المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2006

 الترتيب الصرفي في المؤلفات النحوية والصرفية إلى أواخر القرن العاشر الهجري

 القرني, مهدي علي مهدي


//uquui/handle/20.500.12248/117567
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.authorالقرني, مهدي علي مهدي-
dc.date.accessioned2020-09-07T08:56:36Z-
dc.date.available2020-09-07T08:56:36Z-
dc.date.issued2006en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117567-
dc.description.abstractتكثر المؤلفات والمصنفات النحوية والصرفية كثرة يقف منها المطّلع موقف المتأمل والمتسائل لهـذه الكثرة؛ أفي كل هذه المؤلفات جديد لم يكن في غيرها، أم أن الجديد غير المادة، وهو أسـلوب ال عرض والتناول والترتيب. ولهذا كان هذا البحث. فهو يتحدث عن ترتيب الأبواب الصرفية في كتب النحاة والصرفيين إلـى أوا خر القـرن العاشـر الهجري. وقد بدأ البحث بتمهيد يوضح فيه مفهوم الصرف عند النحاة والصرفيين، ليتبين بعد البحث والدراسة أن لهذا المفهوم ثلاث مراحل مر بها متطوراً ومتوسعاً؛ كما تطرق التمهيد إلى بيان مباحث الصرف التي يشملها هذا البحث، والفرق بين الصرف والتصريف. ثم انطلق البحث إلى صلب الموضوع، متخذاً استقراء المصنفات النحوية والصرفية أسلوباً لعرضـه مع المقارنة واستخلاص الأصول التي منها انطلق النحاة والصرفيون لتأليف كتبهم. وتم تقسيم البحث في ضوء ذلك أقساماً بحسب نوع المادة التي ضمها الكتاب من حيث الجمـع ب ين النحو والصرف أو استقلال أحدهما عن الآخر، ومن حيث موقع الصرف في الكتاب. وخلص البحث إلى خاتمة تعرض أبرز النتائج التي توصل إليها البحثen_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.relation.isformatofمجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة وآدابهاen_US
dc.subjectاللغة العربية النحو والصرفen_US
dc.subjectالنحو والصرفen_US
dc.titleالترتيب الصرفي في المؤلفات النحوية والصرفية إلى أواخر القرن العاشر الهجريen_US
dc.type.formatمقالen_US
dc.date.issuedhijri1427en_US
dc.description.extent32 صفحةen_US
dc.relation.issueلا يوجدen_US
يظهر في المجموعات :مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
3100002-9.pdfابحاث322.61 kBAdobe PDFعرض/ فتح

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك