D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 دور المعلم المشرف في التنمية المهنية للمعلمين في مدارس نموذج تطوير بمحافظة الطائف من وجهة نظر قادة المدارس ومعلمي التربية الإسلامية

 النمري، نايف بن عبد الله


//uquui/handle/20.500.12248/130226
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالكلثم، حمد بن مرضيen_US
dc.contributor.authorالنمري، نايف بن عبد اللهen_US
dc.date.accessioned2020-11-03T19:11:20Z-
dc.date.available2020-11-03T19:11:20Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130226-
dc.description187 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دور المعلم المشرف في التنمية المهنية لمعلمي التربية الإسلامية في مجالات (التدريب، التخطيط، التنفيذ، التقويم)، والتعرف على المعوقات التي تواجه المعلم المشرف في التنمية المهنية لمعلمي التربية الإسلامية بمدارس نموذج "تطوير" بمحافظة الطائف من وجهة نظر قادة المدارس ومعلمي التربية الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وصمَّم استبانة كأداة للدراسة مكونة من (60) فقرة موزعة على مجالات الدراسة (التدريب، التخطيط، التنفيذ، التقويم) ومعوقاتها. وقد تم تطبيقها على مجتمع الدراسة بالكامل والذي تكون من (48) قائدًا و (229) معلمًا للتربية الإسلامية بمدارس نموذج "تطوير" بمحافظة الطائف. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. أن واقع دور المعلم المشرف في التنمية المهنية لمعلمي التربية الإسلامية بمدارس نموذج "تطوير" بمحافظة الطائف في مجال التدريب والتخطيط والتنفيذ والتقويم كان بدرجة متوسطة. 2. وجود سبع معوقات تواجه المعلم المشرف في التنمية المهنية لمعلمي التربية الإسلامية بمدارس نموذج "تطوير" بمحافظة الطائف بدرجة عالية، وهي كما يلي على الترتيب: 1. غياب المميزات التحفيزية للمعلم المشرف، مثل: (تخفيض النصاب، تخصيص حصص مكتبية، عدم تكليفه بأعمال غير تدريسية). 2. ارتفاع نصاب الحصص التدريسية للمعلم المشرف. 3. قلة الدعم المادي يمنع المعلم المشرف من ممارسة الأدوار المسندة له. 4. نقص الكفايات اللازمة لدى المعلم المشرف للقيام بدوره في تنمية المعلمين مهنيًا. 5. افتقار المدرسة للبيئة التدريبية المناسبة لإقامة مناشط التنمية المهنية. 6. ندرة الدورات التدريبية التي ترفع من مستوى الأداء المهني للمعلم المشرف. 7. ضعف تطبيق ضوابط الترشيح للمعلم المشرف بالمدرسة. en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتطوير التربويen_US
dc.subjectالتطوير المهنيen_US
dc.subjectتطوير اداء المعلمen_US
dc.titleدور المعلم المشرف في التنمية المهنية للمعلمين في مدارس نموذج تطوير بمحافظة الطائف من وجهة نظر قادة المدارس ومعلمي التربية الإسلاميةen_US
dc.identifier.callnum23664-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1401en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23664.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.26 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Title23664.pdf
"   Restricted Access"
غلاف148.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23664.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي206.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23664.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي224.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23664.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات215.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23664.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة179.03 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.