D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 معالجة الصحف السعودية لقضايا التعليم المحلية : دراسة تحليلية مقارنة

 صلاح، فيصل ماطر


//uquui/handle/20.500.12248/117324
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserفراج ، الأمير صحصاح فايزen_US
dc.contributor.authorصلاح، فيصل ماطرen_US
dc.date.accessioned2020-08-19T15:38:00Z-
dc.date.available2020-08-19T15:38:00Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117324-
dc.description92 ورقةen_US
dc.description.abstractأهمية الدراسة : يرجع السبب في اختيار الموضوع لما يمثله من أهمية على النحو التالي : ـ أهمية الصحافة بوصفها معبرة عن طموحات الجماهير وتطلعاتهم وقادرة على دعم التنمية ومحاربة الفساد. ـ أهمية التعليم بوصفه قاطرة التقدم لدى الشعوب و المسؤول الأساسي لرقي المجتمعات. ـ رغبة الباحث في إضافة جديدة للمكتبة الإعلامية. أهداف الدراسة: تستهدف الدراسة معرفة نوعية المعالجة الصحفية لقضايا التعليم المحلية من خلال ما يلي: 1. التعرف علي الأشكال الصحفية التي تم من خلالها تناول وعرض قضايا التعليم صحيفتي الدراسة. 2. التعرف علي مصادر الصحيفة للحصول على المواد الصحفية التي تناولت قضايا التعليم المحلية. 3. التعرف على اتجاه مضمون المعالجة الصحفية لقضايا التعليم المحلية. 4. التعرف على أهم القضايا التعليمية المحلية التي تناولتها صحيفتي الدراسة. 5. التعرف على ابرز أساليب الإقناع المستخدمة في المعالجة الصحفية لقضايا التعليم المحلية. 6. معرفة اللغة المستخدمة في معالجة قضايا التعليم المحلية في صحيفتي الدراسة. 7. التعرف علي طبيعة الحلول التي طرحتها المعالجة الصحفية لقضايا التعليم محل الدراسة. نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تهدف إلى تصوير وتحليل خصائص مجموعة أو مواقف معينة. منهج الدراسة : وفي سبيل التعرف على المعالجة الصحفية للصحف السعودية لقضايا التعليم المحلية اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الاعلامي في شقه التحليلي الكمي بأسلوب تحليل المحتوي. مجتمع الدراسة : يتكون مجتمع الدراسة من الصحف اليومية السعودية. وقام الباحث باختيار صحيفتي (الرياض) و(عكاظ) كممثل للصحف السعودية ويعود السبب الذي دفع الباحث لاختيار الصحيفتين دون غيرها ; هو أن الصحف المختارة هي أكثر الصحف انتشاراً ومقروئية حيث أن صحيفة الرياض تمثل المنطقة الوسطى بشكل أساسي و أكثر تعبيراً عنها وانتشاراً بها ومقروئيتها عالية في منطقتي الرياض وتبوك, أما بالنسبة لصحيفة عكاظ فهي أكثر صحف المنطقة الغربية انتشاراً ومقروئية بالإضافة إلى كونها واحدة من أبرز صحف المملكة ذات الانتشار الواسع. عينة الدراسة: قام الباحث باختيار عينة الأسبوع الصناعي المركب لصحيفتي الرياض و عكاظ لمدة ثلاثة أشهر متتالية للفترة من الأول من أول شهر أكتوبر وحتى نهاية شهر ديسمبر2019. بواقع 12 عدد لكل صحيفة . أداة جمع البيانات : اعتمدت هذه الدراسة على استمارة تحليل المضمون كأداة للدراسة وهي استمارة تحليل المحتوى لجمع بيانات العينة وتضم فئات رئيسية وفئات فرعية. حيث ان هذه الأداة تتناسب مع الدراسة وستتيح للباحث جمع بيانات بمختلف متغيراتها و تتيح للباحث امكانية المقارنة بين عينتي الدراسة موضوع البحث.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالصحفen_US
dc.subjectالسعوديةen_US
dc.subjectالتعليمen_US
dc.titleمعالجة الصحف السعودية لقضايا التعليم المحلية : دراسة تحليلية مقارنةen_US
dc.identifier.callnum23923-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالعلوم الإجتماعيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالإعلامen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23923.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.64 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23923.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي82.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23923.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي58.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23923.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23923.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة82.14 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23923.pdf
"   Restricted Access"
غلاف168.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.