في ابتكار نول غير تقليدي وأثره في تدريسه لطالبات التربية الفنية؟ كيف يمكن الاستفادة من الإمكانات الفنية للأخشاب المصنعة في العمل الفني لإنتاج أشكال جديدة ومتنوعة تُسهم في تنمية الابتكار والإبداع؟ إلى أي مدى يُسهم الحصول على صياغات متعددة لنول البرواز في إثراء جمالي للعمل النسجي؟ منهج الدراسة: -تتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:- مدى تفوق الأعمال الفنية النسجيه الناتجة من الأنوال الغير تقليدية والمستوحاة من زخارف كسوة الكعبة المشرفة. استحداث نسجيات يدوية بأساليب ومداخل فنية جديدة لتحقيق العلاقة الجمالية في المنسوجات اليدوية على أنوال غير تقليدية. وفي ضوء ما أسفر عليه من نتائج، أوصت الباحثة بعدة توصيات أهمها:- ضرورة الإستفادة من خامات البيئة لإنتاج مشغولات نسجية جمالية. الاهتمام بالنسيج اليدوي باعتباره فن من الفنون المتوارثة والتي تطورت عبر الأزمان والعصور لما يتضمنه من عمليات إبداعية وإجراءات تجريبية تُسهم في تنمية المهارات اليدوية. الاهتمام بدراسة الاتجاهات الفنية الحديثة في فن النسيج اليدوي المعاصرة والإفادة منها في تدريس طالبات التربية الفنية بجامعة أم القرى. إمكانية استخدام البرنامج التدريسي القائم على النظم الزخرفية لكسوة الكعبة المشرفة في تدريس المنسوجات اليدوية لطالبات التربية الفنية، ومن خلاله نحصل على صياغات متعددة لنول البرواز ومن ثم إثراء جمالي للعمل النسجي.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectكسوة الكعبةen_US
dc.subjectالزخرفة الاسلاميةen_US
dc.subjectالمنسوجاتen_US
dc.titleالنُظم الزُخرفية لكسوة الكعبة كمصدر لتنوع الأُطر الخارجية لنول البرواز وأثره في تدريس المنسوجات اليدوية لطالبات التربية الفنية بجامعة أم القرىen_US
dc.title.alternativeمتطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في التربية الفنيةen_US
dc.identifier.callnum23173-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالتربية الفنيةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23173.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.95 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23173.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي126 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23173.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي380.45 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23173.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات523.32 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23173.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة168.73 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23173.pdf
"   Restricted Access"
غلاف160.24 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.