- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
اتجاهات الدراسات اللغوية في المملكة العربية السعودية ١٤٠٠هـ - ١٤٣٧هـ
هدف الرسالة: الوصول إلى توصيف نظري علمي لاتجاهات الدرس اللغوي في المملكة العربية السعودية، وتقديم دراسة تعين الباحثين على توجيه بحوثهم العلمية إلى الاتجاه الصحيح من دون إفراط أو تفريط في قديم أو حديث على حدٍّ سواء؛ لتكون المعطيات قوية ومتزنة في الثبات والتجدد. مكونات الرسالة: المقدمة: وتتضمن مشكلة الدراسة وأهدافها، وأهميتها، ومنهجها، والدراسات السابقة، ومخطط الدراسة. الفصل الأول: الاتجاه التراثي. الفصل الثاني: الاتجاه الحديث. الفصل الثالث: الاتجاه التوفيقي بين القديم والحديث. الخاتمة: وفيها أبرز نتائج الدراسة. ومن أهم نتائج الدراسة ما يأتي: • الدراسات اللغوية التراثية في المملكة العربية السعودية تتميز بالشمولية للمنهج، والمسائل، والقضايا، والأعلام، والآراء، والمصطلحات، وبشكل مجمل فإن دقة التصنيف في كثير من هذه الدراسات يمكن أن يساهم في تكوين قاعدة نظرية لمناهج القدماء، ومن ثَمَّ فإن هذه القاعدة يمكن الاستفادة منها في تكوين منطلق ومنصة حوار مع النظريات الحديثة ومناهجها بثبات واتزان. • الدراسات الحديثة في المملكة العربية السعودية في مجملها يمكن أن تُعدّ ضمن الدراسات التمهيدية لتقديم النظريات والمناهج الحديثة للقارئ أو الباحث، ولكنها لم تصل بعد إلى تقديم مشروع لغوي عربي حديث. • الدراسات التوفيقية بين القديم والحديث تسير في اتجاهين: الأول: المقارن بين القديم والحديث في الآراء والنظريات التي اختلفت فيها نتائج الدراسات الحديثة عن القديم، ومحاولة تفسير ذلك أو تبريره. الثاني: التأصيل للقضايا التي وافقت فيها نتائج الدراسات الحديثة ما جاء به القدماء، وردّ الفضل للقدماء في كثير منها.
Title: | اتجاهات الدراسات اللغوية في المملكة العربية السعودية ١٤٠٠هـ - ١٤٣٧هـ |
Authors: | السعيدي، الحسن العياشي محمد عسيري، عائشة بنت محمد بن هادي آل زيلع |
Subjects :: | اللغة العربية الالفاظ الدراسات اللغوية |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدف الرسالة: الوصول إلى توصيف نظري علمي لاتجاهات الدرس اللغوي في المملكة العربية السعودية، وتقديم دراسة تعين الباحثين على توجيه بحوثهم العلمية إلى الاتجاه الصحيح من دون إفراط أو تفريط في قديم أو حديث على حدٍّ سواء؛ لتكون المعطيات قوية ومتزنة في الثبات والتجدد. مكونات الرسالة: المقدمة: وتتضمن مشكلة الدراسة وأهدافها، وأهميتها، ومنهجها، والدراسات السابقة، ومخطط الدراسة. الفصل الأول: الاتجاه التراثي. الفصل الثاني: الاتجاه الحديث. الفصل الثالث: الاتجاه التوفيقي بين القديم والحديث. الخاتمة: وفيها أبرز نتائج الدراسة. ومن أهم نتائج الدراسة ما يأتي: • الدراسات اللغوية التراثية في المملكة العربية السعودية تتميز بالشمولية للمنهج، والمسائل، والقضايا، والأعلام، والآراء، والمصطلحات، وبشكل مجمل فإن دقة التصنيف في كثير من هذه الدراسات يمكن أن يساهم في تكوين قاعدة نظرية لمناهج القدماء، ومن ثَمَّ فإن هذه القاعدة يمكن الاستفادة منها في تكوين منطلق ومنصة حوار مع النظريات الحديثة ومناهجها بثبات واتزان. • الدراسات الحديثة في المملكة العربية السعودية في مجملها يمكن أن تُعدّ ضمن الدراسات التمهيدية لتقديم النظريات والمناهج الحديثة للقارئ أو الباحث، ولكنها لم تصل بعد إلى تقديم مشروع لغوي عربي حديث. • الدراسات التوفيقية بين القديم والحديث تسير في اتجاهين: الأول: المقارن بين القديم والحديث في الآراء والنظريات التي اختلفت فيها نتائج الدراسات الحديثة عن القديم، ومحاولة تفسير ذلك أو تبريره. الثاني: التأصيل للقضايا التي وافقت فيها نتائج الدراسات الحديثة ما جاء به القدماء، وردّ الفضل للقدماء في كثير منها. |
Description :: | 209 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130467 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24127.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 1.14 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24127.pdf " Restricted Access" | غلاف | 122.02 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24127.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 121.67 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24127.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 56.01 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24127.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 213.61 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24127.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 80.32 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)